سؤالات طبقه بندي شده ی كنكور به ترتیب دروس عربی 3 غیر علوم انسانی
سؤالات طبقه بندي شده ی كنكور به ترتیب دروس
درس اول : بحث فعل معتلّ مثال و اجوف
1- عَيِّن الصَّحيحّ عَن كلمةِ « يَصِيدُ»: ( انساني سراسري 81)
« العصاﻓيرُ تشعُرُ بِأذيً كثيرٍ مِنَ الإنسانِ عِندَما يَصيدُها بعضَ الأحيانِ.»
الف-معتلّ ناقص- لازمٌ- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم- معربٌ/ فعلٌ مرفوعٌ و فاعلُهُ ضميرُ «هو» المستتر
ب-مزيدٌ ثلاثيٌّ مِن بابِ إفعال – معتلّ و أجوف – ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم/ فعلٌ مرفوعٌ و مَعَ فاعِلِهِ جملةٌ فعلية
ج-فعلٌ مضارعٌ – للغائب- معتلّ و أجوف – متعدٍّ – ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم – معربٌ/ فعلٌ و فاعلُهُ « بعض»
د-فعلٌ مضارعٌ – مجرّدٌ - ثلاثيّ- معتلّ و أجوف- متعدٍّ/ فعلٌ وفاعلُهُ « هو» المستتر والجملة فعلية
2- عَيِّن الصَّحيح عَن كلمةِ « يَقومُ» : ( هنر سراسري 81)
«هذا الطّائرُ يمتازُ بِالقوّة و يَقومُ بإصلاح و تعميرِ عُشِّهِ سَنَويّاًَ.»
الف-فعلٌ مضارعٌ – للغائب- مجرّد ثلاثى- معتلّ و أجوف / فعلٌ مرفوعٌ و فاعلُهُ ضميرُ « هوَ» المستتر
ب-فعلٌ مضارعٌ- للغائب- معتلّ و أجوف- متعدٍّ – معربٌ / فعلٌ و فاعلُهُ « عُشّ» و الجملةُ فعليّةٌ
ج-مجرّدٌ ثلاثىّ- لازمٌ- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم- ﻣﺒﻨﻰّ علي الضَّمِّ / فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ و الجملةُ فعلية
د-مضارعٌ – مزيدٌ ثلاثىٌّ مِن بابِ إفعال- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم – معربٌ / فعلٌ و فاعلُهُ « هو» المستتر
3- عَيِّن الصَّحيحّ عَن كلمةِ « خَفْنَ» قَبْلَ الإعلال: (رياضي «عصر» آزاد 81)
الف- خِيفْتُنَّ ب- خَافْنَ ج- تَخَافْنَ د- تَخاﻓينَ
4- ما هوَ نوعُ الإعلالِ ﻓﻰ هذه الآيةِ الشّريفة؟ (رياضي «صبح » آزاد 81)
﴿ قالَ يا قومِ ألَمْ يَعِدْكُم رَبُّكُم وَعْداً حَسَناً﴾
الف- قلب – حذف ب- قلب – قلب
ج- حذف - حذف د- حذف- إسكان
5- ما هو الخطأ؟ (رياضي آزاد 80)
الف- لاتخافُ لا تَخْفَ ب- يَوْصِفُ يَصِفُ
ج- عَوَدَتْ عَادَتْ د- يَضْيِِِِِِِِعُ يَضِيْعُ
6- ما هو الصَّحيحُ عَن كلمةِ«قالَ»؟ (رياضي آزاد 80)
الف-للغائب ، مجرّدٌ ثلاثى، معتلّ العين، متعدٍّ ، ﻣﺒﻨﻰّ عَلَي الفتح
ب-فعلٌ ماضٍ، مجرّدٌ ثلاثىّ، إعلالُهُ بالحذف، ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم
ج-فعلٌ مجرّدٌ ثلاثىّ، لازمٌ ، ﻣﺒﻨﻰّ عَلَي الفتح،معتلّ و أجوف
د-للغائب، معتلّ و أجوف ، ﻣﺒﻨﻰّ للمجهول، لازمٌ ، مجرّدٌ ثلاثىّ
7- صيغة الغائبات مِن فعلِ «نالَ- يَنالُ» : (رياضي سراسري 75)
الف- نالُوا ب- نالْتُنَّ ج- نالْنَ د- نَلْنَ
8- كَيفَ يكونُ فعل «وَصَفَتْ» مَعَ حرفِ «لَمْ» الناﻓية؟ (عمومي چهار گروه سراسري 76)
الف- لم تَصِفى ب- لم تَوصِفى ج- لم تَصِفينَ د- لم تَصِفْ
9- كَم فعلاً أجوف ﻓﻰ العبارة التّالية؟ (انساني سراسري 80)
رأيتُ هذه الآيةَ ﻓﻰ القرآن الكريم و هى تَقولُ : ﴿ فَأقيموا الصّلاةَ و آتوا الزَّكاةَ و أطيعوا اللهَ و رسولَهُ﴾
الف- اِثنانِ ب- ثلاثة ج- أربعة د- خَمسة
10- عَيِّن الخطأ مِن فعل «رَجَا، يَرْجُو» لِلفراغ: (رياضي سراسري 79)
«....... رحمة اللهِ.»
الف- أنتِ تَرْجينَ ب- هُنَّ تَرجونَ ج- هُم يَرْجونَ د- هىَ رَجَتْ
11- كَيفَ يكونُ «ناجَي» ﻓﻰ صيغةِ المخاطبة مِنَ المضارع؟ (هنر سراسري 79)
الف- ناجَيْتِ ب- تَنْجينَ ج- ناجَتْ د- تُناجينَ
12- عَيِّن الفعلَ الّذى ﻓيهِ الإعلال بالحذف: (پزشكي آزاد 77)
الف- وَقَي ب- تَقولُ ج- تَصِلُ د- قالَ
13- مَيِّز الخطأ فيما يَلى: (مِن «خافَ ، يَخافُ» و «سارَ، يَسيرُ» ) ( هنر سراسري 78)
الف- سِرْنَ: أمرٌ و إعلالُهُ بالحذف ب- سِرْنَ: ماضٍِ و إعلالُهُ بالحذف
ج- خِفْنَ: ماضٍ و إعلالُهُ بالحذف د- خِفْنَ : أمرٌ و إعلالُهُ بالحذف
14- اِصنَعْ فعل أمرٍ للمخاطبة مِن «اِستَعانَ» : (كنكور آزمايشي عمومي 79)
الف- اِستَعِنْ ب- اِستَعينين ج- اِستَعوﻧﻰ د- اِستَعينـﻰ
15- ما هو الأمرُ مِن «تَعِظينَ»؟ (تجربي آزاد78)
الف- عِظى ب- اِعظى ج- عِظينَ د- عِظْنَ
16- ما هىَ صيغةُ « اِستَقَمْتُنَّ» ؟ (پزشكي آزاد 76)
الف- للمخاطبات ب- للمخاطبة ج- للغائبات د- للغائبة
17- فعلُ أمرٍ للمخاطبين مِن «ذاقَ»: ( انساني آزاد 76)
الف- ذاقُوا ب- ذُقْتُما ج- ذُوقُوا د- تَذوقُونَ
18- عَيِّن الصحيح ﻓﻰ الأمر: (انساني سراسري 79)
الف- بِعْ/ بِعى ب- قِفْ/ قِفى ج- قُلْ / قُلى د- قُمْ / قُمى
19- عَيِّن الصَّحيح عَن كلمةِ «تَدَعُ» قَبلَ الإعلال: (هنر آزاد81)
الف- تُودَعُ ب- تَوْدَعُ ج- تَدْعُوا د- اُدْعُ
20- عَيِّن الصَّحيح عَن كلمةِ « يَطيرُ» : (تجربي سراسري 81)
« قَد شاهَدْنا الخفّاشَ و هو يَطيرُ مساءً.»
الف-فعلٌ مضارعٌ- لِلغائب- معتلّ وأجوف- لازمٌ/ فعلٌ مرفوعٌ وفاعلُهُ ضميرُ «هو» المستتر
ب-لِلغائب- مجرّدٌ ثُلاثىٌّ- معتلّ ومثال- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم/ فعلٌ و فاعلُهُ ضميرُ «هو» البارز
ج-مجرّدٌثُلاثىٌّ – معتلّ وأجوف – متعدٍّ - ﻣﺒﻨﻰّعلي الضّمّ / فاعلُهُ ضميرُ «هو» المستتر
د-معتلّ و أجوف- لازمٌ – ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم- معربٌ / فعلٌ و فاعلُهُ «الخفَّاش» و الجملةُ فعليّةٌ
________________________________________________________________
درس دوم : بحث فعل معتلّ ناقص
1-ما هوَ المناسبُ لِلفراغ؟ (هنر آزاد 81)
« عَلَيكُم أنْ ..... اللهَ و ...... أوامرَهُ.»
الف- تُطيعونَ- تَخشَونَ ب- تَخشَوا- تُطيعوا
ج- تَخشَي- تُطيعَ د- يَخْشَوا- يُطيعوا
2- عَيِّن الخطأ ﻓﻰ أفعالِ الأمر: (انساني آزاد 81)
الف- تَعودُ: عُدْ ب- تُقيمُ: قُمْ
ج- تَعيشانِ: عيشا د- تَقضينَ: اِقْضى
3- كَمْ فعلاً صحيحاً ﻓﻰ الآيةِ الكريمة؟ (رياضي سراسري 81)
﴿ و نَقولُ لِلّذينَ ظَلَموا ذُوقُوا عذابَ النّارِ الّتـﻰ كُنتُم بِها تُكَذِّبونَ﴾
الف- فعلانِ اثنانِ ب- فعلٌ واحدٌ
ج- ثلاثةُ أفعالٍ د- أربعةُ أفعالٍ
4- عَيِّنْ مادّةَ الكلماتِ التّالية: « يَدَعُ- يُقيمُ- اِهْتَدَوْا» (تجربي سراسري 81)
الف- دعو- قام- هدو ب- دعى – قوم- هدو
ج- دعو- قيم – هدى د- ودع- قوم- هدى
5- عَيِّن الخطأ: (زبان سراسري 81)
الف- أنتم تَدْعونَ رَبَّكُم. ب- أنتنّ تَدعينَ رَبَّكُنَّ.
ج- أنتِ تَخشَينَ رَبَّكِ. د- أنتنّ تَخشَينَ رَبَّكُنَّ.
6- كَم فعلاً معتلّاً ناقصاً ﻓﻰ العبارةِ التّالية؟ (رياضي سراسري 80)
قالَ اللهُ تعاليَ: ﴿ ألْقِها يا موسي فَألْقاها فَإذا هىَ حيَّةٌ تَسعَي﴾
الف- أربعة ب-اِثنانِ
ج- خَمسَة د- ثَلاثة
7- ما هو إعرابُ « يَرَ» ﻓﻰ : ( رياضي آزاد 80)
﴿ فَمَن يَعْمَلْ مِثقالَ ذرّةٍ خيراً يَرَهُ﴾
الف- مجزوم ب- منصوب
ج- مرفوع د- مجزوم محلاً
8- الأمر مِن « تُعْطونَ» (رياضي سراسري 75)
الف- أعْطُوا ب- اُعْطُوا ج- أعْطَوا د- اِعْطُوا
9- صيغَتا « للمخاطبينَ» و « المخاطبات» مِن «يَتْلُو» : (رياضي سراسري 75)
الف- تَتْلونَ/ تَتْلينَ ب- تَتْلونَ/ تَتْلونَ ج- يَتْلونَ/ تَتْلونَ د- يَتْلونَ/ تَتْلينَ
10- صيغةُ الأمر المخاطب مِن فعلِ «وَقَي، يَقى» : ( انساني سراسري 75)
الف- أقِ ب- أقى ج- قِ د- قى
11- الجمع المؤنّث مِن «دَعَا» (رياضي آزاد 74)
الف- دَعْنَ ب- دَعَيْنَ ج- دَعَتْنَ د- دَعَوْنَ
12- ما هو الأمرُ المخاطب مِن «أوصَي»؟ (رياضي آزاد 80)
الف- أوصِ ب- أوصِى ج- اُوصِ د- وَصِّى
13- ما هو المناسب للفراغ؟ «المعلماتُ ....... الجيلَ القادِم». ( اختصاصي آزاد 79)
الف- تُرَبّينَ ب- تُرَبّونَ ج- يُرَبّونَ د- يُرَبّينَ
14- عَيِّن الخطأ: ( رياضي آزاد 79)
الف- لا تبيعى ب- لم تَقُلْنَ ج- لَمْ أدْعُ د- لم تَقُولْ
15- عَيِّن المخاطبة مِن «يَدْعُو»: (پزشكي آزاد 76)
الف- تَدعينَ ب- تَدْعُوينَ ج- تَدْعُو د- تَدْعُونَ
16- ما هو المناسبُ للفراغ؟ (انساني آزاد 76)
« شهداؤنا الأبرارُ ......... بِدَمِهِم شجرةَ الحرّيّة.»
الف- سَقَوْا ب- سَقَي ج- سَقَتْ د- سُقِيُوا
17- فعلُ أمرٍ مِن «تَخشَونَ» : (پزشكي آزاد 75)
الف- اِخشَونَ ب- اِخْشَيوا ج- اِخْشَوا د- اِخشَيونَ
18- عَيِّن الأمر مِن فعلِ «رأي- يَرَي» (تجربي سراسري 79»
الف- أرِ ب- أرَي ج- رَى د- رَ
19- مَيِّز الخطأ ﻓﻰ أفعالِ الأمِر التّاليةِ: (تجربي سراسري 78)
الف- تَعودُ = عُدْ ب- تُعيدُ = أعِدْ ج- تَعِدُ = عِدْ د- تَدْعُ = دُعْ
20- مَيِّز الخطأ ﻓﻰ استعمالِ «لامِ الأمر» فيما يَلى : (رياضي سراسري 78)
الف- هو يَسعَي = لِيَسْعَ ب- أنتَ تَبيعُ = لِتَبِعْ
ج- هُنَّ يَدْعونَ = لِيَدعونَ د- هُم يَرمُونَ = لِيَرمُوا
درس سوم : بحث مفعول مطلق و مفعولٌ ﻓيه
1- مَيِّز العبارةَ الّتى ماجاءَ ﻓيها مفعول مطلق: (عمومي چهار گروه سراسري 76)
الف- جَيِّدٌ جدّاً ب - حَمْداً لِلّهِ ج- سُبحانَ اللهِ د- عَلَيهِ السَّلام
2- كدام گزينه مفعول مطلق مناسب، براي جمله ي« يُجيبُ الطّالبُ الدَّرسَ ......» است؟ ( هنر سراسري)
الف - إجابةً ب - إيجاباً ج- جَواباً د- وُجوباً
3- ما هو إعرابُ كلمةِ « فوق» ﻓﻰ: (تجربي آزاد 80)
﴿ لا تَرفَعوا أصواتَكُم فوق صوتِ النَّبـﻰِّ﴾
الف - مفعولٌ ﻓيه و منصوب ب - مفعولٌ به و منصوب
ج- مفعول مطلق و منصوب د- مفعولٌ به دوم و منصوب
4- أىُّ عبارةٍ لا تَشتَمِلُ عَلَي الظَّرف ؟ (انساني آزاد 80)
الف - ﴿ مَنْ يُطِعِ اللهَ و رسولَهُ فَقَد فازَ فَوزاً عظيماً﴾
ب - « سَلْ عَنِ الرَّﻓيق قبل الطّريق».
ج- ﴿ و ما تَدْرى نفسٌ ماذا تَكسِبُ غَداً﴾
د- يُحاسِبُ النّاسُ يوم القيامة عَلَي أعمالهم.
5- مَيِّز العبارة الّتـﻰ جاءَ ﻓيها المفعول المطلق: (رياضي سراسري 78)
الف - أجَبْبنا عَلَي السؤال إجابةً. 2- لَمْ أجِدْ إجابةً عَنِ السؤال.
ج- عَلَيْنا الإجابةُ عَن أعمالِنا. د- اِجتَهَدْنا إجابةً للمعلّم.
6- عَيِّن المفعول المطلق: (رياضي سراسري 81)
الف - هي تُحَبُّ أن تُصْبحَ صَحَفيةً، لكنّها لا تَتَمَنَّي أن تُنزِلَ أسبابُها جاهزةً.
ب - و أخيراً العلمُ يُمَثِّلُ دَوْراً مهمّاً ﻓﻰ حياةِ الإنسان.
ج- ما أنشط* هذه الطالبةَ حقّاً! هى تُراجِعُ دُروسَها ﻓﻰ الصَّباحِ.
د- إنَّ اللهَ تَعالي لا يُنَزِّلُ أسبابَ التَّقدُّمِ جاهزةً مِنَ السَّماءِ.
(* يُمَثِّلُ دَوْراً: ايفا مي كند نقشي/ * ما أنشَطَ: چقدر فعّال است!)
7- عَيِّن المفعول المطلق: (انساني سراسري 81)
الف - إنَّ ﻓﻰ ذلك حقّاً. ب - طالَبْتُ حقّاً قَد سُلِبَ.
ج- كلامُك صحيحٌ حقّاً. د- كُنتُ حقّاً ﻓﻰ الأمر.
8- عَيِّن الصَّحيحَ للفراغ لإيجادِ أسلوبِ المفعول المطلق: (هنر سراسري 81)
« مَن يُطِعِ اللهَ ....... العَبْدِ ؛ فَقَد فازَ ......... عظيماً.
الف - إطاعةً- فَوزاً ب - مُطيعاً – فَوزاً
ج- طاعةً- فائزاً د- مُطاعاً- فائزاً
9- عَيِّن الخطأ لِلفَراغ لِبَيانِ نوع الفعل: (زبان سراسري 81)
« ينظُرُ العاقلُ إلي الأمور .....»
الف - ناظِرَ الحقيقةِ 2- نَظَرَ المتأمِّلِ ج- نَظَرَ الباحثِ د- نَظْرَةً دقيقةً
10- عَيِّن الجملةَ ﺍﻟّﺘﻰﻓيها الفعول المطلق: (تجربي آزاد 81)
الف - ﴿ وَ مَن يُطِعِ اللهَ فَقَد فازَ فوزاً عظيماً﴾
ب - ﴿ قَد أنزَلَ اللهُ إلَيكُم ذِكْراً﴾
ج- ﴿ و إنَّ كثيراً مِنَ النّاسِ عَن آياتِنا لَغافِلونَ ﴾
د- نَعبُدُ اللهَ عَلَي نَعمائه دائماً.
11- اِجْعَل المفعول المطلق المناسب للفَراغ: ( تجربي سراسري 79)
«المؤمنونَ يُكرِمونَ ضُيوفَهُم ........»
الف - إكراماً ب – كريماً ج- مُكَرِّماً د- مُكَرِّمونَ
12- مَيِّز العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰماجاء ﻓيها المفعول المطلق النوعى : ( انساني سراسري 79)
الف - إنَّهُ يَتْلُو القرآنَ تلاوةً صحيحةً.
ب - إنَّنـﻰ أقرَأ الدَّرْسَ قِراءةً.
ج- سَيَقْرَأ الدَّرسَ قِراءةً جَيِّدةً.
د- هُم يَتْلُونَ القرآنَ تلاوةَ الخاشِعينَ.
13- مَيِّز كلمةَ « حَمْد» مفعولاً مطلقاً: (رياضي سراسري 79)
الف - أودُّ لَو يكونُ حَمْدى حَمْدَ الطائعينَ.
ب - أحمَدُ اللهَ حَمْدَ الشّاكِرين.
ج- إنَّ الحَمْدَ لِلّهِ رَبِّ العالَمينَ.
د- كانَ حَمْدُهُ حَمْدُ المُخلِصينَ.
14- ما هوَ الصَّحيحُ لِلْفَراغ لِإيجادِ اُسلوبِ المفعول المطلق؟ (هنر سراسري 78)
« هؤلاءِ الجُنودُ ثَبَتوا ......... البُروجِ أمامَ الأعداءِ»
الف - إثبات ب - مُثبِت ج- ثُبوت د- مُثابتة
15- مَيِّز العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ ماجاءَ ﻓيها المفعول المطلق: (تجربي سراسري 78)
الف - الجُنودُ حَقَّقوا النَّصْرَ تحقيقاً.
ب - الحقيقةُ أنَّ الجُنودَ انتَصَروا انتِصاراً.
3- اِنتَصَرَ الجُنودُ ﻓﻰ المعركةِ حقّاً.
د- حَقَّقنا ﻓﻰ الدفاعِ انتصاراً عظيماً.
16- عَيِّن المفعول المطلق : (تجربي سراسري 80)
الف - إنَّ عفواً مِن عندكَ جميلٌ. ب - إلهى، عَفْواً عن المُذنِبينَ.
ج- طَلَبْتُ عَفْواً مِنَ الله. د- لاتَنْسَ عَفْواً تَقْدِرُ عَلَيهِ.
17- عَيِّن العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ ليس ﻓيها المفعول المطلق: (رياضي سراسري 80)
الف - تَعَجَّبْتُ مِنْها و كَرَّمتُها تَكريماً كثيراً.
ب - ما أجْمَلَ الرَّبيعَ حقّاً، فَالطَّبيعةُ تَبتَسِمُ.
ج- لاتَكونُ مِياهُ البَحرِ عَذْبَةً عادةً كَمِياهِ الأنهار.
د- عَفْواً يا معلّمتـﻰ، لَم أقدِرْ أنْ أكتُبَ واجِباتى.
18- عَيِّن العبارة ﺍﻟّﺘﻰﻓيها المفعول المطلق النوعى: (پزشكي آزاد 79)
الف - طَرَقْتُ البابَ طَرْقةً. ب - اُنظُروا إلي الدُّنيا نَظَرَ الزّاهدينَ ﻓيها .
ج- لاتَجْزَعْ ﻓﻰ المصائبِ جَزَعاً. د- يا أيّها الّذينَ آمَنوا صَلّوا عَلَيهِ و سَلِّموا تَسليماً.
19- مَيِّز الجوابَ الّذى ماجاء ﻓيهِ اُسلوبُ المفعول المطلق: (آزمايشي عمومي 79)
الف - لماذا تَأخَّرْتِ يا مريم؟ عَفْواً يا صَديقَتـﻰ.
ب - لا تَتَكاسَلْ ﻓﻰالدِّراسة يا وَلَدى . طاعةً أمّى.
ج- اِحْفَظْ دُروسَكَ يا تقىّ. سَمْعاً يا أستاذ.
د- ماذا تَعمَلُ عِندَما تَندَمُ مِن عَمَلِك؟ أطلُبُ عَفْواً.
20- ما هوَ إعرابُ « ذِكْراً جميلاً» (پزشكي آزاد75)
﴿ يا أيّها الّذين آمَنوا اذكُروا اللهَ ذِكْراً جميلاً ﴾ (پزشكي آزاد 75)
الف - مفعول مطلق تأكيدي ب - مفعول مطلق نوعي
ج- مفعولٌ به د- نائب فاعل
21- مَيِّز الجوابَ المناسبُ لِلفَراغِ ﻓيـما يَلى: (تجربي سراسري 78)
« هَل تَعرِفُ أنَّ الدُّنيا ...... و الآخرة ........؟
الف - وَراءَكَ / خَلْفَكَ ب - خَلْفَك / أمامَك ج- عِندَكَ / عَلَيكَ د- لَكَ / عِندَكَ
22- مَيِّز العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ جاءَ فيها المفعول فيه منصوباً: ( رياضي سراسري 79)
الف - اُنزِلُ القرآنُ ﻓﻰ شَهْر رمضانَ.
ب - شَهْرُ رمضانَ شَهْر الصِّيامِ.
ج- يَصُومُ المُسلِمونَ شَهْر رمضانَ.
د- يُحِبُّ المؤمنونَ شَهْر رمضانَ.
23- مَيِّز الجواب الّذى جاءَ ﻓيهِ ظرفُ المكان:(عمومي چهار گروه سراسري 76)
الف - أحسَنُ الجُودِ، العَفْوُ بَعْدَ المَقدرة.
ب - سَلْ عَنِ الجارِ قَبْلَ الدّارِ.
ج- ﴿ لا تَرفَعوا أصواتَكُم فَوقَ صوتِ النَّبـﻰِّ﴾
د- ﴿ و ما تَدْرﻯ نَفْسٌ ماذا تَكْسِبُ غداً﴾
24- مَيِّز الجوابَ الّذىلا يُناسِبُ الفَراغَ ﻓﻰ العبارة التالية: ( رياضي سراسري 78)
« أينَ تَجلِسُ ﻓﻰ الصَّفِّ؟ - أجلِسُ ...... المعلِّمِ حينَ الدَّرس.»
الف - أمامَ ب - جَنبَ ج- خَلْفَ د- عِندَ
25- مَيِّز الآيةَ الكريمةَ ﺍﻟّﺘﻰ ما جاء ﻓيها المفعول ﻓيه: ( هنر سراسري 79)
الف - ﴿اليوم أكمَلْتُ لَكُم دينَكُم﴾
ب - ﴿ فَاللهُ يَحكُمُ بَينَكُم يوم القيامة﴾
ج- ﴿ قالَ اللهُ هذا يوم يَنفْعُ الصادقينَ صِدْقُهُم﴾
د- ﴿ و لا يُكَلِّمُهُم اللهُ يوم القيامة و لا يُزَكِّيهم﴾
26- ما هى أنواعُ المفعول عَلَي التَّرتيب ﻓﻰجملةِ (رَبِّ دَعَوْتُ قَومي ليلاً و نَهاراً)؟
الف - مفعولٌ ﻓيه – مفعولٌ به ب - مفعولٌ به – مفعول مطلق
ج- مفعولٌ ﻓيه – مفعولٌ ﻓيه د- مفعولٌ به- مفعولٌ ﻓيه
27- مَيِّز الآية الكريمة ﺍﻟّﺘﻰ جاءَ ﻓيها المفعول ﻓيه: (تجربي سراسري 79)
الف - ﴿هذا يوم الفَصْل الّذى كُنتُم بِهِ تُكَذِّبونِ ﴾
ب -﴿ قالَ لَبِثْتُ يوماً أو بَعضَ يوم﴾
ج-﴿ رَبَّنا إنَّكَ جامعُ النَاس لِيَوم لا رَيبَ ﻓيه﴾
د- ﴿ أنَّ السّاعةَ آتيةٌ لا رَيبَ ﻓيها﴾
28- مَيِّز الجملةَ ﺍﻟّﺘﻰ جاءَ ﻓيها المفعول ﻓيه منصوباً : (انساني سراسري 79)
الف - حَضَرَتْ حتّي الآنَ خَمسُ معلِّماتِ.
ب - سَنَحْضُرُ صَباحاً ﻓﻰ المكتبة.
ج- ماذا تَتَناول ﻓﻰ عَشائكَ؟
د- يَجِبُ أن تَستَعِدَّ مِنَ الآنَ.
29- عَيِّن العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ لا يوجَدُ ﻓيها المفعول المطلقُ: ( انساني سراسري 81)
الف - إنَّ المُتَشائمَ لا يَرَي ﻓﻰ العالمَِ جميلاً.
ب - تَهْتَمُّ التلميذةُ ﻓﻰ أداءِ واجبِها كثيراً.
ج- سبحانَ الّذى خَلَقَ الأزواجَ كُلَّها.
د- واجَهَنى المعَلّمُ مواجهةَ الأبِ الرؤوف.
30- مفعولٌ ﻓيه در عبارت « يَذهَبُ الفلّاحونَ إلي المزرعةِ عِندَ الصَّباحِِ و يَرجِعونَ إلي البَيتِ وَقْتَ الغُروبِ.» كدام است؟
الف - المزرعة / البيت ب- الصباح/ الغروب
ج- عند/ وقت د- عند/ الصباح ( تجربي سراسري 75)
_____________________________________________________
درس چهارم(بحث حال)
1- عَيِّن «الحال» : (انساني سراسري 81)
الف- جاءَ المعلّمُ و بَدَأ بالدَّرس ثمَّ أجابَ عَن أسئلةِ الطلّاب.
ب- جاءَت المديرةُ، هى سَألَتْ عَن الغائبات و رَجَعَت.
ج- رأيتُ طفلاً سَقَطَ ﻓﻰ الشارع وبَدَأ بِالبُكاءِ الكثير.
د- قامَت الأُمُّ بِتربيةِ الاوّلاد و هىَ مطمئنّةٌ بِأسلوبِ عَمَلِها.
2- عَيِّن العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ ماجاء ﻓيها الحال: (پزشكي آزاد 80)
الف- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ مُبَشِّرينَ.
ب- المجتمعُ يحتاجُ إلَينا و نحن نحتاجُ إلي المجتمع أيضاً.
ج- إنَّهُم يحرقونَ البيوتَ ظُلماً و هُم يَدَّعونَ الديمقراطية*. *{ الديمقراطية: دموكراسي}
د- كُنتُ أعيشُ مرفوعَ الرَّأس.
3-أكْمِل الفراغ بِالحالِ المناسبة: ( انساني آزاد 81)
« هَجَمَ المجاهدونَ الإسلاميّون عَلَي العَدوِّ .....»
الف- مُكَبِّرينَ ب- و هُم مُكَبِّرينَ ج- مكبِّراً د- مكبِّرةً
4- ما هو نوعُ الحال ﻓﻰ الجملةِ التّالية؟ (تجربي آزاد 81)
« جِئتُك مُبَشِّراً و أنتَ تَستَقبِلُنـﻰ بهذه الكلمات.»
الف- مفرد، جملة فعليّة ب- جملة فعليّة، مفرد
ج- جملة اسميّة، مفرد د- مفرد، جملة اسميّة
5- ما هو نوعُ الحال ﻓﻰ جملةِ: (رياضي آزاد 80)
«خَرَجَ النّاسُ إلي الشوارع يَهتِفونَ ضدَّ المستكبرين.»
الف- جملة اسمية ب- مفرد ج- شبه جملة د- جملة فعلية
6- كَم حالاً جاءَتْ ﻓﻰ العبارة التّالية؟ (تجربي سراسري 80)
«تُرَبّى الأُمَّهاتُ الجيلَ مُثَقَّفاً و هُنَّ راجياتٌ بِناءَ المجتمع السالم.»
الف- أربع ب- اثنتانِ ج- ثلاث د- واحدة
7- عَيِّن الحالَ المفردةَ ﻓﻰ العباراتِ التّالية: (زبان آزاد 81)
الف- تظاهَرَ أبناءُ الشَّعْبِ و هُم مُطالِبونَ بِحُكمِ القرآن.
ب- تُرَبّى الأُمَّهاتُ جيلاً مُثَقَّفاً راجياتٍ بِناءَ مجتمعٍ سالمٍ.
ج- خَرَجَ النّاسُ ﻓﻰمُظاهراتٍ يَهتِفونَ* ضدِّ الاستكبارِ العالَمّى. (* يَهتِفونَ: « شعار مي دادند»)
د- ﴿ و لا تَهِنوا و لا تَحزَنوا و أنتم الأعلَونَ إنْ كُنتُم مؤمنين﴾
8- عَيِّن العبارة ﺍﻟّﺘﻰ ماجاءَ ﻓيها الحال: (زبان سراسري 81)
الف- يَطيرُ الطائرُ بِجَناحَيهِ ﻓﻰ الهواء.
ب- نحن نَستَمِعُ إلي القرآن خاشعاتٍ.
ج- تَظاهَرَ أبناءُ المَعمَل * مطالِبينَ بِحُقوقِهِم.
د- أرجِعُ إلي البيت مرفوعَ الرأس.
(* المعمل:كارخانه ، كارگاه)
9- عَيِّن الخطأ لِلفراغ لإيجادِ أسلوبِ الحال: (رياضي سراسري81)
«حَجَّ الحُجّاجُ البيتَ الحرام ....... الله أكبر.»
الف- و هُم يَهْتِفونَ ب- و هُم هاتِفينَ ج- هاتِفينَ د- يَهتِفونَ
10- عَيِّن الحال:(تجربي سراسري 81)
الف- أطيعُ أمّى احتراماً لِمنزلتِها. ب- إنَّها سَكَتَتْ سكوتاً مَديداً.
ج- رَجَعَ الجُنودُ مِنَ الجَبَهاتِ منتَصِرينَ. د- قُلْتُ لَهُ : أنتَ أخى حقّاًَ.
11- ما هى الحالُ المناسِبةُ للفراغ؟ (هنر سراسري 81)
« كَأنّى أنظُرُ إلي أهلِ الجنّة .......... ﻓﻰ الجنّة.»
الف- مُتَنَعِّمينَ ب- تَنَعَّموا ج- مُتَنَعِّمونَ د- تَنَعَّمتُم
12- عَيِّن إعرابَ « خالدينَ» و «طيّبة» ﻓﻰ الآيةِ علي التَّواﻟﻰ: (آزمايشي عمومي 80)
﴿ وَعَدَ اللهُ المؤمنينَ و المؤمناتِ جنّاتٍ تَجْري مِن تَحتِها الأنهارُ خالدينَ فيها و مساكنَ طَيِّبَةً ﻓﻰ جنّاتِ عَدْنٍ﴾
الف-حالٌ مفردةٌ و منصوبٌ بِالياء/ خبرٌ مفردٌ و مرفوعٌ
ب-حالٌ مفردةٌ و منصوبٌ بالياء / نَعْتٌ و منصوبٌ بالتبعيّة
ج-مضافٌ إليه و مجرورٌ بالياء/ مضافٌ إليه و مجرورٌ بالكسرة
د- نعتٌ و مرفوعٌ محلاً / نعت و منصوب بالفتحة
13- عَيِّن الصحيح للفراغ ﻓﻰ تبديلِ الحال جملة إلي الحال مفردةً: (رياضي سراسري 80)
« خَرَجَت التلميذاتُ مِنَ الصَّفِّ و هنَّ يَتَكَلَّمْنَ باللغة العربيّة.»
« خرجت التلميذاتُ مِن الصّفّ ............ باللغة العربيّة.»
الف- متكلّماتٍ ب- متكلّمينَ ج- و هنَّ تتكَلَّمُ د- و هنَّ متكلّماتٌ
14- مَيِّز الخطأ ﻓﻰ جوابِ السّؤال التّاﻟﻰ: ( آزمايشي عمومي 79)
الف- بَطيئاً* ب- مُسْرِعاً ج- راكباً د- سُرعةً
(* بَطيئاً: كُند)
15- عبارت « إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ مُبَشِّرينَ» با حال جمله چگونه است؟ (پزشكي آزاد 79)
الف- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ و هُم مبشِّرينَ.
ب- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ و أنتم مبشِّرونَ.
ج- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ و أنتم مبشِّرينَ.
د- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ و هُم مُبَشِّرونَ.
16- دركدام عبارت، حال جمله به كار رفته است؟ (پزشكي آزاد 78)
الف- ﴿ إنّا أرْسَلْناكَ شاهداً و مبشِّراً و نَذيراً﴾
ب- لا تَخرُجْ مِن البيت مُسرِعاً.
ج- ﴿ و مَن يخرُجْ مِن بيتِهِ مُهاجِراً إلي اللهِ فَقَد وَقَعَ أجرُهُ عَلَي الله﴾
د- ﴿ أتأمُرونَ النّاسَ بِالبِرِّ و تَنسَونَ أنفُسَكُم و أنتُم تَتلونَ الكتابَ﴾
17- در كدام گزينه اسلوب حال به صورت صحيح به كار نرفته است؟ (انساني سراسري 75)
الف- سَقَطَ الشهداء و هم سابِحينَ * بالدَّم. ب- سَقَطَ الشهداء سابحينَ بِدَمِهِم.
ج- سَقَطَت الشهيدات و هنَّ سابحات بالدَّم. د- سقطت الشهداء سابحاتٍ بدمهنَّ.
(* سابحين: شناور)
18- كدام گزينه براي ساختن اسلوب حال مناسب نيست؟ (تجربي سراسري 75)
« رَفَعَ الجُندىّ السِّلاحَ ........... عَلَي الأعداء.»
الف- غاضباً ب- غَضْبانَ ج- مُهاجماً د- هُجوماً
19- كدام گزينه مناسب جمله ي « تلعَبُ الطفلاتُ ﻓﻰ السّاحة ........» است؟ (رياضي سراسري 75)
الف- مبتسماتاً ب- مبتسمينَ ج- مبتسماتٍ د- مبتسمونَ
20- عَيِّن الصحيح عند تبديل الحال المفردة إلي جملة:
« تذهَبُ التلميذةُ إلي المدرسة حاملةً كُتُبَها.» « تذهَبُ التلميذةُ إلي المدرسة .....» (آزمايشي عمومي 80)
الف- و هى حاملةً كُتُبَها. ب- و تَحمِلينَ كُتُبَها. ج- حَمَلَتْ كُتُبَها د- تَحمِلُ كُتُبَها.
____________________________________________________
درس پنجم : بحث تمييز
1-مَيِّز الصَّحيحَ ﻓﻰ إيجادِ أسلوبِ التمييز: (تجربي سراسري 79)
الف-لاتكُنْ غاضِباً أمامَ كُلِّ صغيرةٍ.
ب-غَضَباً علي الظالمين و الأعداء.
ج-اِنهَزَمَ العَدوُّ من المعركة غَضْبانَ.
د-اِزدادَ العدوُّ غَضَباً مِن انتِصارِنا.
2-عَيِّن الصَّحيحَ ﻓﻰ أسلوبِ التَّمييز: (انساني سراسري 79)
الف- اللهُ أحكَمُ الحاكمينَ. ب- اللهُ شديدُ العِقاب.
ج- رَبُّنا أكثَرُ رحمة. د- رَبّـﻰ فَضْلُهُ كَثير.
3- مَيِّز الكلمةَ المناسبةَ لِتكونَ تمييزاً ﻓﻰ العبارة التّالية:( هنر سراسري 78)
«إنَّ اللهَ أنزَلَ القرآن لِيَحْفَظَ كرامةَ الإنسان.»
الف- القرآنَ ب- الإنسان ج- كرامةَ د- لِيَحْفَظَ
4- عَيِّن الخَطَأ ﻓﻰ تعيين أصلِ التمييز: (رياضي سراسري 79)
الف- ﴿ وَ فَجَّرْنا الأرضَ عُيوناً﴾ = مفعولٌ به ب- ﴿ و كانوا أكثَرُ قوّةً﴾ = مفعولٌ به
ج- ﴿ وَ مَن أحسَنُ قولاً﴾ = مبتدا د- ﴿ هو أفصَحُ مِنّى لِساناً﴾ = مبتدا
5- مَيِّز العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ جاءَ ﻓيها التمييز: (عمومي چهار گروه سراسري 76)
الف- آمَنَ أصحابُ النَّبـﻰِّ (ص) بِرَبِّهِم إيماناً.
ب- إنَّ إيمانَ المؤمنينَ أكمَل مِن غيرهم.
ج- أنصُرُ المستضعَفين إيماناً بِاللهِ.
د- بِمُشاهَدَةِ آياتِ اللهِ يَمتَلئُ قَلبـﻰ إيماناً.
6- در كدام گزينه تمييز به كار رفته است؟ (تجربي سراسري 75)
الف- أكرَمْتُهُ إكراماً. ب- اِزدادَ كَرَماً. ج- رَأيتُهُ كريماً. د- ضُيِّفَ* مُكَرَّماً.
(* ضُيِّفَ: مهماني شد)
7- نقش «إيماناً» در جمله ي «اِزدادَ النّاسُ إيماناً بِاللهِ» كدام است؟ (انساني سراسري 75)
الف- تمييز ب- حال ج- مفعولٌ به د- مفعولٌ ﻓيه
8- كدام گزينه در برگيرنده ي تمييز است؟ (پزشكي آزاد 78)
الف- إنَّهُ كانَ مِن أحسنِ التلاميذِ دَرْساً. ب- كانَت المدرسةُ مُزدَحَمَةً بِالنّاس.
ج- عاتَبْتُ المُخطِئَ أمَلاً ﻓﻰ إصلاحِهِ. د- هَجَمَ المجاهِدونَ عَلَي الأعداءِ فَرِحينَ.
9- اِجعَل الفاعِلَ ﻓﻰ الجملةِ تمييزاًَ: (پزشكي آزاد 77)
«حَسُنَتْ أخلاقُ هذه التّلميذةِ.»
الف- حَسُنَت تلميذةً هذه أخلاقُها. ب- حَسُنَتْ هذه التلميذةُ مِن جِهةِ الأخلاق.
ج- حسنت هذه التلميذةُ أخلاقاً. د- حسنت تلميذةٌ الأخلاقُ هذه.
10- كلمه ي «شاياً» در جمله ي «شَرِبْتُ كوباً شاياً». چه نوع تمييزي است؟ (انساني آزاد 77)
الف- وزن ب- مساحت ج- عدد د- مقدار
11- كدام گزينه دربرگيرنده ي تمييز نيست؟ (رياضي آزاد 77)
الف- أشرَبُ كُلُّ يومٍ كوباً شاياً. ب- جَفَّت* الشجرةُ ﻓﻰ الخَريفِ أوراقاً.
ج- تَفَتَّحَت الأشجارُ ﻓﻰ الربيع أزهاراً. د- ساعَدْتُ المسكينَ إيماناً بِاللهِ.
{ جَفَّتْ: خشك شد}
12- كدام گزينه در برگيرنده ي تمييز است؟ (انساني و تجربي آزاد 77)
الف- اِمتَلَأ قَلْبـﻰ إيماناً. ب- آمَنْتُ بِرَبّى إيماناً.
ج- ساعَدْتُ المسكينَ إيماناً بِاللهِ. د- اِتَّكَلْتُ علي نَفْسى اِتِّكالاً حتّي لا أحتاجُ إلي غَيرى.
13- مَيِّز الخطأ للفراغ لإيجادِ أسلوبِ التمييز: (هنر سراسري 79)
« تَمْتَلئُ قُلوبُنا بَعدَ مُشاهَدَةِ هذه الآياتِ .....»
الف- يقيناً ب- خاشعاً ج- إيماناً د- اِعتقاداً
14- «إيماناً» در « أفضَلُكُم إيماناً أحسَنُكُم أخلاقاً.» چيست؟ (پزشكي آزاد 75)
الف- حال ب- تمييز ج- مفعولٌ به د- مفعول مطلق
15- عَيِّن الصَّحيحَ لِلفَراغ وفْقَ الترجمة: (رياضي سراسري 81)
«أكثَرُ النّاسِ .....، مَن ........» «فهيم ترين مردم كسي است كه نااميد نمي شود.»
الف- تَفهيماً- ما قَنَطَ ب- تَفاهُما- مايَئِسَ ج- فهيماً- لايرجوا د- فَهماً- لا يقنَطُ
16- عَيِّن « التمييز»: ( انساني سراسري 81)
الف- آجَرَكَ اللهُ أجراً كثيراً. ب- يُعْطى رَبُّنا الصَّبورُ أجراً بِغَيرِالحساب.
ج- الصَّبورُ أشَدُّ أجراً مِنكَ. د- إنَّ ﻓﻰ هذه المصيبة لَكَ أجْراً عظيماً.
17- ما هو المناسب للفراغ؟ (انساني آزاد 81)
( مَن أصدَقُ مِنَ اللهِ .........)
الف- حديثٌ ب- حديثٍ ج- حديثَ د- حديثاً
18- اِجعَل المفعول ﻓﻰ الجملة التالية تمييزاً ؟ (پزشكي آزاد 80)
« فَجَّرْنا عُيونَ الأرض.»
الف- فَجَّرَ العُيونَ أرضاً. ب- فَجَّرْنا العيونُ أرضاً.
ج- عُيونُ الأرض تَفَجَّرَت تفجيراً. د- فَجَّرْنا الأرضَ عيوناً.
19- ما هو إعرابُ « ثَواباً» و «أمَلاً» ﻓﻰ العبارةِ التّالية؟ (تجربي آزاد 80)
﴿ الباقياتُ الصّالحاتُ خيرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَواباً و خيرٌ أمَلاً﴾
الف- تمييز- تمييز ب- حال، تمييز
ج- تمييز، حال د- مفعول مطلق، تمييز
20- عَيِّن العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰجاءَ ﻓيها التمييز: (كنكور آزمايشي عمومي 80)
الف- أصِبْتُ بِالفَشَل مِراراً*. ب- العلماءُ أكثَرُ النّاس خُشوعاً لِلّهِ. ج- رَأيتُكَ ﻓﻰ المدرسة حَزيناً.
د- تَوَطَّنْتُ* هُناكَ لِلوُصول إلي حياة طيّبة. (* مِرار:جمع «مَرَّة» = بارها / تَوَطَّنْتُ: وطن گرفتم)
___________________________________________________
درس ششم : بحث استثناء
1-ما هو الصَّحيحُ عن المستثني و المستثني منه علي الترتيب؟ (رياضي «عصر» آزاد 81)
﴿ و إذ قُلْنا لِلملائكةِ اسْجُدوا لِآدَمَ فَسَجَدوا إلّا إبليسَ﴾
الف- إبليس- ضمير« الواو» ﻓﻰ «سَجَدوا» ب- الملائكة- نا
ج- ضميرُ « نا» - إبليس د- ضميرُ «الواو» ﻓﻰ «سَجَدوا» - آدم
2- عَيِّن المستثني المناسب لِلفَراغ: (انساني آزاد 81)
« لا يدخُلُ الجَنَّة إلّا .....»
الف- المؤمنونَ ب- المؤمنينَ ج- المؤمناتِ د- المؤمنَ
3-اِمْلَأ الفَراغَ بِالمستثني المناسب: (تجربي آزاد 80)
« التلميذاتُ نَجَحْنَ ﻓﻰ الامتحان إلّا ....... مِنهُنَّ.»
الف- واحدةً ب- واحدةٌ ج- واحداً د- واحدٌ
4- مَيِّز الصَّحيحَ لِلفَراغ ﻓﻰ العبارة التّالية: (رياضي آزاد 81)
« لا يُسْمَعُ مِن الصَّفِّ إلّا........»
الف- أصواتَ التلاميذ ب- صوتَ التلميذ ج- صوتُ المعلّمِ د- أصواتُ التلاميذُ
5-ما هو نوعُ المستثني و إعرابه ﻓﻰ: (پزشكي آزاد 79)
« لا يَخافُ المؤمن إلّا الله.»
الف- مستثني مفرّغ و منصوب ب- مستثني مفرّغ و مرفوع
ج- مستثني متّصل و منصوب محلاً د- مستثني مفرّغ و مرفوع محلاً
6- مَيِّز الصَّحيحَ للفراغ لإيجادِ أسلوبِ الاستثناء: (آزمايشي عمومي 79)
« لا تنجَحُ ﻓﻰامتحاناتِ نِهايةِ السَّنَةِ إلّا .....»
الف- الأقوياءَ ب- المُجِدّاتُ ج- المُجِدّاتِ د- الفائزينَ
7-عَيِّن الخطأ فـﻰ إعراب المستثني : (رياضي سراسري 81 )
الف- قُمتُ بِأداءِ جميعِ الواجباتِ ،و لَم يَبقَ إلّا وفاءَك بِوَعدِكَ .
ب- لا تمِلكُ الجماهيرُ سلاحاً مقابلَ الأعداء ،إلّا الايمانَ بِاللهِ .
ج- ما كُنّا نُريدُ إلّا بِناءَ مجتمعٍ إسلامـﻰٍّ ،فَلِهذا خالَفَنا الأعداءُ .
د- تَكَلَّمَ أبـﻰ عَن جميعِ الذِّكْرَياتِ إلّا ذِكْرياتِ الحربِ المفروضـﺔ .
8-عَيِّن الخَطَأ للفراغ : (تجربي سراسري 81 )
<لا أعرِفُ ناجِحاً فـﻰ الحياةِ إلّا .............. > .
الف-إبراهيمَ ب- علـﻰَّ ج- يوسفَ د- يعقوبَ
9-عَيِّن الخَطَأ للفراغ : (انساني سراسري 81)
<إنَّنا لَم نُشاهِدْ فـﻰ الحَقْل إلّا .............. > .
الف-الفّلاحونَ ب- الفلّاحينَ ج- فلّاحَينِ د- الفلّاحاتِ
10-عَيِّن الصحيح فـﻰ الاستثناء : (زبان سراسري 81)
الف-لايَفشَلُ فـﻰ الدَّرسِ إلّا المُتكاسِلينَ .
ب-كُلُّ عَمَلٍ مُباحٌ إلّا التكاسُلَ .
ج-ينجَحُ هذا الطّالبُ إلّا المُتكاسلِونَ .
د-يَجتَهِدُ النّاسُ فـﻰ عَمَلِهِم إلّا المتكاسِلُ .
11-ما هو الصحيحُ عَن إعرابِ المستثني ؟ (رياضي آزاد 81 )
<لايُقالُ إلّا .............. > .
الف- الحَقَّ ب- الحَقِّ ج-حقّاً د- الحقُّ
12-ما هو الخطأ لِلفَراغ ﻓﻰ العبارةِ التّالية؟ (هنر سراسري 78)
«لَمْ يَحْدُثْ ﻓﻰ هذه السَّنَةِ إلّا .....»
الف- زِلزالَينِ ب- زِلزالٌ ج- زلزلةٌُ د- زلزالانِ
[ زِلزال: زمين لرزه]
13-ما هو الصَّحيحُ لِلفَراغ؟ (تجربي سراسري 78)
« ما حَضَرَتْ ﻓﻰ المدرسةِ إلّا.....»
الف- الطّالبتَينِ المجتهدتَينِ ب- الطّالبتانِ المجتهدتانِ
ج- الطّالبتانِ المجتهدَينِ د- الطّالبتَينِ المجتهدَينِ
14-ما هو المناسب للفراغ؟ (عمومي چهار گروه سراسري 76)
« يَجِبُ عَلَيكُم ألّا تَقولوا إلّا ..... الحقِّ.»
الف- الكلمةُ ب- كلمةَ ج- كلمةُ د- كلمةِ
15- ما هو الصَّحيحُ للفراغ؟ (رياضي سراسري 75)
« لا يُحِبُّ العمل الصّالح .......»
الف- إلّا المؤمنينَ العابِدونَ ب- إلّا المؤمنونَ العابدونَ ج- إلّا المؤمنونَ العابدينَ د- إلّا المؤمنينَ العابدينَ
16-ما هو إعرابُ «وَجْه» ﻓﻰ: (انساني و تجربي آزاد 79)
﴿ كُلُّ شـﻰ ءٍ هالكٌ إلّا وَجْهه﴾؟
الف- مستثني و منصوب ب- مستثني و مرفوع
ج- مستثني مفرّغ و مرفوع د- مستثني مفرّغ و محلّاً منصوب
17-كدام گزينه در برگيرنده ي مستثناي مفرَّغ نيست؟ (انساني و تجربي آزاد 78)
الف- لا يَخافُ المؤمن إلّا الله. ب- ﴿ و ما يَجْحَدُ * بِآياتِنا إلّا القوم الظّالمون﴾
ج- يَنقُصُ كُلُّ شىءٍ بِالإنفاق إلّا العلم. د- لا تَرْجُ إلّا رَبَّك و لا تَخَفْ إلّا ذَنْبك.
[ * ما يَجْحَدُ: انكار نمي كند]
18-عَيِّن الخطأ : (تجربي سراسري 79)
الف- لَم أقرَأ ﻓﻰ الكتابِ إلّا أبياتاً. ب- لَم نَسْمَعْ مِنَ السّاحةِ إلّا أصواتاً.
ج- لانَرَي ﻓﻰ المَكتَب إلّا معلِّماتاً. د- لا يُوجَدُ ﻓﻰ الصَّفِّ إلّا طالباتٌ.
19-عَيِّن المستثني المفرَّغ: (انساني سراسري 79)
الف-لَمْ أشاهِدْ ﻓﻰ المكتبة إلّا محمَّداً.
ب- لَمْ تَذْهَب التلميذاتُ إلي المكتبة إلّا فاطمةَ.
ج- لَيسَ ﻓﻰ ساحةِ المدرسةِ طالبٌ إِلّا حسناً.
د- لا يُرَي *ﻓﻰ المكتبة أحَدٌ إلّامريمَ.
[لا يُرَي:ديده نمي شود.]
20-مَيِّز الخطأ للفراغ: (هنر سراسري 79)
« نَجَحَ الجميعُ ﻓﻰ الامتحان إلّا.......»
الف- طالباتٍ ب- طالبتَينِ ج- طالبةً د- طالبتانِ
___________________________________________________________________
درس هفتم : بحث منادا
1-در كدام گزينه مناداي عَلَم هست؟ (انساني آزاد 81)
الف -إلهى مَن ﻟﻰ غيرُكَ؛ أسألُهُ كَشْفَ ضُرّى. ب - رَبِّ عامِلْنـﻰ بِفَضلِك و لا تُعامِلْنـﻰ بِعَدْلِكَ.
ج- اللّهمَّ اغْفِرْ ﻟﻰ الذُّنوبَ ﺍﻟّﺘﻰ تَهْتِكُ العِصَم. د- ﴿ قالوا يا أبانا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنوبَنا﴾
2- عَيِّن الخَطَأ ﻓﻰ إعراب المنادي: (هنر آزاد 81)
الف - ﴿ يا داودُ إنّا جَعَلْناكَ خليفةً ﻓﻰ الأرضِ﴾
ب - يا لطيفُ ارْحَمْ عَبْدَكَ الضَّعيفَ.
ج- يا أبناءُ الأُمَّة الإسلاميّة، اِتَّحِدوا ضدَّ المستكبِرينَ.
د- يا رَبِّ اغْفِرْﻟﻰ و لِوالِدَىَّ و لِمَن دَخَلَ ﺑﻴﺘﻰ مؤمناً.
3- ما هو الصَّحيحُ عَنِ المنادي؟ (رياضي آزاد 80)
الف - ﴿ يا آدمَ اسْكُنْ أنتَ و زَوجُكَ الجَنَّة ﴾ ب - يا قدسُ يا مدينةَ الأحزان.
ج- يا سميعُ الدعاءِ ،اِغْفِرْﻟﻰ ذُنوﺑﻰ. د- يا خادمُ الجسمِ كَمْ تَسعَي لِخدمتِهِ؟
4- دركدام گزينه مناداي عَلَم نيست ؟ (تجربي آزاد 80)
الف - يا قدسُ، أنتَ مدينةُ الأحزان. ب -ياكميل، العلمُ يحرُسُك و أنتَ تحرُسُ المال.
ج- يا سميعَ الدُّعاءِ، اغْفِرْﻟﻰ ذُنوﺑﻰ. د- ﴿ يا آدم اسْكُنْ أنتَ و زَوجُكَ الجنّةَ﴾
5- عَيِّنْ غيرَ المناسبِ للفراغ: (رياضي سراسري 80)
« يا ...... ، غُضَّ عَن ذُنوبِنا.»
الف - أبونا ب – أبانا ج- ذا العزّة د- ذا الجلال
6- مَيِّز الخَطَأ لِلفَراغ: (انساني سراسري 78)
« يا ........، إن تَتَّحِدوا؛ تَتَحَقَّقْ أهدافُكُم.»
الف - أبنائى ب – تلاميذى ج- مُسلِمى د- شَعْبَنا
7- عَيِّن المنادي و إعرابَهُ ﻓﻰ: (تجربي و انساني آزاد 77)
﴿ يا أَيُّها الّذينَ آمَنوا لا تُبطِلوا صَدَقاتِكُم بِالمَنِّ و الأَذَي﴾
الف - أىّ ، مرفوعٌ محلاً ب - أىّ ، ﻣﺒﻨﻰّ علي الضَّمِّ و منصوبٌ محلاً
ج- الّذينَ، مرفوع محلّاً. د- الّذينَ ،منصوبٌ محلّاً.
8- كدام گزينه مضاعف نيست؟ (هنر سراسري 75)
الف - تَتَحَكّمونَ ب – يَفِرّونَ ج- يُضَلِّلونَ د- يَضُمّونَ
9- كدام گزينه به اسلوب منادا نيست؟ (انساني آزاد 80)
الف - ﴿ قالوا يا أبانا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنوبَنا﴾
ب - إلهى أغْنِنـﻰ بِحَلالِكَ عَن حَرامِك.
ج- ﴿ رَبّنا إنَّنا سَمِعْنا مُنادياً يُنادي لِلإيمان أنْ آمِنوا بِرَبِّكُم فَآمَنّا﴾
د- رَبّنا يَغْفِرُ لَنا ذُنوبَنا.
10- ما هوَ نوعُ المُنادي ﻓﻰالعبارةِ التّالية و إعرابه؟ (تجربي و انساني آزاد 79)
﴿ يا أبانا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنوبَنا﴾
الف - مضاف – منصوب به الف ب - مضاف – منصوب محلاً
ج- عَلَم- ﻣﺒﻨﻰّ بر ضم د- عَلَم- منصوب محلاً
11- عَيِّن الخطأ ﻓﻰ إعراب المُنادَي: (رياضي «صبح» آزاد 81)
الف - يا مُسلِمى العالَم، اِتَّحِدوا. ب - السَّلامُ عليك يا أبا عبدِ اللهِ الحسين.
ج- يا أيّتُها المؤمنةُ، حافِظـﻰ عَلَي صلاتِكِ. د- يا سميعُ الدُّعاءِ، اِغْفِرْﻟﻰ ذُنوﺑﻰ.
12- عَيِّن غيرَ المناسب لِلفَراغ: (تجربي سراسري 81)
« يا ....... ، العلمُ يَحْرُسـ ..... و ........ ........ المالَ.»
الف - تلميذاتُ / كُنَّ/ أنتنَّ يحرُسْنَ ب - مريمُ / ك/ أنتِ تَحرُسينَ
ج- مسلمـﻰ العالَم/ كُم / أنتم تحرُسونَ د- وَلَدَنا / ك / أنتَ تَحْرُسُ
13- أيُّ عبارةٍ يَشتَمِلُ عَلَي المنادي المضاف؟ (رياضي «عصر» آزاد 81)
الف - يا قُدسُ سَنُطَهِّرُكِ مِن دَنْسِ الأعداء. ب - يا مَن اسْمُهُ دَواءٌ و ذِكْرُهُ شِفاءٌ.
ج- يا أيّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكريم. د- رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إن نَسِينا أوْ أخْطَأنا .
14- أىُّ عبارةٍ يشْتَمِلُ عَلَي المضاعف؟ (انساني آزاد 81)
الف - مَرَرْتُ بِصَديقى ﻓﻰ الشّارع. ب - اِشتَرَيْتُ ثلاثةَ كُتُبٍ مِن المكتبة.
ج- وَجَدْتُ الفرصةَ المناسِبةَ لِلمُطالعة. د- إنَّ المعلِّمَ يَبْحَثُ عَن فرصةٍ لِيَتَكَلَّمَ مَعَ التلميذ.
15- ما هو الصَّحيحَ لِلفَراغ؟ (تجربي سراسري 75)
« يا ....... القَريةِ احذَروا الآفاتِ الزِّراعيّةَ.»
الف - فلّاحينَ ب - فلّاحى ج-فلّاحو د- فلّاحونَ
16- عَيِّن الخطأ: ( انساني سراسري 80)
الف - أيُّها الربيع، مَتَي تأتى؟ ب - يا أيُّها المسلمينَ، اتَّحِدوا.
ج- يا أيَّتُها الأرضُ، مَتَي تَبتَسِمينَ؟ د- أيَّتُها الشَّمْسُ ، أنيرى.
17- مَيِّز الصَّحيحَ لِلفَراغ: ( هنر سراسري 79)
« يا أيَّتُها ........»
الف - المُسلِماتُ ب – المُسلِمةِ ج- مُسلِماتِ د- المُسلِماتَ
18- مَيِّز الصَّحيحَ لِلفَراغ: (تجربي سراسري 79)
« يا ......... العلم، كُنَّ .......... عَمَلٍ.»
الف - ذا / ذا ب - ذا / ذو ج- ذو / ذا د- ذو/ ذو
19- اِجْعَلْ ﻓﻰ الفَراغ كلمةً مناسبةً لإِيجادِ أسلوبِ النّداء: ( انساني سراسري 79)
« يا .........ـى المُجدّينَ.»
الف - أصدِقاء ب – الأصدِقاء ج- أيُّها الأَصدِقاء د- صَديقانِ
20- ما هو الخَطَأ عَنِ العبارةِ التّالية؟ (هنر سراسري 78)
« رَبّنا، يا الله، لاتُزِغْ قُلوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا.»
الف- الله:مناداي علم ب- ربّ: منصوب
ج- ربّ: مناداي علم د- الله: ﻣﺒﻨﻰّ عَلَي الضَّمِّ.
منبع : منشور عربی
بقدر الکد تـُکتسـَب ُ المعالي
ومن طلبَ العـُلی سهـَرَ اللیالي