دانلود مجموعه نمونه سؤالات عربی3 علوم انسانی دبیران استان گلستان به نقل از هسته تخصصی
عربی (3) انسانی شهریور 1387
برای دریافت سوال اینجا کلیک کنیدعربی (3) انسانی خرداد 1387
برای دریافت سوال اینجا کلیک کنید
ردیف |
سوالات |
بارم |
1 |
تَرجِم العبارات التالیة إلی الفارسیّة : الف) اَطیعوا اللّهَ وَ الرَّسولَ لَعلَّکم تُرحَمون . ب) اللّهمَّ أعطنی بصیرةً فی دینکَ . ج) عِظ نَفسَک قبلَ أن یَعِظکَ الدَّهرُ . د) قبَّلَ بِشرٌ یدَ الإمامِ (ع) وَ مرّغَ خدّیهِ بِالتّرابِ . ه) إنّما العاقلُ مَن وَعَظته التّجاربُِ . و) دَع قَطعَها وأنا أجعَلُ لکَ فی کلّ یومٍ دینارَینِ .
|
3 |
2 |
أجِب : الرّهط ( بِالفارسیّة) نجات داد ( بِالعربیّة ) الفوز ( المُرادف) الطاعة ( المتضادّ )
|
1 |
3 |
لِلتّعریبِ : الف) شما خداوند را به خاطر هدایتش شکرمی کنی . ب) اشعه خورشید برای استخوان های انسان مفید است . |
1 |
4 |
عیّن التّرجمة الصحیحة : الف) هناکَ نوعٌ ثالثٌ مِن النّملِ یََبنی بیوتاً . 1- آنجا نوع سومی از مورچه هست که خانه هایی می سازد . 2- نوع سومی از مورچه وجود دارد که خانه هایی می سازد . ب) « فَأمّا الّذینَ کَفروا فَأُعَذِّبُهم عذاباً شدیداً». 1- اما کسانی که کافر شدند به سختی عذابشان می کنم. 2- اما آنان کافر شدند و به سختی عذاب خواهند شد . ج) لَن نَسمَح لِلقنوطِ أن یَتسرَّبَ إلیَّ أبداً . 1- هیچ گاه اجازه نخواهم داد که یأس ونا امیدی در من نفوذ کند. 2- اجازه نمی دهم که یأس و ناامیدی بر من غلبه کند .
|
5/1 |
5 |
صحّح الأخطاءَ فی التّرجمة : الف) « وَ یُریدونَ أن یُفرّقوا بینَ اللّهِ وَ رُسُلِه » وآن ها بین خدا و فرستادگانش جدایی می افکنند . ب) خَرجَ الطّلابُ مِن الصّفِ وَ هم یَتحاوَرونَ . دانش آموزان در حالی که با یکدیگر صحبت می کردند ،از کلاس خارج می شدند. ج) لایَحصُل التّقدّمُ بِلاتَحَمُّلِ المشقّات بل یَحتاجُ إلی الجُهدِ . حاصل نمی شود پیشرفت بدون تحمّل سختی ها بلکه نیاز دارد به تلاش .
|
5/1 |
6 |
إملا الفراغَ ممّا بینَ القَوسینِ : الف) الدّهرُ ........ یومٌ لک ویومٌ علیکَ . ( یومانِ – یومینِ – أیّامٍ ) ب) ........ تجارةَ کالعملِ الصالح . ( لیسَ – لا – إنِما ) ج) لاتَعبُد إلاّ ............. ( اللّهُ - اللّهَ – اللّهِ ) د) نحنُ نستَمعُ إلی القرآنِ ......... ( خاشعانِ – خاشعونَ – خاشعاتٍ )
|
1 |
7 |
میّز فی العباراتِ التالیة : ( التمییز و نوعَه ، المستثنی و المستثنی منه ، المنادی و اعرابه ، الحال و صاحب الحال ، المفعول المطلق و نوعَه ، عطف البیان و المفعول فیه .)
ینقُصُ کلُّ شیءٍ بِالإنفاقِ إلاّ العلمَ – تَرکَ السّکاکیُّ الدرسَ حزیناً – یا أیُّها الّذینَ آمنوا
اِتّقوا اللّهَ و قولوا قولاً سدیداً – إنَّ عدّةَ الشّهورِ عندَ اللّهِ إثنا عشرَ شهراً .
|
3 |
8 |
الف) عیّن اسلوبَ التأکید : « السابقونَ السابقونَ اولئکَ المقرّبونَ » ب) عیّن المشبّه به وَ نوعَ التشبیه : « العلمُ مثلُ المصباحِ ». ج) عیّن الجناس و نوعَه : « فأمّا الیتیمَ فَلاتَقهَر وَ أمّا السائلَ فلاتَنهَر »
|
5/1 |
9 |
الف) عیّن المتعجّب منه و اعرابَه : « ما أحسنَ الصّدق فی الدنیا لقائلِه »
ب) شَکّل الکلمتینِ اللتینِ تحتَهما خطّ : « إن جَهَّزتَ جیش عزم ، فرّ العدوّ .
|
5/.
5/. |
10 |
الف) عیّن نوعَ الفعل المعتلّ : « فَمَن کانَ یَرجُو لقاءَ رَبّه فَلیَعمل عملاً صالحاً »
ب) أکمل الفراغَ : الماضی المضارع الأمر للمخاطب المصدر الحروف الأصلیّة جازَی ........ ............. ......... ................
|
5/.
1 |
11 |
اُکتُب الإعراب و التحلیلِ الصّرفیّ من الکلمات الّتی تحتَها خطّ : نحنُ قَدَّمنا الجواهرَ الثّمینةَ مِن الشُّبّانِ فی هذه الحرب .
|
2 |
12 |
إقرأ النصَّ التالی ثمَّ أجِب عَن الأسئلة : قدَّمَ أهالی مدینة سمرقند شکوی إلی الخلیفة ( عمر بن عبد العزیز) فَأحالَ الخلیفةُ الدعوة إلی القاضی فَحَکمَ القاضی بِبطلان الفتح الإسلامیّ للمدینة لأنَّ الفتحَ کانَ مُخالفاً لِقواعد الإسلام الحربیّة فی مجال نشر الدین الإلهیّ .
الف) لماذا حکم القاضی بِبُطلان الفتح الإسلامیّ للمدینة ؟ ب) مَن قدَّمَ شکوی إلی الخلیفة ؟ ج) مَن أحالَ الدّعوی إلی القاضی ؟ د) ما اعراب « أهالی » و « مخالفاً » ؟
|
2 |
|
موفق و پیروز باشید هسته تخصصی |
20 |