سؤالات طبقه بندي شده ی كنكور به ترتیب دروس

 
درس اول : بحث فعل معتلّ مثال و اجوف

1- عَيِّن الصَّحيحّ عَن كلمةِ « يَصِيدُ»: ( انساني سراسري 81)


« العصاﻓيرُ تشعُرُ بِأذيً كثيرٍ مِنَ الإنسانِ عِندَما يَصيدُها بعضَ الأحيانِ.»


الف-معتلّ ناقص- لازمٌ- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم- معربٌ/ فعلٌ مرفوعٌ و فاعلُهُ ضميرُ «هو» المستتر


ب-مزيدٌ ثلاثيٌّ مِن بابِ إفعال – معتلّ و أجوف – ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم/ فعلٌ مرفوعٌ و مَعَ فاعِلِهِ جملةٌ فعلية


ج-فعلٌ مضارعٌ – للغائب- معتلّ و أجوف – متعدٍّ – ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم – معربٌ/ فعلٌ و فاعلُهُ « بعض»


د-فعلٌ مضارعٌ – مجرّدٌ - ثلاثيّ- معتلّ و أجوف- متعدٍّ/ فعلٌ وفاعلُهُ « هو» المستتر والجملة فعلية


2- عَيِّن الصَّحيح عَن كلمةِ « يَقومُ» : ( هنر سراسري 81)


«هذا الطّائرُ يمتازُ بِالقوّة و يَقومُ بإصلاح و تعميرِ عُشِّهِ سَنَويّاًَ.»


الف-فعلٌ مضارعٌ – للغائب- مجرّد ثلاثى- معتلّ و أجوف / فعلٌ مرفوعٌ و فاعلُهُ ضميرُ « هوَ» المستتر


ب-فعلٌ مضارعٌ- للغائب- معتلّ و أجوف- متعدٍّ – معربٌ / فعلٌ و فاعلُهُ « عُشّ» و الجملةُ فعليّةٌ


ج-مجرّدٌ ثلاثىّ- لازمٌ- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم- ﻣﺒﻨﻰّ علي الضَّمِّ / فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ و الجملةُ فعلية


د-مضارعٌ – مزيدٌ ثلاثىٌّ مِن بابِ إفعال- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم – معربٌ / فعلٌ و فاعلُهُ « هو» المستتر






3- عَيِّن الصَّحيحّ عَن كلمةِ « خَفْنَ» قَبْلَ الإعلال: (رياضي «عصر» آزاد 81)


الف- خِيفْتُنَّ ب- خَافْنَ ج- تَخَافْنَ د- تَخاﻓينَ


4- ما هوَ نوعُ الإعلالِ ﻓﻰ هذه الآيةِ الشّريفة؟ (رياضي «صبح » آزاد 81)


﴿ قالَ يا قومِ ألَمْ يَعِدْكُم رَبُّكُم وَعْداً حَسَناً﴾


الف- قلب – حذف ب- قلب – قلب


ج- حذف - حذف د- حذف- إسكان


5- ما هو الخطأ؟ (رياضي آزاد 80)


الف- لاتخافُ لا تَخْفَ ب- يَوْصِفُ يَصِفُ


ج- عَوَدَتْ عَادَتْ د- يَضْيِِِِِِِِعُ يَضِيْعُ


6- ما هو الصَّحيحُ عَن كلمةِ«قالَ»؟ (رياضي آزاد 80)


الف-للغائب ، مجرّدٌ ثلاثى، معتلّ العين، متعدٍّ ، ﻣﺒﻨﻰّ عَلَي الفتح


ب-فعلٌ ماضٍ، مجرّدٌ ثلاثىّ، إعلالُهُ بالحذف، ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم


ج-فعلٌ مجرّدٌ ثلاثىّ، لازمٌ ، ﻣﺒﻨﻰّ عَلَي الفتح،معتلّ و أجوف


د-للغائب، معتلّ و أجوف ، ﻣﺒﻨﻰّ للمجهول، لازمٌ ، مجرّدٌ ثلاثىّ


7- صيغة الغائبات مِن فعلِ «نالَ- يَنالُ» : (رياضي سراسري 75)


الف- نالُوا ب- نالْتُنَّ ج- نالْنَ د- نَلْنَ


8- كَيفَ يكونُ فعل «وَصَفَتْ» مَعَ حرفِ «لَمْ» الناﻓية؟ (عمومي چهار گروه سراسري 76)


الف- لم تَصِفى ب- لم تَوصِفى ج- لم تَصِفينَ د- لم تَصِفْ


9- كَم فعلاً أجوف ﻓﻰ العبارة التّالية؟ (انساني سراسري 80)


رأيتُ هذه الآيةَ ﻓﻰ القرآن الكريم و هى تَقولُ : ﴿ فَأقيموا الصّلاةَ و آتوا الزَّكاةَ و أطيعوا اللهَ و رسولَهُ﴾


الف- اِثنانِ ب- ثلاثة ج- أربعة د- خَمسة


10- عَيِّن الخطأ مِن فعل «رَجَا، يَرْجُو» لِلفراغ: (رياضي سراسري 79)


«....... رحمة اللهِ.»


الف- أنتِ تَرْجينَ ب- هُنَّ تَرجونَ ج- هُم يَرْجونَ د- هىَ رَجَتْ


11- كَيفَ يكونُ «ناجَي» ﻓﻰ صيغةِ المخاطبة مِنَ المضارع؟ (هنر سراسري 79)


الف- ناجَيْتِ ب- تَنْجينَ ج- ناجَتْ د- تُناجينَ


12- عَيِّن الفعلَ الّذى ﻓيهِ الإعلال بالحذف: (پزشكي آزاد 77)


الف- وَقَي ب- تَقولُ ج- تَصِلُ د- قالَ


13- مَيِّز الخطأ فيما يَلى: (مِن «خافَ ، يَخافُ» و «سارَ، يَسيرُ» ) ( هنر سراسري 78)


الف- سِرْنَ: أمرٌ و إعلالُهُ بالحذف ب- سِرْنَ: ماضٍِ و إعلالُهُ بالحذف


ج- خِفْنَ: ماضٍ و إعلالُهُ بالحذف د- خِفْنَ : أمرٌ و إعلالُهُ بالحذف


14- اِصنَعْ فعل أمرٍ للمخاطبة مِن «اِستَعانَ» : (كنكور آزمايشي عمومي 79)


الف- اِستَعِنْ ب- اِستَعينين ج- اِستَعوﻧﻰ د- اِستَعينـﻰ


15- ما هو الأمرُ مِن «تَعِظينَ»؟ (تجربي آزاد78)


الف- عِظى ب- اِعظى ج- عِظينَ د- عِظْنَ


16- ما هىَ صيغةُ « اِستَقَمْتُنَّ» ؟ (پزشكي آزاد 76)


الف- للمخاطبات ب- للمخاطبة ج- للغائبات د- للغائبة


17- فعلُ أمرٍ للمخاطبين مِن «ذاقَ»: ( انساني آزاد 76)


الف- ذاقُوا ب- ذُقْتُما ج- ذُوقُوا د- تَذوقُونَ


18- عَيِّن الصحيح ﻓﻰ الأمر: (انساني سراسري 79)


الف- بِعْ/ بِعى ب- قِفْ/ قِفى ج- قُلْ / قُلى د- قُمْ / قُمى


19- عَيِّن الصَّحيح عَن كلمةِ «تَدَعُ» قَبلَ الإعلال: (هنر آزاد81)


الف- تُودَعُ ب- تَوْدَعُ ج- تَدْعُوا د- اُدْعُ


20- عَيِّن الصَّحيح عَن كلمةِ « يَطيرُ» : (تجربي سراسري 81)


« قَد شاهَدْنا الخفّاشَ و هو يَطيرُ مساءً.»


الف-فعلٌ مضارعٌ- لِلغائب- معتلّ وأجوف- لازمٌ/ فعلٌ مرفوعٌ وفاعلُهُ ضميرُ «هو» المستتر


ب-لِلغائب- مجرّدٌ ثُلاثىٌّ- معتلّ ومثال- ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم/ فعلٌ و فاعلُهُ ضميرُ «هو» البارز


ج-مجرّدٌثُلاثىٌّ – معتلّ وأجوف – متعدٍّ - ﻣﺒﻨﻰّعلي الضّمّ / فاعلُهُ ضميرُ «هو» المستتر


د-معتلّ و أجوف- لازمٌ – ﻣﺒﻨﻰّ للمعلوم- معربٌ / فعلٌ و فاعلُهُ «الخفَّاش» و الجملةُ فعليّةٌ


________________________________________________________________


درس دوم : بحث فعل معتلّ ناقص


1-ما هوَ المناسبُ لِلفراغ؟ (هنر آزاد 81)


« عَلَيكُم أنْ ..... اللهَ و ...... أوامرَهُ.»


الف- تُطيعونَ- تَخشَونَ ب- تَخشَوا- تُطيعوا


ج- تَخشَي- تُطيعَ د- يَخْشَوا- يُطيعوا


2- عَيِّن الخطأ ﻓﻰ أفعالِ الأمر: (انساني آزاد 81)


الف- تَعودُ: عُدْ ب- تُقيمُ: قُمْ


ج- تَعيشانِ: عيشا د- تَقضينَ: اِقْضى


3- كَمْ فعلاً صحيحاً ﻓﻰ الآيةِ الكريمة؟ (رياضي سراسري 81)


﴿ و نَقولُ لِلّذينَ ظَلَموا ذُوقُوا عذابَ النّارِ الّتـﻰ كُنتُم بِها تُكَذِّبونَ﴾


الف- فعلانِ اثنانِ ب- فعلٌ واحدٌ


ج- ثلاثةُ أفعالٍ د- أربعةُ أفعالٍ


4- عَيِّنْ مادّةَ الكلماتِ التّالية: « يَدَعُ- يُقيمُ- اِهْتَدَوْا» (تجربي سراسري 81)


الف- دعو- قام- هدو ب- دعى – قوم- هدو


ج- دعو- قيم – هدى د- ودع- قوم- هدى


5- عَيِّن الخطأ: (زبان سراسري 81)


الف- أنتم تَدْعونَ رَبَّكُم. ب- أنتنّ تَدعينَ رَبَّكُنَّ.


ج- أنتِ تَخشَينَ رَبَّكِ. د- أنتنّ تَخشَينَ رَبَّكُنَّ.


6- كَم فعلاً معتلّاً ناقصاً ﻓﻰ العبارةِ التّالية؟ (رياضي سراسري 80)


قالَ اللهُ تعاليَ: ﴿ ألْقِها يا موسي فَألْقاها فَإذا هىَ حيَّةٌ تَسعَي﴾


الف- أربعة ب-اِثنانِ


ج- خَمسَة د- ثَلاثة


7- ما هو إعرابُ « يَرَ» ﻓﻰ : ( رياضي آزاد 80)


﴿ فَمَن يَعْمَلْ مِثقالَ ذرّةٍ خيراً يَرَهُ﴾


الف- مجزوم ب- منصوب


ج- مرفوع د- مجزوم محلاً


8- الأمر مِن « تُعْطونَ» (رياضي سراسري 75)


الف- أعْطُوا ب- اُعْطُوا ج- أعْطَوا د- اِعْطُوا


9- صيغَتا « للمخاطبينَ» و « المخاطبات» مِن «يَتْلُو» : (رياضي سراسري 75)


الف- تَتْلونَ/ تَتْلينَ ب- تَتْلونَ/ تَتْلونَ ج- يَتْلونَ/ تَتْلونَ د- يَتْلونَ/ تَتْلينَ


10- صيغةُ الأمر المخاطب مِن فعلِ «وَقَي، يَقى» : ( انساني سراسري 75)


الف- أقِ ب- أقى ج- قِ د- قى


11- الجمع المؤنّث مِن «دَعَا» (رياضي آزاد 74)


الف- دَعْنَ ب- دَعَيْنَ ج- دَعَتْنَ د- دَعَوْنَ


12- ما هو الأمرُ المخاطب مِن «أوصَي»؟ (رياضي آزاد 80)


الف- أوصِ ب- أوصِى ج- اُوصِ د- وَصِّى


13- ما هو المناسب للفراغ؟ «المعلماتُ ....... الجيلَ القادِم». ( اختصاصي آزاد 79)


الف- تُرَبّينَ ب- تُرَبّونَ ج- يُرَبّونَ د- يُرَبّينَ


14- عَيِّن الخطأ: ( رياضي آزاد 79)


الف- لا تبيعى ب- لم تَقُلْنَ ج- لَمْ أدْعُ د- لم تَقُولْ


15- عَيِّن المخاطبة مِن «يَدْعُو»: (پزشكي آزاد 76)


الف- تَدعينَ ب- تَدْعُوينَ ج- تَدْعُو د- تَدْعُونَ


16- ما هو المناسبُ للفراغ؟ (انساني آزاد 76)


« شهداؤنا الأبرارُ ......... بِدَمِهِم شجرةَ الحرّيّة.»


الف- سَقَوْا ب- سَقَي ج- سَقَتْ د- سُقِيُوا


17- فعلُ أمرٍ مِن «تَخشَونَ» : (پزشكي آزاد 75)


الف- اِخشَونَ ب- اِخْشَيوا ج- اِخْشَوا د- اِخشَيونَ


18- عَيِّن الأمر مِن فعلِ «رأي- يَرَي» (تجربي سراسري 79»


الف- أرِ ب- أرَي ج- رَى د- رَ


19- مَيِّز الخطأ ﻓﻰ أفعالِ الأمِر التّاليةِ: (تجربي سراسري 78)


الف- تَعودُ = عُدْ ب- تُعيدُ = أعِدْ ج- تَعِدُ = عِدْ د- تَدْعُ = دُعْ


20- مَيِّز الخطأ ﻓﻰ استعمالِ «لامِ الأمر» فيما يَلى : (رياضي سراسري 78)


الف- هو يَسعَي = لِيَسْعَ ب- أنتَ تَبيعُ = لِتَبِعْ


ج- هُنَّ يَدْعونَ = لِيَدعونَ د- هُم يَرمُونَ = لِيَرمُوا






درس سوم : بحث مفعول مطلق و مفعولٌ ﻓيه






1- مَيِّز العبارةَ الّتى ماجاءَ ﻓيها مفعول مطلق: (عمومي چهار گروه سراسري 76)


الف- جَيِّدٌ جدّاً ب - حَمْداً لِلّهِ ج- سُبحانَ اللهِ د- عَلَيهِ السَّلام


2- كدام گزينه مفعول مطلق مناسب، براي جمله ي« يُجيبُ الطّالبُ الدَّرسَ ......» است؟ ( هنر سراسري)


الف - إجابةً ب - إيجاباً ج- جَواباً د- وُجوباً


3- ما هو إعرابُ كلمةِ « فوق» ﻓﻰ: (تجربي آزاد 80)


﴿ لا تَرفَعوا أصواتَكُم فوق صوتِ النَّبـﻰِّ﴾


الف - مفعولٌ ﻓيه و منصوب ب - مفعولٌ به و منصوب


ج- مفعول مطلق و منصوب د- مفعولٌ به دوم و منصوب


4- أىُّ عبارةٍ لا تَشتَمِلُ عَلَي الظَّرف ؟ (انساني آزاد 80)


الف - ﴿ مَنْ يُطِعِ اللهَ و رسولَهُ فَقَد فازَ فَوزاً عظيماً﴾


ب - « سَلْ عَنِ الرَّﻓيق قبل الطّريق».


ج- ﴿ و ما تَدْرى نفسٌ ماذا تَكسِبُ غَداً﴾


د- يُحاسِبُ النّاسُ يوم القيامة عَلَي أعمالهم.


5- مَيِّز العبارة الّتـﻰ جاءَ ﻓيها المفعول المطلق: (رياضي سراسري 78)


الف - أجَبْبنا عَلَي السؤال إجابةً. 2- لَمْ أجِدْ إجابةً عَنِ السؤال.


ج- عَلَيْنا الإجابةُ عَن أعمالِنا. د- اِجتَهَدْنا إجابةً للمعلّم.






6- عَيِّن المفعول المطلق: (رياضي سراسري 81)


الف - هي تُحَبُّ أن تُصْبحَ صَحَفيةً، لكنّها لا تَتَمَنَّي أن تُنزِلَ أسبابُها جاهزةً.


ب - و أخيراً العلمُ يُمَثِّلُ دَوْراً مهمّاً ﻓﻰ حياةِ الإنسان.


ج- ما أنشط* هذه الطالبةَ حقّاً! هى تُراجِعُ دُروسَها ﻓﻰ الصَّباحِ.


د- إنَّ اللهَ تَعالي لا يُنَزِّلُ أسبابَ التَّقدُّمِ جاهزةً مِنَ السَّماءِ.


(* يُمَثِّلُ دَوْراً: ايفا مي كند نقشي/ * ما أنشَطَ: چقدر فعّال است!)


7- عَيِّن المفعول المطلق: (انساني سراسري 81)


الف - إنَّ ﻓﻰ ذلك حقّاً. ب - طالَبْتُ حقّاً قَد سُلِبَ.


ج- كلامُك صحيحٌ حقّاً. د- كُنتُ حقّاً ﻓﻰ الأمر.


8- عَيِّن الصَّحيحَ للفراغ لإيجادِ أسلوبِ المفعول المطلق: (هنر سراسري 81)


« مَن يُطِعِ اللهَ ....... العَبْدِ ؛ فَقَد فازَ ......... عظيماً.


الف - إطاعةً- فَوزاً ب - مُطيعاً – فَوزاً


ج- طاعةً- فائزاً د- مُطاعاً- فائزاً


9- عَيِّن الخطأ لِلفَراغ لِبَيانِ نوع الفعل: (زبان سراسري 81)


« ينظُرُ العاقلُ إلي الأمور .....»


الف - ناظِرَ الحقيقةِ 2- نَظَرَ المتأمِّلِ ج- نَظَرَ الباحثِ د- نَظْرَةً دقيقةً


10- عَيِّن الجملةَ ﺍﻟّﺘﻰﻓيها الفعول المطلق: (تجربي آزاد 81)


الف - ﴿ وَ مَن يُطِعِ اللهَ فَقَد فازَ فوزاً عظيماً﴾


ب - ﴿ قَد أنزَلَ اللهُ إلَيكُم ذِكْراً﴾


ج- ﴿ و إنَّ كثيراً مِنَ النّاسِ عَن آياتِنا لَغافِلونَ ﴾


د- نَعبُدُ اللهَ عَلَي نَعمائه دائماً.


11- اِجْعَل المفعول المطلق المناسب للفَراغ: ( تجربي سراسري 79)


«المؤمنونَ يُكرِمونَ ضُيوفَهُم ........»


الف - إكراماً ب – كريماً ج- مُكَرِّماً د- مُكَرِّمونَ


12- مَيِّز العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰماجاء ﻓيها المفعول المطلق النوعى : ( انساني سراسري 79)


الف - إنَّهُ يَتْلُو القرآنَ تلاوةً صحيحةً.


ب - إنَّنـﻰ أقرَأ الدَّرْسَ قِراءةً.


ج- سَيَقْرَأ الدَّرسَ قِراءةً جَيِّدةً.


د- هُم يَتْلُونَ القرآنَ تلاوةَ الخاشِعينَ.


13- مَيِّز كلمةَ « حَمْد» مفعولاً مطلقاً: (رياضي سراسري 79)


الف - أودُّ لَو يكونُ حَمْدى حَمْدَ الطائعينَ.


ب - أحمَدُ اللهَ حَمْدَ الشّاكِرين.


ج- إنَّ الحَمْدَ لِلّهِ رَبِّ العالَمينَ.


د- كانَ حَمْدُهُ حَمْدُ المُخلِصينَ.


14- ما هوَ الصَّحيحُ لِلْفَراغ لِإيجادِ اُسلوبِ المفعول المطلق؟ (هنر سراسري 78)


« هؤلاءِ الجُنودُ ثَبَتوا ......... البُروجِ أمامَ الأعداءِ»


الف - إثبات ب - مُثبِت ج- ثُبوت د- مُثابتة


15- مَيِّز العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ ماجاءَ ﻓيها المفعول المطلق: (تجربي سراسري 78)


الف - الجُنودُ حَقَّقوا النَّصْرَ تحقيقاً.


ب - الحقيقةُ أنَّ الجُنودَ انتَصَروا انتِصاراً.


3- اِنتَصَرَ الجُنودُ ﻓﻰ المعركةِ حقّاً.


د- حَقَّقنا ﻓﻰ الدفاعِ انتصاراً عظيماً.


16- عَيِّن المفعول المطلق : (تجربي سراسري 80)


الف - إنَّ عفواً مِن عندكَ جميلٌ. ب - إلهى، عَفْواً عن المُذنِبينَ.


ج- طَلَبْتُ عَفْواً مِنَ الله. د- لاتَنْسَ عَفْواً تَقْدِرُ عَلَيهِ.


17- عَيِّن العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ ليس ﻓيها المفعول المطلق: (رياضي سراسري 80)


الف - تَعَجَّبْتُ مِنْها و كَرَّمتُها تَكريماً كثيراً.


ب - ما أجْمَلَ الرَّبيعَ حقّاً، فَالطَّبيعةُ تَبتَسِمُ.


ج- لاتَكونُ مِياهُ البَحرِ عَذْبَةً عادةً كَمِياهِ الأنهار.


د- عَفْواً يا معلّمتـﻰ، لَم أقدِرْ أنْ أكتُبَ واجِباتى.






18- عَيِّن العبارة ﺍﻟّﺘﻰﻓيها المفعول المطلق النوعى: (پزشكي آزاد 79)


الف - طَرَقْتُ البابَ طَرْقةً. ب - اُنظُروا إلي الدُّنيا نَظَرَ الزّاهدينَ ﻓيها .


ج- لاتَجْزَعْ ﻓﻰ المصائبِ جَزَعاً. د- يا أيّها الّذينَ آمَنوا صَلّوا عَلَيهِ و سَلِّموا تَسليماً.


19- مَيِّز الجوابَ الّذى ماجاء ﻓيهِ اُسلوبُ المفعول المطلق: (آزمايشي عمومي 79)


الف - لماذا تَأخَّرْتِ يا مريم؟ عَفْواً يا صَديقَتـﻰ.


ب - لا تَتَكاسَلْ ﻓﻰالدِّراسة يا وَلَدى . طاعةً أمّى.


ج- اِحْفَظْ دُروسَكَ يا تقىّ. سَمْعاً يا أستاذ.


د- ماذا تَعمَلُ عِندَما تَندَمُ مِن عَمَلِك؟ أطلُبُ عَفْواً.


20- ما هوَ إعرابُ « ذِكْراً جميلاً» (پزشكي آزاد75)


﴿ يا أيّها الّذين آمَنوا اذكُروا اللهَ ذِكْراً جميلاً ﴾ (پزشكي آزاد 75)


الف - مفعول مطلق تأكيدي ب - مفعول مطلق نوعي


ج- مفعولٌ به د- نائب فاعل


21- مَيِّز الجوابَ المناسبُ لِلفَراغِ ﻓيـما يَلى: (تجربي سراسري 78)


« هَل تَعرِفُ أنَّ الدُّنيا ...... و الآخرة ........؟


الف - وَراءَكَ / خَلْفَكَ ب - خَلْفَك / أمامَك ج- عِندَكَ / عَلَيكَ د- لَكَ / عِندَكَ


22- مَيِّز العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ جاءَ فيها المفعول فيه منصوباً: ( رياضي سراسري 79)


الف - اُنزِلُ القرآنُ ﻓﻰ شَهْر رمضانَ.


ب - شَهْرُ رمضانَ شَهْر الصِّيامِ.


ج- يَصُومُ المُسلِمونَ شَهْر رمضانَ.


د- يُحِبُّ المؤمنونَ شَهْر رمضانَ.


23- مَيِّز الجواب الّذى جاءَ ﻓيهِ ظرفُ المكان:(عمومي چهار گروه سراسري 76)


الف - أحسَنُ الجُودِ، العَفْوُ بَعْدَ المَقدرة.


ب - سَلْ عَنِ الجارِ قَبْلَ الدّارِ.


ج- ﴿ لا تَرفَعوا أصواتَكُم فَوقَ صوتِ النَّبـﻰِّ﴾


د- ﴿ و ما تَدْرﻯ نَفْسٌ ماذا تَكْسِبُ غداً﴾


24- مَيِّز الجوابَ الّذىلا يُناسِبُ الفَراغَ ﻓﻰ العبارة التالية: ( رياضي سراسري 78)


« أينَ تَجلِسُ ﻓﻰ الصَّفِّ؟ - أجلِسُ ...... المعلِّمِ حينَ الدَّرس.»


الف - أمامَ ب - جَنبَ ج- خَلْفَ د- عِندَ


25- مَيِّز الآيةَ الكريمةَ ﺍﻟّﺘﻰ ما جاء ﻓيها المفعول ﻓيه: ( هنر سراسري 79)


الف - ﴿اليوم أكمَلْتُ لَكُم دينَكُم﴾


ب - ﴿ فَاللهُ يَحكُمُ بَينَكُم يوم القيامة﴾


ج- ﴿ قالَ اللهُ هذا يوم يَنفْعُ الصادقينَ صِدْقُهُم﴾


د- ﴿ و لا يُكَلِّمُهُم اللهُ يوم القيامة و لا يُزَكِّيهم﴾


26- ما هى أنواعُ المفعول عَلَي التَّرتيب ﻓﻰجملةِ (رَبِّ دَعَوْتُ قَومي ليلاً و نَهاراً)؟


الف - مفعولٌ ﻓيه – مفعولٌ به ب - مفعولٌ به – مفعول مطلق


ج- مفعولٌ ﻓيه – مفعولٌ ﻓيه د- مفعولٌ به- مفعولٌ ﻓيه


27- مَيِّز الآية الكريمة ﺍﻟّﺘﻰ جاءَ ﻓيها المفعول ﻓيه: (تجربي سراسري 79)


الف - ﴿هذا يوم الفَصْل الّذى كُنتُم بِهِ تُكَذِّبونِ ﴾


ب -﴿ قالَ لَبِثْتُ يوماً أو بَعضَ يوم﴾


ج-﴿ رَبَّنا إنَّكَ جامعُ النَاس لِيَوم لا رَيبَ ﻓيه﴾


د- ﴿ أنَّ السّاعةَ آتيةٌ لا رَيبَ ﻓيها﴾


28- مَيِّز الجملةَ ﺍﻟّﺘﻰ جاءَ ﻓيها المفعول ﻓيه منصوباً : (انساني سراسري 79)


الف - حَضَرَتْ حتّي الآنَ خَمسُ معلِّماتِ.


ب - سَنَحْضُرُ صَباحاً ﻓﻰ المكتبة.


ج- ماذا تَتَناول ﻓﻰ عَشائكَ؟


د- يَجِبُ أن تَستَعِدَّ مِنَ الآنَ.


29- عَيِّن العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ لا يوجَدُ ﻓيها المفعول المطلقُ: ( انساني سراسري 81)


الف - إنَّ المُتَشائمَ لا يَرَي ﻓﻰ العالمَِ جميلاً.


ب - تَهْتَمُّ التلميذةُ ﻓﻰ أداءِ واجبِها كثيراً.


ج- سبحانَ الّذى خَلَقَ الأزواجَ كُلَّها.


د- واجَهَنى المعَلّمُ مواجهةَ الأبِ الرؤوف.


30- مفعولٌ ﻓيه در عبارت « يَذهَبُ الفلّاحونَ إلي المزرعةِ عِندَ الصَّباحِِ و يَرجِعونَ إلي البَيتِ وَقْتَ الغُروبِ.» كدام است؟


الف - المزرعة / البيت ب- الصباح/ الغروب


ج- عند/ وقت د- عند/ الصباح ( تجربي سراسري 75)


_____________________________________________________

درس چهارم(بحث حال)


1- عَيِّن «الحال» : (انساني سراسري 81)


الف- جاءَ المعلّمُ و بَدَأ بالدَّرس ثمَّ أجابَ عَن أسئلةِ الطلّاب.


ب- جاءَت المديرةُ، هى سَألَتْ عَن الغائبات و رَجَعَت.


ج- رأيتُ طفلاً سَقَطَ ﻓﻰ الشارع وبَدَأ بِالبُكاءِ الكثير.


د- قامَت الأُمُّ بِتربيةِ الاوّلاد و هىَ مطمئنّةٌ بِأسلوبِ عَمَلِها.


2- عَيِّن العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ ماجاء ﻓيها الحال: (پزشكي آزاد 80)


الف- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ مُبَشِّرينَ.


ب- المجتمعُ يحتاجُ إلَينا و نحن نحتاجُ إلي المجتمع أيضاً.


ج- إنَّهُم يحرقونَ البيوتَ ظُلماً و هُم يَدَّعونَ الديمقراطية*. *{ الديمقراطية: دموكراسي}


د- كُنتُ أعيشُ مرفوعَ الرَّأس.


3-أكْمِل الفراغ بِالحالِ المناسبة: ( انساني آزاد 81)


« هَجَمَ المجاهدونَ الإسلاميّون عَلَي العَدوِّ .....»


الف- مُكَبِّرينَ ب- و هُم مُكَبِّرينَ ج- مكبِّراً د- مكبِّرةً


4- ما هو نوعُ الحال ﻓﻰ الجملةِ التّالية؟ (تجربي آزاد 81)


« جِئتُك مُبَشِّراً و أنتَ تَستَقبِلُنـﻰ بهذه الكلمات.»


الف- مفرد، جملة فعليّة ب- جملة فعليّة، مفرد


ج- جملة اسميّة، مفرد د- مفرد، جملة اسميّة


5- ما هو نوعُ الحال ﻓﻰ جملةِ: (رياضي آزاد 80)


«خَرَجَ النّاسُ إلي الشوارع يَهتِفونَ ضدَّ المستكبرين.»


الف- جملة اسمية ب- مفرد ج- شبه جملة د- جملة فعلية


6- كَم حالاً جاءَتْ ﻓﻰ العبارة التّالية؟ (تجربي سراسري 80)


«تُرَبّى الأُمَّهاتُ الجيلَ مُثَقَّفاً و هُنَّ راجياتٌ بِناءَ المجتمع السالم.»


الف- أربع ب- اثنتانِ ج- ثلاث د- واحدة


7- عَيِّن الحالَ المفردةَ ﻓﻰ العباراتِ التّالية: (زبان آزاد 81)


الف- تظاهَرَ أبناءُ الشَّعْبِ و هُم مُطالِبونَ بِحُكمِ القرآن.


ب- تُرَبّى الأُمَّهاتُ جيلاً مُثَقَّفاً راجياتٍ بِناءَ مجتمعٍ سالمٍ.


ج- خَرَجَ النّاسُ ﻓﻰمُظاهراتٍ يَهتِفونَ* ضدِّ الاستكبارِ العالَمّى. (* يَهتِفونَ: « شعار مي دادند»)


د- ﴿ و لا تَهِنوا و لا تَحزَنوا و أنتم الأعلَونَ إنْ كُنتُم مؤمنين﴾


8- عَيِّن العبارة ﺍﻟّﺘﻰ ماجاءَ ﻓيها الحال: (زبان سراسري 81)


الف- يَطيرُ الطائرُ بِجَناحَيهِ ﻓﻰ الهواء.


ب- نحن نَستَمِعُ إلي القرآن خاشعاتٍ.


ج- تَظاهَرَ أبناءُ المَعمَل * مطالِبينَ بِحُقوقِهِم.


د- أرجِعُ إلي البيت مرفوعَ الرأس.


(* المعمل:كارخانه ، كارگاه)


9- عَيِّن الخطأ لِلفراغ لإيجادِ أسلوبِ الحال: (رياضي سراسري81)


«حَجَّ الحُجّاجُ البيتَ الحرام ....... الله أكبر.»


الف- و هُم يَهْتِفونَ ب- و هُم هاتِفينَ ج- هاتِفينَ د- يَهتِفونَ


10- عَيِّن الحال:(تجربي سراسري 81)


الف- أطيعُ أمّى احتراماً لِمنزلتِها. ب- إنَّها سَكَتَتْ سكوتاً مَديداً.


ج- رَجَعَ الجُنودُ مِنَ الجَبَهاتِ منتَصِرينَ. د- قُلْتُ لَهُ : أنتَ أخى حقّاًَ.


11- ما هى الحالُ المناسِبةُ للفراغ؟ (هنر سراسري 81)


« كَأنّى أنظُرُ إلي أهلِ الجنّة .......... ﻓﻰ الجنّة.»


الف- مُتَنَعِّمينَ ب- تَنَعَّموا ج- مُتَنَعِّمونَ د- تَنَعَّمتُم






12- عَيِّن إعرابَ « خالدينَ» و «طيّبة» ﻓﻰ الآيةِ علي التَّواﻟﻰ: (آزمايشي عمومي 80)


﴿ وَعَدَ اللهُ المؤمنينَ و المؤمناتِ جنّاتٍ تَجْري مِن تَحتِها الأنهارُ خالدينَ فيها و مساكنَ طَيِّبَةً ﻓﻰ جنّاتِ عَدْنٍ﴾


الف-حالٌ مفردةٌ و منصوبٌ بِالياء/ خبرٌ مفردٌ و مرفوعٌ


ب-حالٌ مفردةٌ و منصوبٌ بالياء / نَعْتٌ و منصوبٌ بالتبعيّة


ج-مضافٌ إليه و مجرورٌ بالياء/ مضافٌ إليه و مجرورٌ بالكسرة


د‌- نعتٌ و مرفوعٌ محلاً / نعت و منصوب بالفتحة


13- عَيِّن الصحيح للفراغ ﻓﻰ تبديلِ الحال جملة إلي الحال مفردةً: (رياضي سراسري 80)


« خَرَجَت التلميذاتُ مِنَ الصَّفِّ و هنَّ يَتَكَلَّمْنَ باللغة العربيّة.»


« خرجت التلميذاتُ مِن الصّفّ ............ باللغة العربيّة.»


الف- متكلّماتٍ ب- متكلّمينَ ج- و هنَّ تتكَلَّمُ د- و هنَّ متكلّماتٌ


14- مَيِّز الخطأ ﻓﻰ جوابِ السّؤال التّاﻟﻰ: ( آزمايشي عمومي 79)


الف- بَطيئاً* ب- مُسْرِعاً ج- راكباً د- سُرعةً


(* بَطيئاً: كُند)


15- عبارت « إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ مُبَشِّرينَ» با حال جمله چگونه است؟ (پزشكي آزاد 79)


الف- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ و هُم مبشِّرينَ.


ب- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ و أنتم مبشِّرونَ.


ج- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ و أنتم مبشِّرينَ.


د- إنَّ اللهَ يُرسِلُ الأنبياءَ و هُم مُبَشِّرونَ.


16- دركدام عبارت، حال جمله به كار رفته است؟ (پزشكي آزاد 78)


الف- ﴿ إنّا أرْسَلْناكَ شاهداً و مبشِّراً و نَذيراً﴾


ب- لا تَخرُجْ مِن البيت مُسرِعاً.


ج- ﴿ و مَن يخرُجْ مِن بيتِهِ مُهاجِراً إلي اللهِ فَقَد وَقَعَ أجرُهُ عَلَي الله﴾


د- ﴿ أتأمُرونَ النّاسَ بِالبِرِّ و تَنسَونَ أنفُسَكُم و أنتُم تَتلونَ الكتابَ﴾


17- در كدام گزينه اسلوب حال به صورت صحيح به كار نرفته است؟ (انساني سراسري 75)


الف- سَقَطَ الشهداء و هم سابِحينَ * بالدَّم. ب- سَقَطَ الشهداء سابحينَ بِدَمِهِم.


ج- سَقَطَت الشهيدات و هنَّ سابحات بالدَّم. د- سقطت الشهداء سابحاتٍ بدمهنَّ.


(* سابحين: شناور)


18- كدام گزينه براي ساختن اسلوب حال مناسب نيست؟ (تجربي سراسري 75)


« رَفَعَ الجُندىّ السِّلاحَ ........... عَلَي الأعداء.»


الف- غاضباً ب- غَضْبانَ ج- مُهاجماً د- هُجوماً


19- كدام گزينه مناسب جمله ي « تلعَبُ الطفلاتُ ﻓﻰ السّاحة ........» است؟ (رياضي سراسري 75)


الف- مبتسماتاً ب- مبتسمينَ ج- مبتسماتٍ د- مبتسمونَ


20- عَيِّن الصحيح عند تبديل الحال المفردة إلي جملة:


« تذهَبُ التلميذةُ إلي المدرسة حاملةً كُتُبَها.» « تذهَبُ التلميذةُ إلي المدرسة .....» (آزمايشي عمومي 80)


الف- و هى حاملةً كُتُبَها. ب- و تَحمِلينَ كُتُبَها. ج- حَمَلَتْ كُتُبَها د- تَحمِلُ كُتُبَها.


____________________________________________________


درس پنجم : بحث تمييز


1-مَيِّز الصَّحيحَ ﻓﻰ إيجادِ أسلوبِ التمييز: (تجربي سراسري 79)


الف-لاتكُنْ غاضِباً أمامَ كُلِّ صغيرةٍ.


ب-غَضَباً علي الظالمين و الأعداء.


ج-اِنهَزَمَ العَدوُّ من المعركة غَضْبانَ.


د-اِزدادَ العدوُّ غَضَباً مِن انتِصارِنا.


2-عَيِّن الصَّحيحَ ﻓﻰ أسلوبِ التَّمييز: (انساني سراسري 79)


الف- اللهُ أحكَمُ الحاكمينَ. ب- اللهُ شديدُ العِقاب.


ج- رَبُّنا أكثَرُ رحمة. د- رَبّـﻰ فَضْلُهُ كَثير.


3- مَيِّز الكلمةَ المناسبةَ لِتكونَ تمييزاً ﻓﻰ العبارة التّالية:( هنر سراسري 78)


«إنَّ اللهَ أنزَلَ القرآن لِيَحْفَظَ كرامةَ الإنسان.»


الف- القرآنَ ب- الإنسان ج- كرامةَ د- لِيَحْفَظَ


4- عَيِّن الخَطَأ ﻓﻰ تعيين أصلِ التمييز: (رياضي سراسري 79)


الف- ﴿ وَ فَجَّرْنا الأرضَ عُيوناً﴾ = مفعولٌ به ب- ﴿ و كانوا أكثَرُ قوّةً﴾ = مفعولٌ به


ج- ﴿ وَ مَن أحسَنُ قولاً﴾ = مبتدا د- ﴿ هو أفصَحُ مِنّى لِساناً﴾ = مبتدا


5- مَيِّز العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰ جاءَ ﻓيها التمييز: (عمومي چهار گروه سراسري 76)


الف- آمَنَ أصحابُ النَّبـﻰِّ (ص) بِرَبِّهِم إيماناً.


ب- إنَّ إيمانَ المؤمنينَ أكمَل مِن غيرهم.


ج- أنصُرُ المستضعَفين إيماناً بِاللهِ.


د- بِمُشاهَدَةِ آياتِ اللهِ يَمتَلئُ قَلبـﻰ إيماناً.


6- در كدام گزينه تمييز به كار رفته است؟ (تجربي سراسري 75)


الف- أكرَمْتُهُ إكراماً. ب- اِزدادَ كَرَماً. ج- رَأيتُهُ كريماً. د- ضُيِّفَ* مُكَرَّماً.


(* ضُيِّفَ: مهماني شد)


7- نقش «إيماناً» در جمله ي «اِزدادَ النّاسُ إيماناً بِاللهِ» كدام است؟ (انساني سراسري 75)


الف- تمييز ب- حال ج- مفعولٌ به د- مفعولٌ ﻓيه


8- كدام گزينه در برگيرنده ي تمييز است؟ (پزشكي آزاد 78)


الف- إنَّهُ كانَ مِن أحسنِ التلاميذِ دَرْساً. ب- كانَت المدرسةُ مُزدَحَمَةً بِالنّاس.


ج- عاتَبْتُ المُخطِئَ أمَلاً ﻓﻰ إصلاحِهِ. د- هَجَمَ المجاهِدونَ عَلَي الأعداءِ فَرِحينَ.


9- اِجعَل الفاعِلَ ﻓﻰ الجملةِ تمييزاًَ: (پزشكي آزاد 77)


«حَسُنَتْ أخلاقُ هذه التّلميذةِ.»


الف- حَسُنَت تلميذةً هذه أخلاقُها. ب- حَسُنَتْ هذه التلميذةُ مِن جِهةِ الأخلاق.


ج- حسنت هذه التلميذةُ أخلاقاً. د- حسنت تلميذةٌ الأخلاقُ هذه.


10- كلمه ي «شاياً» در جمله ي «شَرِبْتُ كوباً شاياً». چه نوع تمييزي است؟ (انساني آزاد 77)


الف- وزن ب- مساحت ج- عدد د- مقدار


11- كدام گزينه دربرگيرنده ي تمييز نيست؟ (رياضي آزاد 77)


الف- أشرَبُ كُلُّ يومٍ كوباً شاياً. ب- جَفَّت* الشجرةُ ﻓﻰ الخَريفِ أوراقاً.


ج- تَفَتَّحَت الأشجارُ ﻓﻰ الربيع أزهاراً. د- ساعَدْتُ المسكينَ إيماناً بِاللهِ.


{ جَفَّتْ: خشك شد}


12- كدام گزينه در برگيرنده ي تمييز است؟ (انساني و تجربي آزاد 77)


الف- اِمتَلَأ قَلْبـﻰ إيماناً. ب- آمَنْتُ بِرَبّى إيماناً.


ج- ساعَدْتُ المسكينَ إيماناً بِاللهِ. د- اِتَّكَلْتُ علي نَفْسى اِتِّكالاً حتّي لا أحتاجُ إلي غَيرى.


13- مَيِّز الخطأ للفراغ لإيجادِ أسلوبِ التمييز: (هنر سراسري 79)


« تَمْتَلئُ قُلوبُنا بَعدَ مُشاهَدَةِ هذه الآياتِ .....»


الف- يقيناً ب- خاشعاً ج- إيماناً د- اِعتقاداً


14- «إيماناً» در « أفضَلُكُم إيماناً أحسَنُكُم أخلاقاً.» چيست؟ (پزشكي آزاد 75)


الف- حال ب- تمييز ج- مفعولٌ به د- مفعول مطلق


15- عَيِّن الصَّحيحَ لِلفَراغ وفْقَ الترجمة: (رياضي سراسري 81)


«أكثَرُ النّاسِ .....، مَن ........» «فهيم ترين مردم كسي است كه نااميد نمي شود.»


الف- تَفهيماً- ما قَنَطَ ب- تَفاهُما- مايَئِسَ ج- فهيماً- لايرجوا د- فَهماً- لا يقنَطُ


16- عَيِّن « التمييز»: ( انساني سراسري 81)


الف- آجَرَكَ اللهُ أجراً كثيراً. ب- يُعْطى رَبُّنا الصَّبورُ أجراً بِغَيرِالحساب.


ج- الصَّبورُ أشَدُّ أجراً مِنكَ. د- إنَّ ﻓﻰ هذه المصيبة لَكَ أجْراً عظيماً.


17- ما هو المناسب للفراغ؟ (انساني آزاد 81)


( مَن أصدَقُ مِنَ اللهِ .........)


الف- حديثٌ ب- حديثٍ ج- حديثَ د- حديثاً


18- اِجعَل المفعول ﻓﻰ الجملة التالية تمييزاً ؟ (پزشكي آزاد 80)


« فَجَّرْنا عُيونَ الأرض.»


الف- فَجَّرَ العُيونَ أرضاً. ب- فَجَّرْنا العيونُ أرضاً.


ج- عُيونُ الأرض تَفَجَّرَت تفجيراً. د- فَجَّرْنا الأرضَ عيوناً.


19- ما هو إعرابُ « ثَواباً» و «أمَلاً» ﻓﻰ العبارةِ التّالية؟ (تجربي آزاد 80)


﴿ الباقياتُ الصّالحاتُ خيرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَواباً و خيرٌ أمَلاً﴾


الف- تمييز- تمييز ب- حال، تمييز


ج- تمييز، حال د- مفعول مطلق، تمييز


20- عَيِّن العبارةَ ﺍﻟّﺘﻰجاءَ ﻓيها التمييز: (كنكور آزمايشي عمومي 80)


الف- أصِبْتُ بِالفَشَل مِراراً*. ب- العلماءُ أكثَرُ النّاس خُشوعاً لِلّهِ. ج- رَأيتُكَ ﻓﻰ المدرسة حَزيناً.


د- تَوَطَّنْتُ* هُناكَ لِلوُصول إلي حياة طيّبة. (* مِرار:جمع «مَرَّة» = بارها / تَوَطَّنْتُ: وطن گرفتم)
___________________________________________________
درس ششم : بحث استثناء


1-ما هو الصَّحيحُ عن المستثني و المستثني منه علي الترتيب؟ (رياضي «عصر» آزاد 81)


﴿ و إذ قُلْنا لِلملائكةِ اسْجُدوا لِآدَمَ فَسَجَدوا إلّا إبليسَ﴾


الف- إبليس- ضمير« الواو» ﻓﻰ «سَجَدوا» ب- الملائكة- نا


ج- ضميرُ « نا» - إبليس د- ضميرُ «الواو» ﻓﻰ «سَجَدوا» - آدم


2- عَيِّن المستثني المناسب لِلفَراغ: (انساني آزاد 81)


« لا يدخُلُ الجَنَّة إلّا .....»


الف- المؤمنونَ ب- المؤمنينَ ج- المؤمناتِ د- المؤمنَ


3-اِمْلَأ الفَراغَ بِالمستثني المناسب: (تجربي آزاد 80)


« التلميذاتُ نَجَحْنَ ﻓﻰ الامتحان إلّا ....... مِنهُنَّ.»


الف- واحدةً ب- واحدةٌ ج- واحداً د- واحدٌ


4- مَيِّز الصَّحيحَ لِلفَراغ ﻓﻰ العبارة التّالية: (رياضي آزاد 81)


« لا يُسْمَعُ مِن الصَّفِّ إلّا........»


الف- أصواتَ التلاميذ ب- صوتَ التلميذ ج- صوتُ المعلّمِ د- أصواتُ التلاميذُ


5-ما هو نوعُ المستثني و إعرابه ﻓﻰ: (پزشكي آزاد 79)


« لا يَخافُ المؤمن إلّا الله.»


الف- مستثني مفرّغ و منصوب ب- مستثني مفرّغ و مرفوع


ج- مستثني متّصل و منصوب محلاً د- مستثني مفرّغ و مرفوع محلاً


6- مَيِّز الصَّحيحَ للفراغ لإيجادِ أسلوبِ الاستثناء: (آزمايشي عمومي 79)


« لا تنجَحُ ﻓﻰامتحاناتِ نِهايةِ السَّنَةِ إلّا .....»


الف- الأقوياءَ ب- المُجِدّاتُ ج- المُجِدّاتِ د- الفائزينَ


7-عَيِّن الخطأ فـﻰ إعراب المستثني : (رياضي سراسري 81 )


الف- قُمتُ بِأداءِ جميعِ الواجباتِ ،و لَم يَبقَ إلّا وفاءَك بِوَعدِكَ .


ب- لا تمِلكُ الجماهيرُ سلاحاً مقابلَ الأعداء ،إلّا الايمانَ بِاللهِ .


ج- ما كُنّا نُريدُ إلّا بِناءَ مجتمعٍ إسلامـﻰٍّ ،فَلِهذا خالَفَنا الأعداءُ .


د- تَكَلَّمَ أبـﻰ عَن جميعِ الذِّكْرَياتِ إلّا ذِكْرياتِ الحربِ المفروضـﺔ .


8-عَيِّن الخَطَأ للفراغ : (تجربي سراسري 81 )


<لا أعرِفُ ناجِحاً فـﻰ الحياةِ إلّا .............. > .


الف-إبراهيمَ ب- علـﻰَّ ج- يوسفَ د- يعقوبَ


9-عَيِّن الخَطَأ للفراغ : (انساني سراسري 81)


<إنَّنا لَم نُشاهِدْ فـﻰ الحَقْل إلّا .............. > .


الف-الفّلاحونَ ب- الفلّاحينَ ج- فلّاحَينِ د- الفلّاحاتِ


10-عَيِّن الصحيح فـﻰ الاستثناء : (زبان سراسري 81)


الف-لايَفشَلُ فـﻰ الدَّرسِ إلّا المُتكاسِلينَ .


ب-كُلُّ عَمَلٍ مُباحٌ إلّا التكاسُلَ .


ج-ينجَحُ هذا الطّالبُ إلّا المُتكاسلِونَ .


د-يَجتَهِدُ النّاسُ فـﻰ عَمَلِهِم إلّا المتكاسِلُ .


11-ما هو الصحيحُ عَن إعرابِ المستثني ؟ (رياضي آزاد 81 )


<لايُقالُ إلّا .............. > .


الف- الحَقَّ ب- الحَقِّ ج-حقّاً د- الحقُّ


12-ما هو الخطأ لِلفَراغ ﻓﻰ العبارةِ التّالية؟ (هنر سراسري 78)


«لَمْ يَحْدُثْ ﻓﻰ هذه السَّنَةِ إلّا .....»


الف- زِلزالَينِ ب- زِلزالٌ ج- زلزلةٌُ د- زلزالانِ


[ زِلزال: زمين لرزه]


13-ما هو الصَّحيحُ لِلفَراغ؟ (تجربي سراسري 78)


« ما حَضَرَتْ ﻓﻰ المدرسةِ إلّا.....»


الف- الطّالبتَينِ المجتهدتَينِ ب- الطّالبتانِ المجتهدتانِ


ج- الطّالبتانِ المجتهدَينِ د- الطّالبتَينِ المجتهدَينِ


14-ما هو المناسب للفراغ؟ (عمومي چهار گروه سراسري 76)


« يَجِبُ عَلَيكُم ألّا تَقولوا إلّا ..... الحقِّ.»


الف- الكلمةُ ب- كلمةَ ج- كلمةُ د- كلمةِ


15- ما هو الصَّحيحُ للفراغ؟ (رياضي سراسري 75)


« لا يُحِبُّ العمل الصّالح .......»


الف- إلّا المؤمنينَ العابِدونَ ب- إلّا المؤمنونَ العابدونَ ج- إلّا المؤمنونَ العابدينَ د- إلّا المؤمنينَ العابدينَ


16-ما هو إعرابُ «وَجْه» ﻓﻰ: (انساني و تجربي آزاد 79)


﴿ كُلُّ شـﻰ ءٍ هالكٌ إلّا وَجْهه﴾؟


الف- مستثني و منصوب ب- مستثني و مرفوع


ج- مستثني مفرّغ و مرفوع د- مستثني مفرّغ و محلّاً منصوب


17-كدام گزينه در برگيرنده ي مستثناي مفرَّغ نيست؟ (انساني و تجربي آزاد 78)


الف- لا يَخافُ المؤمن إلّا الله. ب- ﴿ و ما يَجْحَدُ * بِآياتِنا إلّا القوم الظّالمون﴾


ج- يَنقُصُ كُلُّ شىءٍ بِالإنفاق إلّا العلم. د- لا تَرْجُ إلّا رَبَّك و لا تَخَفْ إلّا ذَنْبك.


[ * ما يَجْحَدُ: انكار نمي كند]


18-عَيِّن الخطأ : (تجربي سراسري 79)


الف- لَم أقرَأ ﻓﻰ الكتابِ إلّا أبياتاً. ب- لَم نَسْمَعْ مِنَ السّاحةِ إلّا أصواتاً.


ج- لانَرَي ﻓﻰ المَكتَب إلّا معلِّماتاً. د- لا يُوجَدُ ﻓﻰ الصَّفِّ إلّا طالباتٌ.


19-عَيِّن المستثني المفرَّغ: (انساني سراسري 79)


الف-لَمْ أشاهِدْ ﻓﻰ المكتبة إلّا محمَّداً.


ب- لَمْ تَذْهَب التلميذاتُ إلي المكتبة إلّا فاطمةَ.


ج- لَيسَ ﻓﻰ ساحةِ المدرسةِ طالبٌ إِلّا حسناً.


د- لا يُرَي *ﻓﻰ المكتبة أحَدٌ إلّامريمَ.


[لا يُرَي:ديده نمي شود.]


20-مَيِّز الخطأ للفراغ: (هنر سراسري 79)


« نَجَحَ الجميعُ ﻓﻰ الامتحان إلّا.......»


الف- طالباتٍ ب- طالبتَينِ ج- طالبةً د- طالبتانِ


___________________________________________________________________


درس هفتم : بحث منادا


1-در كدام گزينه مناداي عَلَم هست؟ (انساني آزاد 81)


الف -إلهى مَن ﻟﻰ غيرُكَ؛ أسألُهُ كَشْفَ ضُرّى. ب - رَبِّ عامِلْنـﻰ بِفَضلِك و لا تُعامِلْنـﻰ بِعَدْلِكَ.


ج- اللّهمَّ اغْفِرْ ﻟﻰ الذُّنوبَ ﺍﻟّﺘﻰ تَهْتِكُ العِصَم. د- ﴿ قالوا يا أبانا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنوبَنا﴾


2- عَيِّن الخَطَأ ﻓﻰ إعراب المنادي: (هنر آزاد 81)


الف - ﴿ يا داودُ إنّا جَعَلْناكَ خليفةً ﻓﻰ الأرضِ﴾


ب - يا لطيفُ ارْحَمْ عَبْدَكَ الضَّعيفَ.


ج- يا أبناءُ الأُمَّة الإسلاميّة، اِتَّحِدوا ضدَّ المستكبِرينَ.


د- يا رَبِّ اغْفِرْﻟﻰ و لِوالِدَىَّ و لِمَن دَخَلَ ﺑﻴﺘﻰ مؤمناً.


3- ما هو الصَّحيحُ عَنِ المنادي؟ (رياضي آزاد 80)


الف - ﴿ يا آدمَ اسْكُنْ أنتَ و زَوجُكَ الجَنَّة ﴾ ب - يا قدسُ يا مدينةَ الأحزان.


ج- يا سميعُ الدعاءِ ،اِغْفِرْﻟﻰ ذُنوﺑﻰ. د- يا خادمُ الجسمِ كَمْ تَسعَي لِخدمتِهِ؟


4- دركدام گزينه مناداي عَلَم نيست ؟ (تجربي آزاد 80)


الف - يا قدسُ، أنتَ مدينةُ الأحزان. ب -ياكميل، العلمُ يحرُسُك و أنتَ تحرُسُ المال.


ج- يا سميعَ الدُّعاءِ، اغْفِرْﻟﻰ ذُنوﺑﻰ. د- ﴿ يا آدم اسْكُنْ أنتَ و زَوجُكَ الجنّةَ﴾


5- عَيِّنْ غيرَ المناسبِ للفراغ: (رياضي سراسري 80)


« يا ...... ، غُضَّ عَن ذُنوبِنا.»


الف - أبونا ب – أبانا ج- ذا العزّة د- ذا الجلال


6- مَيِّز الخَطَأ لِلفَراغ: (انساني سراسري 78)


« يا ........، إن تَتَّحِدوا؛ تَتَحَقَّقْ أهدافُكُم.»


الف - أبنائى ب – تلاميذى ج- مُسلِمى د- شَعْبَنا


7- عَيِّن المنادي و إعرابَهُ ﻓﻰ: (تجربي و انساني آزاد 77)


﴿ يا أَيُّها الّذينَ آمَنوا لا تُبطِلوا صَدَقاتِكُم بِالمَنِّ و الأَذَي﴾


الف - أىّ ، مرفوعٌ محلاً ب - أىّ ، ﻣﺒﻨﻰّ علي الضَّمِّ و منصوبٌ محلاً


ج- الّذينَ، مرفوع محلّاً. د- الّذينَ ،منصوبٌ محلّاً.


8- كدام گزينه مضاعف نيست؟ (هنر سراسري 75)


الف - تَتَحَكّمونَ ب – يَفِرّونَ ج- يُضَلِّلونَ د- يَضُمّونَ


9- كدام گزينه به اسلوب منادا نيست؟ (انساني آزاد 80)


الف - ﴿ قالوا يا أبانا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنوبَنا﴾


ب - إلهى أغْنِنـﻰ بِحَلالِكَ عَن حَرامِك.


ج- ﴿ رَبّنا إنَّنا سَمِعْنا مُنادياً يُنادي لِلإيمان أنْ آمِنوا بِرَبِّكُم فَآمَنّا﴾


د- رَبّنا يَغْفِرُ لَنا ذُنوبَنا.


10- ما هوَ نوعُ المُنادي ﻓﻰالعبارةِ التّالية و إعرابه؟ (تجربي و انساني آزاد 79)


﴿ يا أبانا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنوبَنا﴾


الف - مضاف – منصوب به الف ب - مضاف – منصوب محلاً


ج- عَلَم- ﻣﺒﻨﻰّ بر ضم د- عَلَم- منصوب محلاً


11- عَيِّن الخطأ ﻓﻰ إعراب المُنادَي: (رياضي «صبح» آزاد 81)


الف - يا مُسلِمى العالَم، اِتَّحِدوا. ب - السَّلامُ عليك يا أبا عبدِ اللهِ الحسين.


ج- يا أيّتُها المؤمنةُ، حافِظـﻰ عَلَي صلاتِكِ. د- يا سميعُ الدُّعاءِ، اِغْفِرْﻟﻰ ذُنوﺑﻰ.


12- عَيِّن غيرَ المناسب لِلفَراغ: (تجربي سراسري 81)


« يا ....... ، العلمُ يَحْرُسـ ..... و ........ ........ المالَ.»


الف - تلميذاتُ / كُنَّ/ أنتنَّ يحرُسْنَ ب - مريمُ / ك/ أنتِ تَحرُسينَ


ج- مسلمـﻰ العالَم/ كُم / أنتم تحرُسونَ د- وَلَدَنا / ك / أنتَ تَحْرُسُ


13- أيُّ عبارةٍ يَشتَمِلُ عَلَي المنادي المضاف؟ (رياضي «عصر» آزاد 81)


الف - يا قُدسُ سَنُطَهِّرُكِ مِن دَنْسِ الأعداء. ب - يا مَن اسْمُهُ دَواءٌ و ذِكْرُهُ شِفاءٌ.


ج- يا أيّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكريم. د- رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إن نَسِينا أوْ أخْطَأنا .


14- أىُّ عبارةٍ يشْتَمِلُ عَلَي المضاعف؟ (انساني آزاد 81)


الف - مَرَرْتُ بِصَديقى ﻓﻰ الشّارع. ب - اِشتَرَيْتُ ثلاثةَ كُتُبٍ مِن المكتبة.


ج- وَجَدْتُ الفرصةَ المناسِبةَ لِلمُطالعة. د- إنَّ المعلِّمَ يَبْحَثُ عَن فرصةٍ لِيَتَكَلَّمَ مَعَ التلميذ.


15- ما هو الصَّحيحَ لِلفَراغ؟ (تجربي سراسري 75)


« يا ....... القَريةِ احذَروا الآفاتِ الزِّراعيّةَ.»


الف - فلّاحينَ ب - فلّاحى ج-فلّاحو د- فلّاحونَ


16- عَيِّن الخطأ: ( انساني سراسري 80)


الف - أيُّها الربيع، مَتَي تأتى؟ ب - يا أيُّها المسلمينَ، اتَّحِدوا.


ج- يا أيَّتُها الأرضُ، مَتَي تَبتَسِمينَ؟ د- أيَّتُها الشَّمْسُ ، أنيرى.


17- مَيِّز الصَّحيحَ لِلفَراغ: ( هنر سراسري 79)


« يا أيَّتُها ........»


الف - المُسلِماتُ ب – المُسلِمةِ ج- مُسلِماتِ د- المُسلِماتَ


18- مَيِّز الصَّحيحَ لِلفَراغ: (تجربي سراسري 79)


« يا ......... العلم، كُنَّ .......... عَمَلٍ.»


الف - ذا / ذا ب - ذا / ذو ج- ذو / ذا د- ذو/ ذو


19- اِجْعَلْ ﻓﻰ الفَراغ كلمةً مناسبةً لإِيجادِ أسلوبِ النّداء: ( انساني سراسري 79)


« يا .........ـى المُجدّينَ.»


الف - أصدِقاء ب – الأصدِقاء ج- أيُّها الأَصدِقاء د- صَديقانِ


20- ما هو الخَطَأ عَنِ العبارةِ التّالية؟ (هنر سراسري 78)


« رَبّنا، يا الله، لاتُزِغْ قُلوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا.»


الف- الله:مناداي علم ب- ربّ: منصوب


ج- ربّ: مناداي علم د- الله: ﻣﺒﻨﻰّ عَلَي الضَّمِّ.

منبع : منشور عربی

                                                                                         بقدر الکد تـُکتسـَب ُ المعالي

                                                                                         ومن طلبَ العـُلی سهـَرَ اللیالي