نمونه سوالات چهارگزینه ای ویژه دانش أموزان سوم متوسطه
نمونه سوالات چهارگزینه ای ویژه دانش أموزان سوم متوسطه
*-ما هو ترجمة الادق للاسئلة :
1-« ینقص کلُ شی ءٍ بالانفاق الا العلم . » ش
الف – هر چیزی جز علم با انفاق کم شده است . ب- انفاق هر چیز ی را کم می کند مگر علم را .
ج- جز علم هر چیزی با انفاق نقصان می یابد . د- انفاق علم را کم می کند و همه چیز را .
2- « لیتَ المسلمین یستیقظون من نوم الغفلة ِ.»
الف- ای کاش مسلمانان از خواب غفلت بیدار شوند . ب- ای کاش مسلمانان از خواب غفلت بیدار می شدند .
ج- شاید روزی مسلمان از خواب غفلت بیدار شوند . د- شاید مسلمان از خواب غفلت بیدار گردند .
3-« العاقلُ من وعظتـْـه التجاربُ »
الف- عاقل از تجربه ها پند می گیرد . ب- عاقل کسی است که از تجربه ها پند گیرد .
ج- تجربه ها به عاقل پند می دهند . د- عاقل کسی است که تجربه ها به او پند دهند .
4- « دع ْمحبة َالدنیا فعابر السبیل لا یتوطّن » .
الف- ای رهگذر محبت دنیا را رها کن و وطن اختیار مکن . ب- محبت دنیا را کنار بگذار و وطن اختیار مکن .
ج- محبت دنیا را رها کن که رهگذر وطن اختیار نمی کند . د- محبت دنیا را رها کن چرا که رهگذر را اقامتی نیست .
5- « کان بشــــرٌ قد ســـمع حــوارَ هم . »
الف- بشر گفتگوی آنها را می شنید . ب- بشر گفتگوی آ نها را شنیده بود .
ج- بشر گفتگوی آ نها را شنید . د- بشر به گفتگوی آ نها گوش می داد .
6- « أُعطِیَ الفقیر ما یحتاج الیه »
الف- آ نچه به فقیر داده شد به آن نیاز داشت . ب- به فقیر آ نچه نیاز داشت دا ده شد .
ج- به فقیر آنچه را که به آن نیاز دارد داده شد . د- به فقیر آنچه را که به آن نیاز دارد داده می شود .
7- « رأی المارةُ طفلة علی شفتیها ابتسامة ».
الف- کودکی که لبخند می زد عابران را دید . ب- عابران کودکی را دیدند که بر لبهایش لبخند بود .
ج- عابری را که کودک دید لبخند بر لب داشت . د- عابرا ن کودک در حالی دیدند که لبخند بر لب داشت .
8- « المقاتلون یهاجمون العدوَّ مهاجمةَ الاسود . »
الف- رزمندگان همچون شیران بر دشمن می تازند. ب- رزمندگان چون شیر بر دشمن تاختند .
ج- رزمندگان بر دشمن تاختند تاخن شیران . د- رزمندگان چون شیران بر دشمن می تاختند .
9- « خرج الطلاب ُمن الصفّ و هم یتحاورون . »
الف- دانش آموزان در حالیکه با یکدیگر صحبت می کردند از کلاس خارج شدند .
ب- دانش آموزان از کلاس خارج شدند در حالیکه صحبت می کردند.
ج- دانش آموزان از کلاس خارج می شدند در حالیکه صحبت می کردند .
د- دانش آموزان از کلاس خارج می شوند در حالیکه باه صحبت می کنند .
10- جاء التلمیذُ من المدرسة ضاحکا ً
الف- دانش آموز خندان از مدرسه آمد . ب- دانش آموز در حلیکه می خندید از مدرسه آمد .
ج- دانش آموز می آمد در حالیکه می خندید . د- دانش آموز از مدرسه آمد و خندید .
11-عین الخطأ :
الف- لا شکَ أنّ ذا السعی فائز : شکی نیست که سعی کننده پیروز است .
ب- لا ید َ فوق ید الله . دست خدا بالای دست همه است .
ج- إ نّ اخاک و ابا نا مخلصان : برادر تو و پدر ما با اخلاص هستند .
د- لعلّـک ذو رای صائب : شاید تو دارای نظر قاطع باشی .
12- الف- حکایتی در باره امام ششم خواندم : قرأ ت ُحکایةً عن الامام سابع .
ب- معلم ساعت پنج وارد کلاس شد : دخل المعلم الصفّ فی الساعة الخامسة .
ج- شب هنگام در آسمان چهار ستاره ظاهر شد : ظهرت فی السماء خمسة نجوم عند اللیل .
د- از کتاب خانه مدرسه ده کتاب گرفتم : اخذت من مکتبة المدرسة احد عشر کتابا .
13- « بهترین دوستانم کسی است که عیب هایم را به من هدیه دهد . »
الف- أُ حبّ ُ إخوانی الذین یهدون معایبی . ب- أُ حبّ ُ صدیقی الذی یَهدی الیّ عیوبی .
ج- أحَبّ ُ إ خوانی من أهدی الیّ عیوبی . د- أحَبّ ُ إخوانی هو یهدی الیّ عیوبی .
14-« هر کس دو روزش مساوی باشد مغبون است . »
الف- من تساوی یوماها فهی مغبونة . ب- من تساوی یومانها فهی مغبون .
ج- من تساوی یومانه فهو مغبون . د- من یتساوی یومانه فهو مغبون .
15- « بعضی طاغیان و ظالمان حقیقتا منطق عجیبی دارند . »
الف-لبعض ِ الطاغین و الظالمین منطقا عجیبا فی الحقیقة. ب- هناک منطقٌ عجیب ٌللطغاة و الظالمین حقیقةً.
ج- بعض ُالطغاة ِو الظلمة لهم منطقٌ عجیب ٌحقا . د- بعضُ الطغاة و الظلمة یکون لهم منطقا ًعجیبا حقا ً.
16- «کاش انسان به دو بال علم و دین مجهز شود .»
الف- لعلنی انسان مجهز بجناحی العلم و الدین . ب- لیت الانسان یجهز بجناحی العلم و الدین .
ج- لعل الانسان یجهز بجناحان اثنان العلم والدین . د- لیتنی انسان یجهز بجناحین اثنین هو العلم و الدین .
17- « هرکس تلخ وشیرین زندگی رابچشددرآن موفق می شود»
الف- من تذوّق مرّ الحیاة وحلوهایفزفیها ب- الذی ذاق حلوالحیاة ومرّه ینجح فیه.
ج- ینجح عن الحیاة من تذوّق حلوالحیاة ومرالحیاة د- الانسان الّذی یذوق الحیاة مرّهاوحلوهاینتصرفیها.
18-« العلماء اجلُ الناس قدراً . »
الف- دانشمندان ،بلندترین مرتبه انسانیت را دارند . ب- دانشمندان گرانقدر ، بالاترین مردم هستند .
ج- دانشمندان ، گرانقدر تین مردم هستند . د- دانشمندان ، گرانقدرتر از مردم هستند .
19- « إ نّ بعض الناس ینظرون الی الدنیا نظر الزاهدین . »
الف- برخی دراین دنیا به مردم چون پارسایان نگاه می کنند . ب- برخی به دنیا همچون زاهدان می نگرند .
ج- بعضی به مردم به دیده پارسایان دنیوی نگاه می کنند . د- نگریستن بیشتر مردم به دنیا چون نگاه زاهدان است .
20- « أن ّ الانسان َلن یتمتع بقرته العظیمة الا فی مساعدة الاخرین »
الف- قطعا انسان ازنیروی عظیمی جزکمک به دیگران بهره مندنمی برند.
ب- انسان فقط درکمک به دیگران از نیروی عظیم خود بهره مند خواهد شد.
ج- انسان مسلما هنگام کمک به دیگران از نیروهای زیلد خویش بهره خواهد برد.
د- هرگز انسان جز با کمک دیگران از نیروهای بزرگ خود استفاده نخواهد کرد.
21-«لعلّ المسلمین یجدّدون المجد والعزّة بأیدیهم من جدید»
الف- شاید مسلمانان مجد و عزت را دیگر بار بادستان خویش احیارکنند .
ب- کاش مسلمین بزرگی وعزت رابادست خویش تجدیدسازند .
ج- چه بسا مسلمانان عظمت وسربلندی خودرا مجدّدا با دستانشان زنده کنند .
د- امید است که مسلمانان دوباره سربلندی وعزت اسلام رابدست خویش بگیرند
22- الف- شاگردان با خوشحالی روانه ی کلا س می شدند . کانت الطالبات اندفعت نحو الصّفو ف فرحین .
ب- معلم به من درس هایی آموخت که هرگز آنها رافراموش نخواهم کرد . لقدعلّمنی المعلّم دروسا لن أنساها أبدا.
ج- مسافت طولانی رابا سرعت طی کردم ولی دیر رسیدم. قطعت مسافه طویلة بسرعة ولکنّی لم أصل متأخرا.
د- آیات قرآن به مادرباره ی دریاها وآن چه درآن است خبرمی دهد. تخبر نا آیات قرآن عن البحار والأشیاء المختلفة.
23-الف- .منحت المدیرة الفائزات ِهدایاقیمه: مدیر هدایای ارزشمند رابه برخی برندگان بخشید .
ب- انسحب العدوّ الی مقرّه مذ عورا: دشمن با پریشانیووحشت به قرارگاه خویش عقب نشینی کرد.
ج- رأیت الطفل وقدألقی حذاءه فی النهر: کودک رادیدم درحالی که کفش خود رادررودخانه می انداخت .
د- لاتقلق فی أوقات الوحشة ولاتیأس من رحمة الله: دراوقات وحشت نگران مباش چه هیچ نا امیدی از رحمت خدانیست.
24-« أخذت قلوبناتخفق بشدّة حینماشاهدناتلک التقاریرالعلمیّة»
الف- زمانی که آن خبرهای علمی رامشاهده کردیم دلهایمان بشدت گرفت.
ب- دلهایمان بهنگام دیدن گزارش های علمی بشدت شروع به لرزیدن نمود.
ج- هنگامی که ما را باآننوشته های علمی دید قلبمان بشدت شروع به زدن کرد .
د- هخنتگامی که آن گزارشهای علمی را دیدیم قلبهایمان بشدت شروع به تپیدن نمود .
25 - عین الجواب الذی ما جاء فیه اسم التفضیل :
الف- ادنی/ دنیا ب- احسن/ حسنی ج- آخر/ آخره د- اعظم / عظمی
26- عین الصفة المشبهة :
الف- عظمی ب- سهل ج- دنیا د- علامه
27- عین المختار الذی کل اسماءه مشتقه :
الف- احسن- سجن- الطالب ب- الدنیا – المومن – اکمل
ج- العاجل- محفوظه – الکتاب د-اعظم – مذیاع – الرجل
28- ما هو الخطا لکلمة خیر :
الف-وما تفعلوا من خیر یعلمه الله(مصدریه) ب-من جاء بالحسنه فله خیر منها( اسم تفضیل)
ج- کنتم خیر امه اخرجت للناس (مصدریه) د- بقیه الله خیر لکم ان کنتم مومنین( اسم تفضیل)
29-« اراد الرائد ان یجرّب جنوده فو ضعهم فی العطش والصعوبة » عین الاسماء المشتقه :
الف- الرائد- جنود ب- الرائد ج- جنود- عطش د- الرائد – جنود- عطش
30-« حضرتُ عند اصدقا ئی آسفا وهم فرحون » کم اسما مشتقا فی العبارة :
الف- اثنتان ب- واحد ج- اربعه د- ثلاثه
31-عین العبارة التی فیهااسم موصول :
الف- ما تات من خیر فتجد جزاءه بسرعة ب- انفق مما تملک فی سبیل الله لیرضی عنک
ج- ما تعمل حین یسلم الناس علیک و یهنئونک ! د- ذهبت الی المسجد بسرعه ولکن ما سمعت کلام الخطیب .
32- عین الخطا فی الموصولات :
الف- زارت النساء مَن کان یساعد الاخرین ب- المومنان اللذان یعبدان الله هما المخلصان
ج- شاهدت الطالبین الذین یطالعان کتابها د- أراد طالوت ان یجرب الجیوش التی تحت قیادته
33- ای ضمیر لاینا سب العبارة :
الف- نقصّ علیک أحسن القصص .(نحن) ب- یا ایتها الطالبه !... اعتزلی عن الرذائل (هما)
ج- خرج الرسول(ص) من مکه و... یردد آیه من القرآن (هو) د-... سانجح فی المتحان (انا)
34-عیّن الجملة الخالیة من الضمیرالمتصل المرفوع:
الف- تحقرنّ أحدا من أصدقائک ب- أوفواالمکیان والمیزان بالقسط
ج- النساء العاقلات یحافظن علی حرمتحنّ د- الاغنیاءورثوامیراث فرعون وهامان
35- عینّ المناسب للفراغ « سئال المعلم ....... اللذین یرتیهما عن ........التیدرساها»
الف-حسناوعلیا / المسائل ب-الطلاب / الا سئلة ج- الطالبین/ السوال د-مریم وزینب / المسالت
36-عینّ علامة فرعیة من الاعراب فی:
الف- اطعت ربّی خاشعا ب- سلمت علی امی متواضعا
ج- هذه أقلا می الحمراء د- الطائران یطیران فی السماء
37- عین الصحیح للفراغ « حکم ...بالعدالة وأدرک صاحب ... حقیقة ...»
الف- القاضیُ / دعوا/ امرٍ ب- القاضی / الدعوٰی/الامر ِ
ج- القاضی/دعوی /الامر ِ د- القاضیٌ / الدعوۑ/ الامرَ
38- اعراب ایّ کلمة لیس فرعیا :
الف- یهدون ب- المومنون ج- هذان د- المساکین
39-ایّ عبارة یشتمل علی الاعراب الفرعی :
الف- اللهم أغننا بحلالک عن حرامک ب- ومن أ حسن قولا ممن دعا الی الله
ج- رب زدنی علما والحقنی بالصالحین د- الباقیات الصالحات خیر عند ربک ثوابا
40- ما هو اعراب ما اشیر الیه بخط؟ « أرسل الوالی إلی القاضی وفدا من أصدقائه »
الف- مرفوع تقدیرا- مجرور تقدیرا ب- مرفوع – مجرور باعراب محلی
ج- مرفوع تقدیرا – مجرور محلا د- منصوب باعراب ظاهری –مرفوع محلا
41- عین مالیس فیه « اسم مبنی » :
الف- أغث الملهوف لکفارة ذنوبک ب- الله یعلم ما فی السموات وما فی الارض
ج- کل امری لم یعرف شأ نه فهو هالک د- نحتاج الی معلم حاذق لتعلیم طلاب المدرسه
42- «عین الخطا فی الاعراب الفرعی »:
الف- سلم علینا أخوک فی الطریق ب- شاهدت ذی العلم فی المکتبه
ج- سلمت علی الطالبین المجتهدتین د- أما شاهدت المعلمات ِالمجتهدات ِفی التدریس
43-عین العبارة التی لیس فیها المضارع منصوبا :
الف- أسالکم أ ن تسعوا فی وظائفکم حتی تنجحوا
ب- کتب الله علی بنی اسرائیل القتال ولکنهم لم یقاتلوا فی سبیله
ج- من صفات المومن انه لن یسرف فی الأ کل والشرب
د- من عادت الدهر أن یخلق الأبدان بعد أن یعذبها فلاتکن معتصما بها
44-عین الخطا (فی اعراب المضارع )
الف- متی تزرْ عالما یزددْعلمُک ب- لعلهم یدرکون غایتهم فیفرحوا
ج- أطلبُ من الله ما أرید فیستجب لی د- لا تتعجّلْ فی عملک ترَ ثمرة جهدک
45- ما هو المناسب للفراغ « إن ...... بالقرآن ....... ک القرآنُ »
الف- تستهدی- تهدی ب- تستهدی- تهد ج- تستهد- یهد د- یستهدی- یهدی
46-ما هی الجملة الشرطیة ؟
الف- ماآمن من بات و جاره جائع ب- من أخلص لله اربعین یوما نوّرَ الله قلبه
ج- إن ّهو الا وحیٌ یوحی د- وما علی الرسول الا البلاغُ المبین
47-عین «ما» اسم الشرط
الف- ما عملتما بواجبکما لهذالم تنجحا ب- ما تعلموا من خیر تجدوا عاقبته
ج- ما یقولونه لیس صحیحا د- ما طلبت من والدک
48-کم اسما معرفا فی العبارة :« ذهبت الیوم فاطمه الی مدرسه فی زقاق شارعهم » .
الف- خمسه ب- اربعه ج- سته د- ثلاثه
49- کم فعلا متعدیا فی العباره « یا بنی خذ العلم من أ فواه الرجال فانهم یکتبون أحسن ما یسمعون ویحفظون أحسن ما یکتبون »
الف- خمسه ب- اربعه ج- ثلاثه د- سته
50-عین العبارة التی فیها اسم ممنوع من الصرف فی العراب الفرعی :
الف- ألیس الله بأعلم بالشاکرین ب- نجحت فاطمه فی الامتحان
ج- کان فرعون ملکا لاهل مصر د- الصدیق ینجی صاحبه من المهالک .
51-عین الصحیح عن « متی »فی : « متی ترجع الی البیت ؟ »
الف- اسم شرط و مبنی ب- مبتدا و مرفوع محلا ج- اسم استفهام و معرب د- مفعول فیه و منصوب محلا .
52-«صبرا » فی « إ صیر علی ما اصابک صبرا جمیلا » :
الف- حال ب- تمییز ج- مفعول به د- مفعول مطلق نوعی .
53-«عیونا » فی « فجر الله الارض عیونا »
الف- تمییز ب- حال ج- مفعول مطلق د- مفعول به
54- عین المستثنی المفرغ :
الف- لیست الدنیا شیئا الا خیالا عارضا . ب- شعرت إنّ بلادی لا تعانی الا التکاسل .
ج- لا ینجح الانسان فی حیاته الا المجدین . د- یضیع الناس عمرهم الا اصحاب اعمال الخیر .
55-عین المستثنی منه محذوفا :
الف- ما کان لنا عمل الا الدعاء الی الله . ب- هذا امر لا یدرکه الا المومنون بالله .
ج- کتبت تمارینی کلها الا التمرین الاخیر . د- لا ینجح الطلاب فی الامتحان الا المجدین منهم .
56- عین الخطا فی اعراب المستثنی :
الف- قمت باداء جمیع الواجبات و لم یبق الا وفاءَ ک یودک . ب- لا تملک الجماهیر سلاحا مقابل الاعداء الا الایمانَ بالله .
ج- تکلم ابی عن جمیع الذریات الا ذکر یاتِ الحرب المفروضة . د- ما کنا نرید الا یناءَ مجتمع اسلامی ، فلهذا خالفنا الاعداء .
- عین اعراب الکلمات التی طُلِـبَ منک :
57- « نظیفاً » فی « انت تحب الطفل نظیفا أ لیس کذلک ؟ » :
الف- تمییز ب- حال ج- مفعول به د- اسم لیس
58- « توبة » فی « یا ایها الذین آمنوا توبوا الی الله توبة نصوحاً .»
الف- تمییز ب- حال ج- مفعول مطلق د- مفعول به
59- « اخلاقا » فی « حسنت التلمیذة اخلاقا » :
الف- تمییز ب- حال ج- مفعول مطلق د- مفعول به
60- « عاقبة » فی « خیر الامور خیر ها عاقبة » :
الف- تمییز ب- حال ج- مفعول مطلق د- خبر
61- کهولاً » فی کانوا کلهم کهولا »:
الف- خبر کان ب- اسم کان ج- تمییز د- صفت
62- « مسلما ً» فی « توفنی مسلما و الحقنب بالصالحین »:
الف- تمییز ب- حال ج- صفت د- مفعول به
63- « مخفیة » فی « حرکة الارض لیست مخفیة علی احد ٍ »"
الف- اسم لیس ب- خبر لیس ج- مفعول به د- حال
64- « قلقا » فی « أنّ العلم الغربی یزداد کل یوم قلقا »
الف- تمییز ب- حال ج- مفعول به د- مفعول مطلق
65- فی ای عبارة جاء المفعول المطلق ؟
الف- أُدرس ْ راجیا النجاح . ب- أُ در س کثیراً لتنجح . ج- أُ درس رجاءً بالنجاح . د- أدرس الدرس الکثیر .
اقرا النص التا لی بدقه ثم أجب عن سبع السوال الاخری بما یناسب النص
إنّ الشخص المتواضع یکون محبوبا عند الاخرین و موثرأ فیهم . یسمعون کلامه و یحترمون رأیه . لانّهم یعتربونه و احدا منهم ومثالا حسنا لهم .فقد وردفی الحدیث الشریف :« انّ التواضع یزید صاحبه رفعةً. فتواضعوا یرفعکم الله !وقد کان التواضع صفة الانبیاء والرسل والائمه (ع) والصالحین. فبالتواضع أطاعواالله و عبدوه أ لفّوابین قلوب الناس».
66-کیف یکون الانسان المتواضع عند الاخرین؟: یکون.....
الف-صاحب الرفعه عند نفسه ب-مطیعا و عابدا لله ج-محترماومحبوباعندالله د- أسوه لهم فی حیاتهم
67 - عیّن الخطأ للفراغ :نتیجهالتواضع.......
الف-فخر بالعبادات ب-عباده الله تعالی ج-طاعه الله سبحانه د- التالیف بین القلوب
68 – عّین الصحیح:
1)التواضع یفیدان بعض الاحیان 2)کلام المتواضع غیر موثر
3)من لم یتواضع لا یسمع کلامه 4)لم یکن التواضع اسلوب دعوه الانبیاء
69 - عیّن العنوان المناسب للنص:
1)اسلوب التواضع 2)تواضع الناس 3)سبب التواضع 4)الخلق الحسن
70 - عیّن الصحیح عن کلمة «یحترمون»
الف- فعل المضارع-للغا ئبن-مزیدثلاثی من باب افتعال-متعدّ/فعل ومرفوع یثبوت النون و فاعله ضمیر الواو البارز
ب-للغا ئبین-مزید ثلاثی من باب افتعال –صحیح و سالم –لازم – مبنی للمعلوم/فعل و منصوب بالفتحه والجملة فعلیة
ج-مزیدثلاثی بزیادةحرفین- متعّد-مبنی للمجهول- مبنی علی الفتح /فعل و مرفوع وفاعله ضمیرالواو
د-مزید من باب افتعال –صحیح و مهموز الفاء- مبنی للمعلوم- معرب /فعل وفاعل والجملة فعلیة
71 - -عیّن الصحیح عن کلمة «تواضعوا»
الف-مزید ثلاثی بزیادة حرفین من باب تفاعل- معتل و اجوف- متعدّ/ فعل و فاعل و جملة فعلیة
ب- فعل امر- مزید ثلاثی من باب تفعل- لازم –معرب/ فعل ومجزوم بحذف النون
ج- للمخاطبین- مزید ثلاثی من باب تفاعل – معتل ومثال- مبنی/ فعل و فاعله ضمیرالواو و الجملة فعلیة
د- فعل ماض- للغائبین – مزید من باب تفاعل- معتل وناقص / فعل ومنصوب بحذف النون
72 - عیّن الصحیح عن کلمة« محبوبا»
الف- اسم- مفردمذکر- مشتق – نکرة – معرب- منصرف/ خبرلفعل (( یکون))ومنصوب
ب- مفردمذکر- مشتق وصفة مشبهة – نکرة- معرب- مقصور/ خبرللفعل الناقص ومنصوب
ج- مشتق واسم مفعول منمصدر((حبّ)) – معرب/ حال مفردة و منصوب بالفتحة
د- مفردمذکر- جامد واسم مبالغه- معرب – منصرف/ تمیزومنصوب .
73 - عیّن الصحیح فی التشکیل:
(( التلمیذ الساعی هوالّذی یطالع دروسه فی ضوء القندیل فی خارج البیت)):
الف- یطالع- دروس- القندیل- خارج ب- الساعی- الّذی- یطالع- دروس
ج- الّذی- یطالع- ضوء- القندیل د-التّلمیذ- الساعی- هو- ضوء
74 - ((انالقرآن الکریم فی کل زمان جدیدالی یوم القیا مه)):
الف- کل- زمان- جدید- القیامه ب- القرآن- کلّ- زمان- جدید
ج- أنّ – الکریم- کلّ- زمان د- الکریم- کلّ- جدید-یوم
75 - ((هل تعلمین ماذاترکت الطبیه للفراشه الصغیرة)):
الف- هل- تعلّمین- ترکت- الفراشه ب- تعلمین – ماذا- الطبیعیة – الفرازطشة
ج- ماذا- ترکت- الفراشه- الصّغیرة د- ترکت – الطبعة ُ – الفراشة ِ – الصغیرة ِ .
76 -(( کانت المناظرجمیلة فی کلّ مکان بعدظهورأشعة القمرالفضیّة)):
الف- کلّ- ؟أشعّة- القمر- الفضّیة ب- جمیلة – مکان- ظهور- أشعّة
ج- کانت- المناظر- جمیلة- کلّ د- المناظر- جمیلة- مکان- بعد
77-(( یناجی العبدالهه)) مولای أناعبدبائس فقیروأنت الغنی)):
الف- العبد- الهه- أنا- عبد- بائس ب- الهه- مولای- عبد- فقیر- أنت
ج- یناجی- العبد- مولای- بائس- فقیر د- عبد- بائس- فقیر- أنت- الغنی
78-(( إن هذه الاضواءالّتی تنبعث فی اعماق میاه البحرهی من نوع من البکتریاالمضیئة)):
الف- إنّ- الّتی- تنبعث- البحر- من ب- تنبعث- أعماق- البحر- نوع- المضیئة
ج- الاضواء- تنبعث- اعماق- البحر- نوع د- هذه- الاضواء- الّتی- أعماق- میاه
79-ما معنی « الافشال »:
الف- شکست دادن ب- پیروز ج- قیام نمودن د- اجتناب کردن
80- ما هو المتضاد ؟
الف- الفوز – الانتصار ب- الفوز – الفشل ج- الفشل – الهزیمة د- النجاح – الفوز
81- ما معنا « المسرحیة » :
الف- کارگردان ب- تماشاخانه ج- سینما د- نمایشنامه
82 - ما هی مرادف الکلمات التالیة ؟ « تربت – نهضت – شعرت »
الف- نشات – ثارت – فکّـرت . ب- کبرت – ثارت – فکـّـرت . ج- نشات –قامت – احست . د- کبرت – قامت –احست .
83- عین الخطا :
الف- یا ذا النعمة و الامتنان ! ارحم علینا . ب- یا مجتهدة ً فی الدرس ! ادرسی کثیرا رغبة فی العلم .
ج- یا الاغنیاء ! ساعدوا المساکین َ . د- یا مسلمات العالم !حاولن فی اکتساب الحق .
84-عین البارة التی حُـذ ِفت فیها اداة النداء :
الف- صادق الوعد اعمل بوعدک . ب- ربکم اعلم بما فی صدورکم .
ج- ربنا الذی اعطی کل شیء خلقه ثم هدی . د- آل بیت رسول الله محبوبون عند المسلمین .
85- ما هو الصحیح للفراغ ؟ « ما الطفک ..............»
الف- ایتها نفحات اللیل ! ب- ایها نفحات اللیل ! ج- یا نفحات اللیل ! د- یا ایتها نفحات اللیل !
86- عین المنادی الذی لیس مضافا :
الف- علیک منی السلام یا ابا عبدالله . ب- ربی انت عونی
ج- ربنا آتنا فی الدنیا حسنة و فی الاخرة حسنة د- یا من اسمه دواء و ذکره شفاء
موفق باشید
منبع : شمس العرب