75 تست برگزیده از تست های کنکور سراسری
عين الأصحّ و الادقّ في الجواب للترجمة أو التعريب المفهوم (1-8) :
1 - «عاشِر من يجالسون العلماء و يشاورونهم !» :
1) با دانشمندان همنشيني و معاشرت بنماي و با آنها مشورت كن!
2) زندگي كن با كساني كه همنشين دانشمندانند و به آنها مشورت مي دهند!
3) كساني زنگي كن كه با دانشمندان همنشين هستند و با آنها مشورت مي كنند
4) كساني كه با دانشمندان همنشيني مي كنند و با آنها مشورت مي كنندف معاشرت كن!
2- «لماذا تحمّل علي الآخرين ما لا يطيقونه ؟!»:
1) چرا تحمل نمي كنند چيزي را كه بر آنها تحميل مي شود؟!
2) چرا بر ديگران آنچه را كه تحمل آنرا ندارند، تحميل مي كني؟!
3) براي چه منظور بر غير خود آنچه كه طاقش را نداري بار مي كني؟!
4) بخاطر چه چيزي بر غير خويش حمل مي كني آنچه كه توانش را ندارد؟
3- المجدون ينجحون في هذه الحياة لأنّهم يستفيدون من الفرص جيّداً ».
1) افراد ساعي و كوشا در زندگي خود پيروز هستند چون از موقعيتها بخوبي سود مي جويند.
2) تلاشگران در اين زندگي موفق مي شوند زيرا آنان از فرصتها، بخوبي استفاده مي كنند.
3) انسانهاي كوشا در اين دنيا موفق هستند براي اينكه از فرصتهاي خوب استفاده برده اند.
4) اشخاص فعال در اين حيات به توفيق دست يافته اند زيرا از امكانات بهره مند هستند
4- «انّ سبب تقدّم المسلمين العلمي تكريم الاسلام العلم و العماء»
1) قطعاً پيشرفت علم در نزد مسلمانان، احترام اسلام به دانش و دانشمندان بوده است.
2) قطعاً علت پيشرفت علمي مسلمانان، بزرگ داشتن علم و دانشمندان توسط اسلام است.
3) بي شك محترم شمردن علم و عالمان در اسلام، باعث پيشروي مسلمانان در علم بوده است.
4) همانا احترام گذاشتن به دانش و دانش پژوهان، باعث پيشرفت علم در نزد مسلمانان شده است.
5- عين الصحيح :
1)بعث الله النبيين مبشرين) : خداوند پيامبران را براي بشارت فرستاد.
2) أعظم العبادة أجرا أخفاها : بزرگترين عبادت در پاداش، مخفي كردن آن است.
3) آمنت بالله أيماناَ لا يزول عنّي : به خداوند ايماني آوردم كه از من جدا نمي شود.
4) (اصبروا و صابروا و رابطوا) : صبر كنيد و يكديگر را به صبر سفارش دهيد و با هم ارتباط داشته باشيد.
6- «من طلبَ العُلي سهر الليالي!» . عين الاقرب في المفهوم :
1) انما أنما أصل الفتي ما قَد حصل !
2) لن تبلغ المجد حتّي تلعق الصبر!
3) من يعرف المطلوب يحقر ما بذل !
4) إن كنت تطلب عزاّ فاجتنب سوءأ !
7- «والدين تجارب ارزشمندي را در زندگي خويش جمع آوري كرده اند»
1)الوالدان قد جمعا تجارب قيّمة في حياتهما
2) الوالدين اجتمعوا تجربة ثمينة في الحياة الدنيا
3) كان الوالدان قد جمعا تجارب ثمينة طول الحياة
4)انّ الوالدين اكتسبوا تجارب سامية طول حياتهم القيمة
8- «مؤمنان از سلطه ستمگران نااميد نمي شوند زيرا مي دانند سرانجام حق پيروز است!» :
1) لن تيأس المؤمنات من سيطرة الظالم لأنهنّ يعرفن الحقّ غالبٌ أخيراً !
2) المؤمنون لا يبأسون من غلبةالظلمة عليهم و يعرفون الحق هو الغالب أخيراً !
3) انّ المؤمنات لم يبأسن من تسلط الكفّار و يدركون بأنّ الحقّ هو الباقي في النهاية !
4) لا يباس المؤمنون من سيطرة الظالمين لأنّهم يعلمون أن الحقّ هو الباقي في النهاية
اقرأ النصّ التالي بدّقة ، ثمّ أجب عن الاسئلة (9-18) بما يناسب النص
اَمراض
القلب من أكثر الأامراض انتشاراً في جميع البلدان ك الكوليسترول مادّة لا
غني عنها و يحتاجُ إليها البُدن بشكل طبيعي ، إلاّ انّها تشكل خطر أذا
وُجدت في الدم بكمية أكثر من الازم. و العدّو الثاني لقب الانسان هو ارتفاع
ضغط الدّم،(فشار خون)، و العدّو الثالث هو التدخين الذي يؤثر علي نبضات
القلبِ يسبب «النيكوتين» . و أما العدوّ الأخير فهو قلة احركة تضعّف عضلات
القلب.
9 – عين المقصود من عبارة « الكوليسترول مادة لا غني عنها» :
1) هذه المّادة لا ثروة فيها!
2) لا فائدة لوجود هذه المادّة !
) هذه المادّة لازمة لنا و نحتاج اليها!
4) الأغنياء لا يحتاجون الي هذه المادّة !
10 - من أسباب سلامة القلب ، هو ...
1) قلّةالحركة و ارتفاع ضغظ الدم
2) كثرة الكو ليسترول و استعمال النيكوتين
3) البدن القوي و العضلات الضيعفة
4) النشاط البدني و الاجتناب عن المضرّات
11- العنوان المناسب لهذا النّص هو :« ... القلب»
1) نبضاتُ
2) امراضُ
3) سلامة
ُ 4) عضلاتُ
12 – عين الخطا:
1) يعمل القلب اعماله اليومة بواسطة عضلاته
2) أمراض القلب تختصّ ببُلدان العالم الثالث
3) الكوليسترول يُسبب خطراً للانسان بعض الاحيان
4) الانسان في هذه الدنيا محاصرَ، بمختلف الاعداء
عين الصحيح في التشكيل ( 13- 14) :
13-«تشكل خطرا إذا جدت بكمية أكثر من اللازم»
1) إذا – وُجِدَتْ – كَميّتةِ – أكْثَرَ
2) تَشَكُلَ – خطَرَاً- وُجَدَتْ – كميةٍ
3) خَطَراَ – إذا – وَجِدَتْ – اللازمَ
4) وُجِدَتْ – كميةِ – أكثرٍ – اللازِمِ
14 - «العدو الاخير قلة الحركة التي تضعف عضلات القلب »:
1) الاخيرُ – قلة – الحركة – التي
2) العدوُ- الاخيرِ – قلةُ – الحركة
3) قلةُ – الحركة – تُضَعّفُ – عضلاتِ
4) الحركةَ- تُضَعّفُ – عضلاتَ – القلب
عينّن الصحيح الاعراب و التحليل الصرفي ( 15-17):
15 - «انتشاراً » :
1) نكره – معرب – منصرف / مفعول به
2) مفرد مذكر – نكره – معرب / مفعول مطلق
3) اسم – مفرد – نكره – منصرف / حال مفردة
4) جامد و مصدر من باب افتعال – نكرة / تمييز
16 - «وُجدت» :
1) ماضٍ – للغائبة – معتل و مثال – متعدّ – مبني للمجهول / فعل و ناب فاعله «هي» المستتر
2) فعل ماضي – للغائبة – معتل و مثال – مبني للمعلوم / فعل و نائب فاعله «كميه » و الجملة فعليه
3) للغائبة – مجرد ثلاثي – لازم – مبني للمجهول – معرب / فعل و فاعل ، والجملة فعليه
4) فعل مضارع – مزيد ثلاثي من باب تفعيل – معرب/ فعل مرفوع و فاعله ضمير «هو» المستتر
17- «يؤثر» :
1) مزيد ثلاثي بحرف واحد – معتل و اجوف / فعل مرفوع و فاعله ضمير مستتر
2) مزيد ثلاثي ( مادته «أثر») – متعد – مبني للمجهول/ فعل مرفوع، و الجملة فعليه
3) للغائب – مزيد ثلاثي من باب تفعل – معتل و مثال – معرب / فعل و فاعل و الجملة فعليه
4) فعل مضارع – مزيد ثلاثي من باب تفعيل – معرب / فعل مرفوع و فاعله ضمير«هو» المستتر
18 - «للفلاحين وجه أسمُرا و يدين خشنين و هذا بسبب أعمالهم الصعب!» . صحيح الاخطاء:
1) وجهة – هذه – الصعبة
2) يدان – خشنتان – الصعبه
3) وجهاً – أسمر – بدان – خشنتان
4) أسمر – يدان – خشنان – صعبة
19 – عين ما ليس فيه اسم موصول :
1) (لم تقولون ما لا تفعلون) !
2) أفضل الاعمال ما فيه صلاحٌ و رشاد!
3) ما تدعوا من الخيرات يُسمع!
4) (أنّا ما علي الارض زينة) !
20 – عين «لا» الناسخة :
1) لا نور في قلب المذنب !
2) لا تَقل ما لا تعرفه!
3) العالم قائم بالعمل فلا تري فيه السكون!
4) الناس يحترمون العقلاء لا الجهلاء !
21) عين الاخطاء في الافعال الناقصه :
1) اللائق ليس من كانت له اموال كثيرة
2) المؤمنات صابرات ما دُمن متمسّكات بحبل الله
3) كان اولئك الاطّلاب يَُعالعون الصحيفة كلّيوم
4) أصبحا المسلمان متقدّمين في اكتساب الدرجات الرفيعة
22) عين المفعول المطلق:
1) الشكر للمخلوق كالشكر للخالق
2) شكرً كثيراً علي جهادك يا مجاهداً في سبيل الله !
3) حان وقت الشّكر و الحمد بذكر مكارمة الاخلاقية
4) اُقدّم شكري العظيم لمن أرشدني ألي طريق الحقّ !
23 – عين ما ليس فيه الحال :
1) بدأت الطالبة بدراستها و كتبت واجباتها
2) تدخل المؤمنات الجنة شاكرات نعمة ربّهن
3) جاءالفارس يُواصل طريقه الصعب في الصحراء
4) دخلت المعلمة الصفّ و هي تبتسم بلطف و حنان
24 – عين العبارة التي ليس فيها ابهام :
1) انت أكملُ !
2) ذلك خيّر!
3) تلك بهجة !
4) هل عملت ذرّة ؟!
25 – عين الخطا في المنادي :
1) يا طفلُ ، لا تبكِ !
2) يا بصيرُ ،ارحمنا!
3) يا عالماً لا يُعلّم، علّمنا!
4) يا مجتهدين المدرسة اُدرسوا!
26. «ان التمسّك بالقيم الاسلاميه و الانسانيه فريضه علي شبابنا» :
1) مسلماً توسل جستن به ارزشهاي اسلامي و انساني بر جوانان ما واجب است !
2) چنگ زدن به ارزش اسلامي و انسان مان بر دلاوران اين سرزمين تكليف است!
3) پناه بردن به دستاوردهاي اسلامي و انساني ما بر جوانان ميهن فرض و واجب است!
4) تمسّك حسن به ارزش هاي اسلامي و انساني قطعاً براي جوانان چون يك فرضيه است!
27 - «لعلّ المسلمين يُجددّون و العزّة بأيديهم من جديد ! » :
1) شايد مسلمانان مجد و عزت را ديگر بار با دستهاي خويش احيا كنند!
2) كاش مسلمين بزرگي و عزت را بادست خويشتن تجديد سازند !
3) چه بسا مسلمانان عظمت و سربلندي خود را مجدّداً با دستانشان زنده كنند !
4) اميد است كه مسلمانان دوباره سربلندي و عزت اسلام را به دست خويش بگيرند!
28 - «أصبحت قائداً الاخرين لانّك دؤوب في أعمالك الحسنه»
1) تو رهبر ديگران مي باشي زيرا در كارهاي خويش پشتكار خوبي داري
2) بعلت پايداريت در كارهاي خوب، تو براي ديگران مانند راهنما گرديده اي.
3) تو چون رهبري براي ديگري هستي زيرا در امور خوب مداومت ورزيده اي
4) تو براي ديگران يك رهبر شدي زيرا در كارهاي نيك خود با استقامت هستي
29 - «قد وفّرت النباتاتُ و الأشجار طعام الإنسان و الحيوان إضافة الي تلطيف الجوّ»
1) نباتات و درختان غذاي آدمي و حيوانات را فراهم ساخته اند كه اين كار اضافه بر پاك كردن هواست.
2) گياهان و درختان غذاي انسان و جانوران را همراه با لطيف كردن هوا برعهده گرفته اند.
3) گياهان و درختان علاوه بر لطيف كردن هوا، غذاي انسان و حيوان را فراهم ساخته اند
4) سبزه ها و درختان علاوه بر فراهم آوردن غذاي انسان به تلطيف هوا هم كمك مي كنند
30- عين الخطا :
1) لا تذكروا و إلاّ الله! : خدا را ، فقط ياد كنيد!
2) ربّ اجعل هذا البلد آمنا : خدايا اين سرزمين را امن قرار ده !
3) لا ينجو المرء من القدر بالجين! : انسان با ترس از تقدير نجات پيدا نمي كند!
4) قد يضّر شيء ترجو نفعه ! گاهي چيزي كه از آن اميد سود داري ضرر مي رساند!
31 – كل نفس بما كسبت رهينه !» الصحيح في مفهوم العبارة :
1) الامر الذي يُنجينا هو العمل !
2) كلّ انسان مسؤول عن عملة !
3) كلّ ما كسبنا من الخيرات فلأنفسنا !
4) الانسان حافظ ما يجمع من الاعمال!
32 - «كاش انسان به دو بال علم و دين مجهز شود!» :
1) لعلّني إنسان مجهّز بجناحي العلم و الدين!
2) ليت الانسانُ يُجهّز بجناحي العلم و الدين!
3) لعلّ الانسان يجهّز بجناحان اثنان، العلم و الدين !
4) ليتني انسان يجهّز بجناحين اثنين هو العلم و الدين!
33 – عين الصحيح :
1) شاگردان با خوشحالي روانه كلاس مي شدند : كانت الطالبات اندفعت نحو الصّفوف فرحين
2) معلم به من درسهايي آموخت كه هرگز آنها را فراموش نخواهم كرد! : لقد علّمني المعلّم دروساً لن انساها ابداً !
3) مسافت طولاني را با سرعت طي كردم، ولي دير رسيدم ! : قطعت مسافه طويله بسرعة و لكني لم أصل متأخرّا!
4) آيات قرآن به ما درباره درياها و آنچه در آن است خبر مي دهد : تُخبرنا آيات قرآن عن البحارُ الاشياء المختلفة .
* اقرا النصّ التالي بدقّة ،ثم اجب عن الاسئله 34 – 42 بما يناسب النّص :
هناك
سمك يُسمّي - «سمك القرِش» :هو يملك حاسّة شمّ تُرشده نحو قطره دم في
اعماق البحار . فيكفي أن يذكر اسمه قربَ احد البحار ليُسيطر الرعبُ علي
ذلك! المكان هذا السمك القوي يخاف من سمكة صغيرة اسمها «سمك موسي» ! حين
يقترب «سمك القرش» من «سمك موسي» يخرج مادة فيها رائحه كريهة و سمّ قاتل
يؤثر علي اعصاب القرش فيُصاب با لشلل (الفلج)
34 – عين الصحيح :
1) «سمك موسي» :يُصاب بالشّلل بعد رويه عدوّه .
2) الرائحه الكريهه هي السبب لهلاك الاعداء
3) الناس يخافون بشده سماع اسم «سمك موسي» !
4) سمك القرش بعد إصابه السمّ لا يقدر ان يتحرك!
35 – ما ذا انستبط العبارة التالية ؟ «هو يملك حاسّه شمّ ترشده نحو قطرة دمِ»
1) يُحب الدمَ كثيراً فيبحث عنه
2) يحصل علي صيده و لو كان صغيراً
3) غذاوُه الدمُ و لا يتناول شيئا غيره
4) حاسهَ شمّه اقوي بقليل من الانسان
36 – لماذا يخاف الناسُ من سمك القرش ؟ - لانّه ....
1) يؤثرّ علي اعصابم فيصابون بالشّلل!
2) يَخاف من سمكه صضيره اسمها «سمك موسي»!
3) يملك حاسّه قويِّه ترشده نحوالاسماك!
4) قويّ يقتل و يُخرّب كلّ شي يراة امامه !
37 – مفهوم النص حول :
1) سمك موسي و رائحته الكريهه
2) حاسّه سمك القرش القويه
3) عظمة سمك القرش و قدرته
4) بقاء الضعيف و عيشه مع القوي
عين الصحيح في التشكيل (38 – 39):
38 - «هذا السمك القوي يخاف من سمكه صغيره!» :
1)السّمكُ – القويُّ – يخافُ – سمكه
2) هذا – السّمكُ – سََمَكةٌ – صغيرةٌ
3) القويّ – يُخافُ – سَمَكةِ – صغيرة
4) القويّ – يخافُ – مَنْ – سمكةِ
39 - «يخرج سمك موسي مادّه فيها رائحه كريهه و سمّ قاتل» :
1) مادّةً – فيها – رائحهٌ – قاتَلَ
2) موسي مادةٌ – رائحهٌ - كريهةً
3) يُخْرِجُ – مادّهٌ – رائحهٌ- قاتلٌ
4)هيچكدام
عين الصحيح في الاعراب و التحليل الصراف (40-42)
40 - «تُرشد» :
1) مضارع – معتل و اجوف – مبني للمعلوم معرب / فعل و فاعله الضمير المستتر
2) للمخاطب – مزيد ثلاثي من باب افعال – متعد – مبني للمجهول/ فعل و فاعله الضمير المستتر
3) فعل مضارع – للغائبه – لازم – مبني للمعلوم – معرب / فعل مرفوع و فاعله «قطرة» و الجمله فعليه
4) مزيد ثلاثي بزياده حرف واحد باب افعال – متعدّ – مبني للمعلوم / فعل مرفوع و فاعله ضمير«هي» المستتر
41 - «يخاف» :
1) للغائب – معتل و اجوف – مبني للمعلوم – معرب / فعل و فاعله الاسم الظاهر«سمكه»
2) للغائب – مجرد ثلاثي – معتل و اجوف – معرب / فعل مرفوع و فاعله «سمكه» و الجمله فعليه
3) مضارع – للغائب – مجرد ثلاثي – معتل و اجوف/ فعل و فاعله ضمير «هو» المستتر و الجمله فعليه
4) فعل مضارع – للغائب – مزيد ثلاثي من باب افعال – لازم – مبني للمعلوم / فعل مرفوع و فاعله الضمير المستتر
42 - «اعصاب» :
1) جمع تكسير (مفرده : عصب ، مذكر) – جامد – معرّف بالاضافه / مجرور بحرف «علي»
2) اسم جامد – نكره – منصرف / مجرور بحرف الجر «علي اعصاب» : جار و مجرور
3) اسم – جمع تكسير – معرف بالاضافه – ممنوع من الصرف / مجرور بحرف الجر
4) مفرد مذكر – جامد نكره / مجرور بحرف الجر، «علي أعصاب» جارو مجرور
43 – عين ما ليس فيه علامات الاعراب التقديرية:
1) هذا هدي و بشري للمومنين
2) الراضي عن عمله لا يتقدّم!
3) يدايَ لا تعملان جيّدا
4) اعتزل ذكر الاغاني و الغزل!
44 – عين ما ليس فيه اسم موصول :
1) قل الفضل و جانب من هزل !
2) الراضي عن عمله لا يتقدّم !
3) من لم يركب الخطر لم ينل الامل!
4) من يمدح إنسانا بغير ما فيه فلا تنتظر منه خيرا !
45 – عين الخطا في صيغ الافعال :
1) هم لم يدعوا (دعا –َ)
2) انت تخشين (خشي –َ)
3) هن لم يرجون (رجا)
4) اعتزل ذكر الاغاني و الغزل!
46 – عين الصحيح :
1) وصايا الشهداء ستكون مصباحاً لطريقنا!
2) ليت المدير يحسبوني موظفاً لاتقا
3) لسنا قادرين أن أكسب مكانه علمّية
4) أصبحتم متوكّلاً علي ربّكم و معتمداً علي قدارتكم !
47 - «انتم تحسنون الي المساكين ... المتقيّن» عين المناسب للمفعول المطلق :
1) حُسناً
2) إحسانا
ً 3) أحسانَ
4) أحساناً بالغاً
48 - «شارك ... في المراسيم ... زيارةالعلماء» . عين الصحيح للفراغ لاسلوب الحال :
1) الطالب – مطالبين
2) طالبن – مطالبانِ
3) طلابٌ – و طلبوا
4) الطّلاب - و هم يطلبون
49 - «اشتهر هذا المؤمن في بلدنا ....» عين المناسب للتمييز:
1) عالماً
2) علماً
3) مجاهداً
4) مجتهداً
50 – عين الخطا :
1) ايّها الارض! متي تُصبحين مخضرة ؟
2) يا ذالجلال و الاكرام ارحم عبادك
3) طالبة ! حاولي لاكتساب العلم و التقوي
4) يا قدسُ يا مدينة المؤمنين! ثوري علي الظلم
51 – عين الاصح و الادق في الجواب للترجمه او التعريب او المفهوم ( 51- 58) : «نحن نستشير العقلاء لا الجهال دائماً!» :
1) ما همواره با خردمندان مشورت مي كنيم نه نادانان!
2) ما دائماً با عاقلان نه جاهلان مشاوره خواهيم كرد!
3) عقلا با ما مشورت مي كنند اما نادانان هرگز اين كار را نمي كنند!
4) هميشه ما بايد با صاحبان عقل به جاي جاهلان مشورت كنيم!
52 - «يجب أن لا نسمح لثقافة الأجانب أن تدخل في شؤوننا الاجتماعية و السياسية !» :
1) ما به اجانب اجازه دخول در كارهاي اجتماعي خود را نخواهيم داد!
2) بايد به فرهنگ بيگانگان اجازه ندهيم تا وارد اجتماعي و سياسي ما بشود!
3) بر ما واجب است كه به تمدن اجنبي اجازه داخل شدن در شؤنات اجتماعي و سياسي را ندهيم!
4) ما نبايد به فرهنگ بيگانه اجازه دهيم كه در امور اجتماع و سياست ما دخالت كند!
53 - «قد هيّا الطلابُ أنفسهم لامتحان نهاية السنة و قاموا بأداءِ تكاليفهم »:
1)دانشجويان ، خويش را براي امتحانات پايان سال مهيا كرده بودند لذا تكاليفي را انجام دادند
2) شاگردان براي مهيا كردن خويش براي امتحان پايان سال اقدام به انجام تكاليف خود كردند
3) دانش آموزان خودشان را براي امتحان پايان سال آماده كردند و به انجام تكاليف خود پرداختند
4) دانش آموزان براي آماده شدن خود به خاطر امتحانات پايان سال به اداي تكاليف خود اقدام كردند.
54 - «زرتُ صديقتي التي لم تشف من مرضها، ثمّ خرجت سريعاً لتستريح» :
1) دوستي را كه مريضي او معالجه نشده بود زيارت كردم و بعد از رفتن من استراحت كرد
2) رفيقم را كه از مرض خود شفا يافته بود ملاقات كردم و براي راحتي او شتابان خارج شدم
3) دوستم را كه از بيماريش بهبودي نيافته بود ملاقات كردم سپس فوراً بيرون رفتم تا استارحت كند
4) از دوستم ديدن كردم، همان كه از بيماري شفا نيافته است سپس سريعاً براي استراحت خارج شدم
55 – عين الصحيح :
1) إن واجبكم الدفاع عن مظلومي العالم !:وظيفه شما است كه از مظلومان جهان دفاع كنيد!
2) لن ترجع من ثغور بلادك الاّ بافتح المبين! : از مرزهاي كشور باز نمي گردي مگر با پيروزي آشكار!
3) أخذت راتبي القليل فساعدت المساكين بشيء منه :حقوق كمي گرفتم و با مقداري از آن به درماندگان كمك كردم
4) سافرت الي مناطق ايران المختلفة و شاهدتها: به منطق مختلف در ايران سفر كردم تا آنها را مشاهده كنم.
56 - «البرّ أن تَعمل في السرّ عمل العلانية » : الخطا في المفهوم هو : الاجتناب عن ...
1) النفاق
2) الرياء
3) التلوّن
4) الكِبْر
57 - «انسان با استفاده از سنن و قوانين غيرقابل تغيير در جهان به هدف خود خواهد رسيد»:
1) بالانتفاع من السنن و القوانين التي لا تتغير يصل الانسان الي أهدافه
2) سوف يصل الانسان الي هدفه با الستفادته من السنة و القوانين دون تغيير
3) سيصل الانسان الي غايته بالاستفاده من السنن و القوانين التي لا تتغيّر في العالم
4) الانسان يتمتع بالسنن و القوانين التي لا تتغير و سوف يصل الي الغاية في الدنيا
58 - «هنگامي كه خبر پيروزي مسلمانان منتشر شد مردم به رزمندگان تبريك گفتند»:
1) لمّا انتشر خبر انتصار المسلمين، هنّا الناس المقاتلين
2) أذا ينتشر نبأ نصر المسلمون، الناس هنّؤوا المجاهدين
3) عندما نشر خبر انتصار المسلمين، يُهنئّوا الناس المقاتلين
4) حينما خبر نجاح المسلمين انتشر، الناس يهنئون المجاهدين
اقرا النصّ التالي بدقّة ،ثم اجب عن الاسئله 59 – 67 بما يناسب النصّ :
لُقّب
اللوبيا - «لحم الفقراء» لانّه غذاء بروتيني يناسب العاجزين عن تأمين
حاجتهم بالبروتين عن طريق اللحم ، يحتوي اللوبيا علي الفسفور و الكالسيم و
الحديد بكميات كثيرة ، فإنها تدخل في تركيب الدم فيستفيد منها البدن،
فتساعد الأطفال علي النموّ ، خاصة أذا تناولوا هذه المادة مع الخبر و قليل
من الموادّ الدُهنيّه (روغني) كالزّيتون، فيصير غذاء ً ، كاملاًو هذا
الامر يصدق بالنسبة للبالغين ايضاً.
59 – عين الصحيح :
1) البروتينات في اللحوم و بعض الفواكه فقط
2) الفيتامينات الضرويّة للبدن تخصّ بطعام خاصّ
3) الفيتامينات تدخل الدّم فتختلط به ثم يستفيد منها البدن
4) اللوبيا يفيد الاطفال فقط، للنموّ و ازدياد القدرة
60 – عين الصحيح للفراغ ، «اللوبيا غذاء كامل إذا ...»
1) أكلناه مع اللحم
2) لُقّب ب «لحم الفقراء»
3) كانت فيه الفيتامينات اللازمة
4) تناولناه مع الخبز و دهن الزيتون
61 – لماذا سُميّ اللوبيا ب «لحم الفقراء» ؟ لأنّ ...
1) اللوبيا أرخص من اللّحم
2) اللوبيا غذاء مطلوب للفقراء
3) اللوبيا غذاء بروتيني لا يناسب الأغنياء
4) اللّحم يفيد العاجزين عن تأمين حاجتهم
62 – عين مفهوم النصّ :
1) في اللوبيا جميع الموادّ اللازمة
2) علينا أن نتتاول اللوبيا بدل اللّحم دائماً
3) ليست حوائج الانسان الغذائية محصورة في مادة واحدة
4) اللوبيا أفضل من اللحم بالنسبة الي الموادّ اللازمة
عين الصحيح في التشكيل (63 – 64) :
63 - «انها تدخل في تركيب الدم فيستفيد منها البدن» :
1) انّها – تَدخُلُ – تركيبِ – الدّمَ
2) الدّم – يَستفيدُ – مها – البَدَن
3) تُدخَلُ – تركيبٍ – الدِم – يَستفيد
4) تركيبِ – الدِمِ – يَستفيدُ – البَدَنُ
64 - «اذا تناولوا هذه المادّة مع الخبر و قليل من الماد الدهنية »
1) إذا – تناولوا – المادة- مَعِ
2) تَناولوا – المادة َ – الخبز – الْموادّ
3) ا لمادة – الخبز – القليل ِ – مَن
4) هذه – المادةُ – معَ – الموادّ
عين الصحيح في الاعراب و التحليل الصرفي (65- 67):
65 – «يستفيدُ»
1) معتل و اجوف – متعدّ – مبني للمجهول – معرب / فعل مرفوع و فاعله ضمير مستتر
2) فعل مضارع – للغائب – مزيد ثلاثي بثلاثة- اجوف / فعل و فاعله ضمير«هُوَ» المستتر
3) مزيد ثلاثي من باب استفعال – معتل و اجوف / فعل مرفوع ، و فاعله «البدن» و الجملة فعلية
4) مضارع – للغائب - معتل و اجوف – لازم – مبني علي الضمّ / فعل و فاعله «البدن»
66 - «تُساعدُ» :
1) فعل مضارع – مزيد ثلاثي من باب مفاعلة – صحيح – لازم / فعل و فاعله «الاطفال»
2) للغائبة – مزيد ثلاثي بحرفين من باب «تفاعل» - متعدّ – مبني للمعلوم – معرب / فعل مرفوع
3) مزيد ثلاثي بحرف واحد من باب «مفاعلة» . معتل و اجوف – معرب / فعل و مع فاعل جمله فعلية
4) مضارع – للغائبة – مزيد ثلاثي بحرف واحد – متعدّ / فعل مرفوع و فاعله مستتر «هي » المستتر
67 - «البالغين»:
1) نكرة - معرب – ممنوع من الصرف - / مجرور بحرف الجر ، للبالغين :جار و مجرور
2) اسم – مشتقل و اسم فاعل من مصدر «ابلاغ» منصرف/ مجرور محلاً بالياء
3) جمع سالم المذكر – مشتق و اسم فاعل – معرف بأل / مجرور به حرف جر
4) مشتقل و اسم فاعل من مصدر «بلوغ» - معرف بأل / مفعول و منصوب بالياء
68 – عين الصحيح (في العلامات الفرعيه للاعراب) :
1) اَبي و اُميّ عجوزين
2) نجحت صديقتاي في الامتحان
3) لا تطرد ذي الحاجة من بابك
4) انت ذا افكار رائعة
69 – عين الصحيح في الاعلال :
1) يا الله! اُعفوا خطيئتي العظيمة !
2) ماذا تبعينَ في السوق يا صديقي ؟!
3) هي يتلوون القرآن صباحاً في المدرسة
4) انتنّ لم تنسين حكايتي التي نقلتها لكُنّ
70 – عين الخطا :
1) في أنشائك خطا صغير فاقرأه مرة اُخري
2) ضوء الشمس قويه و الاشعة القمر ضعيف
3) نظرة بعض الناس الي الدنيا كانها بتشاوم و قلق
4) الكتاب من أفضل أصدقائي يبعدني عن الضلال
71 - «ليت ... بأحكام القرآن » عين الخطا للفراغ :
1) المسلمون ، متمسكين
2) كَ ، متمسكً
3) المسلمين ، متمسكون
4) ها ، متمسكةً
72 – عين «من»في محل الرفع :
1) شاهدتُ من يفخر بنفسه
2) ليس من يفخر بنفسه شجاعاً !
3) انّ من يفخر بنفسه ، ليس شجاعاً !
4) الشجاع ليس من يفخر بنفسه
73 – عين المستثني المفرغ :
1) ليست الدنيا شيئاً الا خيالاً عارضاً
2) شعرت أن بلادي لا تعاني الا التكاسل!
3) يضيع الناس عمر هم الاّ أصحاب أعمال الخير
4) لا ينجح الانسان في حياته الاّالمجدّين
74 - «ايها ....! آكرموا العلماء لا الجُهّال !» عين الصحيح للفراغ :
1) التلاميذً
2) الطالباتُ
3) الطفلان
4) المؤمنين
75 – عين ما ليس فيه المفعول فيه :
1) أين معز الاولياء و مذلّ الاعداء؟
21) اذا دعيت الي مجلس كريم فاستجب !
3) متي تستقيظ من نوم الجهل ، الّها الغافل!
4) الا تُحبّ أن ترجع ايام الدراسة؟!
منقول از : سایت هسته تخصصی عربی استان گلستان