بسمه تعالی

سازمان آموزش و پرورش استان گلستان

کارشناسی تکنولوژی و گروههای آموزشی

هسته تخصصی عربی

سوالات عربی سال دوم انسانی نوبت اول

کلاس دوم :

دبيرستان :

ديماه 1387

مورخ : .../../1387

مدت امتحان : 80 دقيقه

شهرستان:

 

رديف

سؤالات

بارم

1

ترجِم العباراتِ التالية إلی الفارسية :                                             ( دانش)

  الف) ربّنا آتِنا فی الدّنيا حسنةً وَ فی الآخرةِ حسنةً .

   ب) اقتَرَح صاحبُ البيتِ عَلی ضيفِهِ أن يَتسابَقا فی القفزِ غداً .

   ج) وَ املأ الصّدرَ انشراحاً      وَ فَمی بِالبسماتِ .

   د) ذاتَ يومٍ خَرجَ الحجّاجُ لِـيَتنزَّهَ فَصادَفَ شيخاً .

   هـ ) تَباحثَ القومُ کثيراً فَلَم يَتَّبع طالوتَ إلاّ قليلٌ مِنهم .

   و) نبيّنا الآمرُ الناهی فَلا أحدٌ   أبرَّ فی قول لامِنهُ وَ لا نَعَم .

   ز) مِن کفّارات الذّنوب العظامِ إغاثة المَلهوفِ .(نهج البلاغه )

 

5/3

2

الف ) ترجم اللغات:                                                              ( دانش)

    العِرض «بالفارسية»........             زنده کردن «بالعربية» ............

    المَنام « بالفارسية » .......             ميدان « بالعربية »..........

 ب )اکتب متضاد «البرودة»........          مرادف  « الکبير».............

5/1

3

لِلتّعريب :                                                                      ( کار برد)

   الف) وظيفه شما درس خواندن و ساختن ميهنی مستقل است .

   ب) آيا دوست داريد که در همه درس ها قبول شويد ؟

1

4

عيّن الصحيح في الترجمة وَ التعريب :                                          ( دانش)

   الف) مَن ظَلَمَ عبادَ اللّه کانَ اللّهُ خَصمَهُ .

1-     هر کس به بندگان خدا ستم کرد ، خداوند دشمن او بود .O

2-     هر کس به بندگان خدا ستم کند ، خداوند دشمن اوست .O

 

  ب) هذانِ خَصمانِ اِختَصموا فی ربّهم :

    1- اين دوگروه دشمن يکديگرند که درباره  پروردگارشان باهم ستيز کردند .O

     2- اين ها دو گروه دشمن يکديگرند که درباره پروردگارشان باهم ستيزکردند . O

 

  ج) دستانش را به سوی آسمان بلند کرد :

    1- رفعَ يداهُ إلی السّماء .  O

    2- رَفعَت يديها إلی السّماء . O

5/1

5

صحّح الأخطاء في ترجمة العباراتِ التالية :                                  (درک فهم)

 

  الف) إنّا نحنُ نزّلنا عليک القرآن :

           * براستی که من قرآن را برتو نازل کردم.*

  ب) لَن تَنالوا البرّ حتّی تُنفقوا ممّا تحبّونَ :

               *هرگز به نيکی دست نيافتيد مگر ازآنچه برای خود دوست داشتيد انفاق کنيد.*

  ج) الجنّة تحتَ أقدامِ الأمّهاتِ :

             « بهشت زير پای زنان جای گرفت .»

  د) يتصاعَدُ البخارُ في الجوّ ويُکوِّنُ سحاباً :

                « بخاردرهوا بالا می رود وابر تشکيل می شود.»

2

6

ميّز نوعَ الإعراب ( الأصليّ و الفرعيّ والتقديريّ والمحليّ ) فيما تحتَه خطّ : (درک وفهم)

            الف) لـفاطمةَ فضائلُ لانَجـدُها فی الآخرينَ .

         ب) اِضرِب بِـعَصاکَ الحجرَ .

1

7

أجِب عَن الأسئلة التالية :                                                    ( درک وفهم)

      الف) عيّن الخبر ونوعَه  :                    هؤلاء صادقونَ فی الحياة .

        ب) عيّن الفاعلَ و نوعَه  :                      قَد جاءکُم مِنَ اللّه نورٌ .

       ج) ميّز المشتقّ واذکُر نوعَه :                   صورةُ الشهيدِ علی الجدارِ .

       د) عيّن المفعولَ به و المجرور بحرف الجارِّ :     ألم نشرح لکَ صدرَک .

      هـ) عيّن نوعَ المعارف ممّا يلي :               في مساجدِ ايرانَ مُصلّونَ کثيرونَ .

5/2

8

إقرأ النصّ التالی ثمّ أجِب عن الأسئلة التالية :                          (درک فهم)

  «أحدثَ رجلٌ محسنٌ مسجداً . فَسألَه بهلولٌ عَن سببِ بناء المسجدِ . فقالَ الرجلُ : أحدثتُهُ لإکتساب الثواب . فَقصدَ بهلولٌ اختبارَ الرجلِ وَ مقدار اخلاصه في العملِ فکتبَ عَلی جدار المسجدِ اسمَهُ بَدل اسمِ الرجلِ ، لمّا فَهِمَ الرّجل الأمرَ غَضِبَ شديداً وَ شتَمَ بهلولاً.»                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             الف) ماذا قالَ الرجلُ عَن سببِ بناء المسجد ؟

  ب) لِماذا کتبَ بهلولٌ اسمَه علی جدار المسجدِ ؟

  ج) ما فعلَ الرجلُ لمّا عَلِمَ أنَّ بهلولاً کتبَ اسمَه عَلی الجدارِ؟

  د) عيّن فعلاً مزيداً في النصّ و اذکُر مصدرَهُ .

2

9

أکمِل الفراغ بالکلمة المناسبة :                                              (درک و فهم)

 

     الف) أنتم ........ اللّه علی نِعَمِه . ( تشکروا  - تشکرونَ  - تشکرينَ  )

       ب) لاتَکذِبﹾ ....... کَ اللّهُ . ( يُحبُّ – تُحِبُّ  - يُحبِبْ  )

       ج) إنَّ المؤمنينَ لَن ..... الدّنيا في معصية الخالق .( يَطلبوا– يطلبونَ– تَطلبوا )

       د) ماتَفعَل مِن خيرٍ ..... هُ اللّهُ . ( يَعلَمُ -  يَعلَمَ – يعلَمْ )

      هـ) حَکَمَ ..... بِـما أنزلَ اللّه . ( القاضيُ – القاضيَ – القاضي )

       و) دَعا ..... فرعونَ إلی طريق الحقّ . ( موسیُ – موسَی – موسَیَ )

 

5/1

10

عيّن الإعراب في الأفعال المضارعة الّتي تحتَها خطٌ :                         (درک وفهم)

      الف) أحبِب قومَک يُحبّوکَ .              ب) لِماذا لانُقاتِل أعداءنا .

 

5/.

11

کدام جمله مفهوم صحيح آيه را می رساند ؟                                (درک و فهم)

 

    « فإذا بَرِقَ البصرُ وَ خسفَ القمرُ وَ جُمِعَ الشّمسُ وَ القمر »

    1- خسوف و کسوف ماه و خورشيد را بيان می کند.O

    2- حوادث روز قيامت را بيان می کند . O

5/.

12

إجعَل المبنيّ للمعلوم مبنيّاً للمجهول :                                        (درک و فهم)                              

          يُرشِدُ المعلمُ التلميذاتِ .

 

5/.

13

أعرِب ما تحتَه خطٌّ :                                                             (تجزيه)

         عندما أرادَ الضيفُ أن يترُک الرّجلَ قالَ لإبنِهِ ادفَعْ لَهُ مائة َ دينار .

1

14

حَلّل صرفيّاً ما اُشيرَ إليهِ بِخطٍّ :                                                  (تجزيه)

        اِجتمَعَ قومٌ مِن بني اسرائيل حولَ نبيّهم .

 

اجتمع: ..........................................................................

مِن : ..............................

إسرائيل :......................................................................

نبيّ : .........................................................................

 

1

 

      ومن الله التوفيق وعليه التکلان                               جمع نمرات

20