نمونه سوالات چهارگزینه ای ویژه دانش أموزان سوم متوسطه

*-ما هو ترجمة الادق للاسئلة :

1-« ینقص کلُ شی ءٍ بالانفاق الا العلم . » ش

الف – هر چیزی جز علم با انفاق کم شده است  .               ب- انفاق هر چیز ی را کم می کند مگر علم را .

ج- جز علم هر چیزی با انفاق نقصان می یابد .                   د- انفاق علم را کم می کند و همه چیز را .

2- « لیتَ المسلمین یستیقظون من نوم الغفلة ِ.»

الف- ای کاش مسلمانان از خواب غفلت بیدار شوند .            ب- ای کاش مسلمانان از خواب غفلت بیدار می شدند .

ج- شاید روزی مسلمان از خواب غفلت بیدار شوند .             د- شاید مسلمان از خواب غفلت بیدار گردند .

3-« العاقلُ من وعظتـْـه التجاربُ »

الف- عاقل از تجربه ها پند می گیرد .                               ب- عاقل کسی است که از تجربه ها پند گیرد .

ج- تجربه ها به عاقل پند می دهند .                                 د- عاقل کسی است که تجربه ها به او پند دهند .

4- « دع ْمحبة َالدنیا فعابر السبیل لا یتوطّن » .

الف- ای رهگذر محبت دنیا را رها کن و وطن اختیار مکن .             ب- محبت دنیا را کنار بگذار و وطن اختیار مکن .

ج- محبت دنیا را رها کن که رهگذر وطن اختیار نمی کند .              د- محبت دنیا را رها کن چرا که رهگذر را اقامتی نیست .

5- « کان بشــــرٌ قد ســـمع حــوارَ هم . »

الف- بشر گفتگوی آنها را می شنید .                                    ب- بشر گفتگوی آ نها را شنیده بود .

ج- بشر گفتگوی آ نها را شنید .                                           د- بشر به گفتگوی آ نها گوش می داد .

6- « أُعطِیَ الفقیر ما یحتاج الیه »

 الف- آ نچه به فقیر داده شد به آن نیاز داشت .             ب- به فقیر آ نچه نیاز داشت دا ده شد .

ج- به فقیر آنچه را که به آن نیاز دارد داده شد .           د- به فقیر آنچه را که به آن نیاز دارد داده می شود .

7- « رأی المارةُ طفلة علی شفتیها ابتسامة ».

الف- کودکی که لبخند می زد عابران را دید .            ب- عابران کودکی را دیدند که بر لبهایش لبخند بود .

ج- عابری را که کودک دید لبخند بر لب داشت .        د- عابرا ن کودک در حالی دیدند که لبخند بر لب داشت . 

8-  « المقاتلون یهاجمون العدوَّ مهاجمةَ الاسود . »

الف- رزمندگان همچون شیران بر دشمن می تازند.              ب- رزمندگان چون شیر بر دشمن تاختند .

ج- رزمندگان بر دشمن تاختند تاخن شیران .                      د- رزمندگان چون شیران بر دشمن می تاختند .

9- « خرج الطلاب ُمن الصفّ و هم یتحاورون . »

الف- دانش آموزان در حالیکه با یکدیگر صحبت می کردند از کلاس خارج شدند .

ب- دانش آموزان از کلاس خارج شدند در حالیکه صحبت می کردند.

ج- دانش آموزان از کلاس خارج می شدند در حالیکه صحبت می کردند .

د- دانش آموزان از کلاس خارج می شوند در حالیکه باه صحبت می کنند .

10- جاء التلمیذُ من المدرسة ضاحکا ً

 الف- دانش آموز  خندان از مدرسه آمد .                    ب- دانش آموز در حلیکه می خندید از مدرسه آمد .

ج- دانش آموز می آمد در حالیکه می خندید .                د- دانش آموز از مدرسه آمد و خندید . 

11-عین الخطأ :

الف- لا شکَ أنّ ذا السعی فائز : شکی نیست که سعی کننده پیروز است .

ب- لا ید َ فوق ید الله .  دست خدا بالای دست همه است .

ج- إ نّ اخاک و ابا نا مخلصان :  برادر تو و پدر ما با اخلاص هستند .

 د- لعلّـک ذو رای صائب :  شاید تو دارای نظر قاطع باشی .

12- الف- حکایتی در باره امام ششم خواندم : قرأ ت ُحکایةً عن الامام  سابع .

      ب- معلم ساعت پنج وارد کلاس شد : دخل المعلم الصفّ فی الساعة الخامسة .

      ج- شب هنگام در آسمان چهار ستاره ظاهر شد : ظهرت فی السماء خمسة نجوم عند اللیل .

      د- از کتاب خانه مدرسه ده کتاب گرفتم : اخذت من مکتبة المدرسة احد عشر کتابا . 

13- « بهترین دوستانم کسی است که عیب هایم را به من هدیه دهد . »

الف- أُ حبّ ُ إخوانی الذین یهدون معایبی .                      ب- أُ حبّ ُ صدیقی الذی یَهدی الیّ عیوبی .

ج- أحَبّ ُ إ خوانی من أهدی الیّ عیوبی .                        د- أحَبّ ُ إخوانی هو یهدی الیّ عیوبی .

14-« هر کس دو روزش مساوی باشد مغبون است . »

الف- من تساوی یوماها فهی مغبونة .                            ب- من تساوی یومانها فهی مغبون .

ج- من تساوی یومانه فهو مغبون .                                د- من یتساوی یومانه فهو مغبون .

15- « بعضی طاغیان و ظالمان حقیقتا منطق عجیبی دارند . »

الف-لبعض ِ الطاغین و الظالمین منطقا عجیبا فی الحقیقة.      ب- هناک منطقٌ عجیب ٌللطغاة و الظالمین حقیقةً.

ج- بعض ُالطغاة ِو الظلمة لهم منطقٌ عجیب ٌحقا .            د- بعضُ الطغاة و الظلمة یکون لهم منطقا ًعجیبا حقا ً.  

16- «کاش انسان به دو بال علم و دین مجهز شود .»

الف- لعلنی انسان مجهز بجناحی العلم و الدین .                  ب- لیت الانسان یجهز بجناحی العلم و الدین .

ج- لعل الانسان یجهز بجناحان اثنان العلم والدین .               د- لیتنی انسان یجهز بجناحین اثنین هو العلم و الدین .

17- « هرکس تلخ وشیرین زندگی رابچشددرآن موفق می شود»

الف- من تذوّق مرّ الحیاة وحلوهایفزفیها                        ب- الذی ذاق حلوالحیاة ومرّه ینجح فیه.

ج- ینجح عن الحیاة من تذوّق حلوالحیاة ومرالحیاة            د- الانسان الّذی یذوق الحیاة مرّهاوحلوهاینتصرفیها.

18-« العلماء اجلُ الناس قدراً . »

الف- دانشمندان ،بلندترین مرتبه انسانیت را دارند .             ب- دانشمندان گرانقدر ، بالاترین مردم هستند .

 ج- دانشمندان ، گرانقدر تین مردم هستند .                       د- دانشمندان ، گرانقدرتر از مردم هستند .

19- « إ نّ بعض الناس ینظرون الی الدنیا نظر الزاهدین . »

الف- برخی دراین دنیا به مردم چون پارسایان نگاه می کنند .    ب- برخی به دنیا همچون زاهدان می نگرند .

ج- بعضی به مردم به دیده پارسایان دنیوی نگاه می کنند .          د- نگریستن بیشتر مردم به دنیا چون نگاه زاهدان است .

20- « أن ّ الانسان َلن یتمتع بقرته العظیمة الا فی مساعدة الاخرین »

الف- قطعا انسان ازنیروی عظیمی جزکمک به دیگران بهره مندنمی برند.

ب- انسان فقط درکمک به دیگران از نیروی عظیم خود بهره مند خواهد شد.

ج- انسان مسلما هنگام کمک به دیگران از نیروهای زیلد خویش بهره خواهد برد.

د- هرگز انسان جز با کمک دیگران از نیروهای بزرگ خود استفاده نخواهد کرد.

21-«لعلّ المسلمین یجدّدون المجد والعزّة بأیدیهم من جدید»

الف- شاید مسلمانان مجد و عزت را دیگر بار بادستان خویش احیارکنند .

ب- کاش مسلمین بزرگی وعزت رابادست خویش تجدیدسازند .

ج-  چه بسا مسلمانان عظمت وسربلندی خودرا مجدّدا با دستانشان زنده کنند .

د- امید است که مسلمانان دوباره سربلندی وعزت اسلام رابدست خویش بگیرند

22- الف- شاگردان با خوشحالی روانه ی کلا س می شدند . کانت الطالبات اندفعت نحو الصّفو ف فرحین .

ب- معلم به من درس هایی آموخت که هرگز آنها رافراموش نخواهم کرد . لقدعلّمنی المعلّم دروسا لن أنساها أبدا.

ج- مسافت طولانی رابا سرعت طی کردم ولی دیر رسیدم. قطعت مسافه طویلة بسرعة ولکنّی لم أصل متأخرا.

د- آیات قرآن به مادرباره ی دریاها وآن چه درآن است خبرمی دهد. تخبر نا آیات قرآن عن البحار والأشیاء المختلفة.

23-الف- .منحت المدیرة الفائزات ِهدایاقیمه: مدیر هدایای ارزشمند رابه برخی برندگان بخشید .

ب- انسحب العدوّ الی مقرّه مذ عورا: دشمن با پریشانیووحشت به قرارگاه خویش عقب نشینی کرد.

ج- رأیت الطفل وقدألقی حذاءه فی النهر: کودک رادیدم درحالی که کفش خود رادررودخانه می انداخت .

د- لاتقلق فی أوقات الوحشة ولاتیأس من رحمة الله: دراوقات وحشت نگران مباش چه هیچ نا امیدی از رحمت خدانیست.

24-« أخذت قلوبناتخفق بشدّة حینماشاهدناتلک التقاریرالعلمیّة»

الف- زمانی که آن خبرهای علمی رامشاهده کردیم دلهایمان بشدت گرفت.

ب- دلهایمان بهنگام دیدن گزارش های علمی بشدت شروع به لرزیدن نمود.

ج- هنگامی که ما را باآننوشته های علمی دید قلبمان بشدت شروع به زدن کرد .

 د- هخنتگامی که آن گزارشهای علمی را دیدیم قلبهایمان بشدت شروع به تپیدن نمود .                 

25 - عین الجواب الذی ما جاء فیه اسم التفضیل :

الف- ادنی/ دنیا                   ب- احسن/ حسنی                    ج- آخر/ آخره           د- اعظم / عظمی

26- عین الصفة المشبهة :

الف-  عظمی                         ب- سهل                         ج- دنیا                                د- علامه

27- عین المختار الذی کل اسماءه مشتقه :

الف- احسن- سجن- الطالب                                                    ب- الدنیا – المومن – اکمل

ج- العاجل- محفوظه – الکتاب                                                 د-اعظم – مذیاع – الرجل

28- ما هو الخطا لکلمة خیر :

الف-وما تفعلوا من خیر یعلمه الله(مصدریه)                    ب-من جاء بالحسنه فله خیر منها( اسم تفضیل)

ج- کنتم خیر امه اخرجت للناس (مصدریه)                      د- بقیه الله خیر لکم ان کنتم مومنین( اسم تفضیل)

29-« اراد الرائد ان یجرّب جنوده فو ضعهم فی العطش والصعوبة » عین الاسماء المشتقه :

الف- الرائد- جنود                  ب- الرائد                ج- جنود- عطش                د- الرائد – جنود- عطش

30-« حضرتُ عند اصدقا ئی آسفا وهم فرحون » کم اسما مشتقا فی العبارة :

الف- اثنتان                      ب- واحد                         ج- اربعه                                 د- ثلاثه

31-عین العبارة التی فیهااسم موصول :

الف- ما تات من  خیر فتجد جزاءه بسرعة                    ب- انفق مما تملک  فی سبیل الله لیرضی عنک

ج- ما تعمل حین یسلم الناس علیک و یهنئونک !           د- ذهبت الی المسجد بسرعه ولکن ما سمعت کلام الخطیب .

32- عین الخطا فی الموصولات :

الف- زارت النساء مَن کان یساعد الاخرین                      ب- المومنان اللذان یعبدان الله هما المخلصان

ج- شاهدت الطالبین الذین یطالعان کتابها                          د- أراد طالوت ان یجرب الجیوش التی تحت قیادته                 

33- ای ضمیر لاینا سب العبارة :

الف- نقصّ علیک أحسن القصص .(نحن)                       ب- یا ایتها الطالبه !... اعتزلی عن الرذائل (هما)

ج- خرج الرسول(ص) من مکه و... یردد آیه من القرآن (هو)         د-... سانجح فی المتحان (انا)

34-عیّن الجملة الخالیة من الضمیرالمتصل المرفوع:

الف- تحقرنّ أحدا من أصدقائک                                           ب- أوفواالمکیان والمیزان بالقسط

ج- النساء العاقلات یحافظن علی حرمتحنّ                            د- الاغنیاءورثوامیراث فرعون وهامان

35- عینّ المناسب للفراغ « سئال المعلم ....... اللذین یرتیهما عن ........التیدرساها»

الف-حسناوعلیا / المسائل         ب-الطلاب / الا سئلة           ج- الطالبین/ السوال          د-مریم وزینب / المسالت

36-عینّ علامة فرعیة من الاعراب فی:

الف- اطعت ربّی خاشعا                                                ب- سلمت علی امی متواضعا

ج- هذه أقلا می الحمراء                                               د- الطائران یطیران فی السماء

37- عین الصحیح للفراغ « حکم ...بالعدالة وأدرک صاحب ... حقیقة ...»

الف- القاضیُ / دعوا/ امرٍ                                                     ب- القاضی / الدعوٰی/الامر ِ     

ج- القاضی/دعوی /الامر ِ                                                     د- القاضیٌ / الدعوۑ/ الامرَ

38- اعراب ایّ کلمة لیس فرعیا :

الف- یهدون                        ب- المومنون                       ج- هذان                             د- المساکین 

39-ایّ عبارة یشتمل علی الاعراب الفرعی :

الف- اللهم أغننا بحلالک عن حرامک                                 ب- ومن أ حسن قولا ممن دعا الی الله   

ج- رب زدنی علما والحقنی بالصالحین                                 د- الباقیات الصالحات خیر عند ربک ثوابا  

40- ما هو اعراب ما اشیر الیه بخط؟ « أرسل الوالی إلی القاضی وفدا من أصدقائه »              

الف- مرفوع تقدیرا- مجرور تقدیرا                     ب- مرفوع – مجرور باعراب محلی    

ج- مرفوع تقدیرا – مجرور محلا                      د- منصوب باعراب ظاهری –مرفوع محلا                      

41- عین مالیس فیه « اسم مبنی » :

الف- أغث الملهوف لکفارة ذنوبک                                 ب- الله یعلم ما فی السموات وما فی الارض     

ج- کل امری لم یعرف شأ نه فهو هالک                 د-  نحتاج الی معلم حاذق لتعلیم طلاب المدرسه           

42- «عین الخطا فی الاعراب الفرعی »:

الف- سلم علینا أخوک فی الطریق                            ب- شاهدت ذی العلم فی المکتبه 

ج- سلمت علی الطالبین المجتهدتین                          د- أما شاهدت المعلمات ِالمجتهدات ِفی التدریس      

43-عین العبارة التی لیس فیها المضارع منصوبا :

الف- أسالکم أ ن تسعوا فی وظائفکم حتی تنجحوا              

ب- کتب الله علی بنی اسرائیل القتال ولکنهم لم یقاتلوا فی  سبیله

ج- من صفات  المومن انه لن یسرف فی الأ کل والشرب   

د- من عادت الدهر أن یخلق الأبدان بعد أن یعذبها فلاتکن معتصما بها

44-عین الخطا (فی اعراب المضارع )   

الف- متی تزرْ عالما یزددْعلمُک                                         ب- لعلهم یدرکون غایتهم فیفرحوا

ج- أطلبُ من الله ما أرید فیستجب لی                                     د- لا تتعجّلْ فی عملک ترَ ثمرة جهدک   

45- ما هو المناسب للفراغ « إن ...... بالقرآن ....... ک القرآنُ »  

الف- تستهدی- تهدی                  ب- تستهدی- تهد                 ج- تستهد- یهد              د- یستهدی- یهدی

46-ما هی الجملة الشرطیة ؟

الف- ماآمن من بات و جاره جائع                                       ب- من أخلص لله اربعین یوما نوّرَ الله قلبه

ج- إن ّهو الا وحیٌ یوحی                                                  د- وما علی الرسول الا البلاغُ المبین 

47-عین «ما» اسم الشرط

الف- ما عملتما بواجبکما لهذالم تنجحا                                  ب- ما تعلموا من خیر تجدوا عاقبته

ج- ما یقولونه لیس صحیحا                                                د- ما طلبت من والدک   

48-کم اسما معرفا فی العبارة :« ذهبت الیوم فاطمه الی مدرسه فی زقاق شارعهم » .

 الف- خمسه                       ب- اربعه                    ج- سته            د- ثلاثه                                   

49- کم فعلا متعدیا فی العباره « یا بنی خذ العلم من أ فواه الرجال فانهم یکتبون أحسن ما یسمعون ویحفظون أحسن ما یکتبون »    

الف- خمسه                    ب- اربعه                          ج- ثلاثه                            د- سته

50-عین العبارة التی فیها اسم ممنوع من الصرف فی العراب الفرعی :    

الف- ألیس الله بأعلم بالشاکرین                                  ب- نجحت فاطمه فی الامتحان  

ج- کان فرعون ملکا لاهل مصر                                د- الصدیق ینجی صاحبه من المهالک .

51-عین الصحیح عن « متی »فی  : « متی ترجع الی البیت ؟ »

الف- اسم شرط و مبنی                      ب- مبتدا و مرفوع محلا         ج-  اسم استفهام و معرب       د- مفعول   فیه و منصوب محلا .

52-«صبرا » فی « إ صیر علی ما اصابک صبرا جمیلا » :

 الف- حال                             ب- تمییز                        ج- مفعول به              د- مفعول مطلق نوعی .

53-«عیونا » فی « فجر الله الارض عیونا »

الف- تمییز                             ب- حال                     ج- مفعول مطلق                   د- مفعول به

54- عین المستثنی المفرغ :

الف- لیست الدنیا شیئا الا خیالا عارضا .                         ب- شعرت إنّ بلادی لا تعانی الا التکاسل .

ج- لا ینجح الانسان فی حیاته الا المجدین .                      د- یضیع الناس عمرهم الا اصحاب اعمال الخیر .

55-عین المستثنی منه محذوفا :

الف- ما کان لنا عمل الا الدعاء الی الله .                     ب- هذا امر لا یدرکه الا المومنون بالله .

ج- کتبت تمارینی کلها الا التمرین الاخیر .                     د- لا ینجح الطلاب فی الامتحان الا المجدین منهم .

56- عین الخطا فی اعراب المستثنی :

 الف- قمت باداء جمیع الواجبات و لم یبق الا وفاءَ ک یودک .          ب- لا تملک الجماهیر سلاحا مقابل الاعداء الا الایمانَ بالله .

ج- تکلم ابی عن جمیع الذریات الا ذکر یاتِ الحرب المفروضة .        د- ما کنا نرید الا یناءَ مجتمع اسلامی ، فلهذا خالفنا الاعداء .

- عین  اعراب الکلمات التی طُلِـبَ منک :

57- « نظیفاً » فی « انت تحب الطفل نظیفا أ لیس کذلک ؟ » :

الف- تمییز                     ب- حال                   ج- مفعول به                د- اسم لیس

58- « توبة » فی « یا ایها الذین آمنوا توبوا الی الله توبة نصوحاً .»

الف- تمییز                         ب- حال                      ج- مفعول مطلق              د- مفعول به

59- « اخلاقا » فی « حسنت التلمیذة اخلاقا » :

الف- تمییز                          ب- حال                               ج- مفعول مطلق             د- مفعول به

60- « عاقبة »   فی « خیر الامور خیر ها عاقبة » :

الف- تمییز                         ب- حال                               ج- مفعول مطلق               د- خبر

61- کهولاً »  فی کانوا کلهم کهولا »:

الف- خبر کان                     ب- اسم کان                         ج- تمییز                        د- صفت

62- « مسلما ً» فی « توفنی مسلما و الحقنب بالصالحین »:

الف- تمییز                     ب- حال                               ج- صفت                   د- مفعول به

63- « مخفیة »  فی « حرکة الارض لیست مخفیة علی احد ٍ »"

الف- اسم لیس                           ب- خبر لیس                    ج- مفعول به                د- حال

64- « قلقا » فی « أنّ العلم الغربی یزداد کل یوم قلقا »

الف- تمییز                              ب- حال                            ج- مفعول به               د- مفعول مطلق

65- فی ای عبارة جاء المفعول المطلق ؟

الف- أُدرس ْ راجیا النجاح .     ب- أُ در س کثیراً لتنجح .        ج- أُ درس رجاءً بالنجاح .   د- أدرس الدرس الکثیر .

اقرا النص التا لی بدقه ثم أجب عن سبع السوال الاخری بما یناسب النص

إنّ الشخص المتواضع یکون محبوبا عند الاخرین و موثرأ فیهم . یسمعون کلامه و یحترمون رأیه . لانّهم یعتربونه و احدا منهم ومثالا حسنا لهم .فقد وردفی الحدیث الشریف :« انّ التواضع یزید صاحبه رفعةً. فتواضعوا یرفعکم الله !وقد کان التواضع صفة الانبیاء والرسل والائمه (ع) والصالحین. فبالتواضع أطاعواالله  و عبدوه أ لفّوابین قلوب الناس».

66-کیف یکون الانسان المتواضع عند الاخرین؟: یکون.....

الف-صاحب الرفعه عند نفسه          ب-مطیعا و عابدا لله         ج-محترماومحبوباعندالله         د- أسوه لهم فی حیاتهم

67 - عیّن الخطأ للفراغ :نتیجهالتواضع.......

الف-فخر بالعبادات              ب-عباده الله تعالی            ج-طاعه الله سبحانه        د- التالیف بین القلوب

68 – عّین الصحیح:

1)التواضع یفیدان بعض الاحیان                                  2)کلام المتواضع غیر موثر

3)من لم یتواضع لا یسمع کلامه                                 4)لم یکن التواضع اسلوب دعوه الانبیاء      

69 - عیّن العنوان المناسب للنص:

1)اسلوب التواضع              2)تواضع الناس        3)سبب التواضع                   4)الخلق الحسن

70 - عیّن الصحیح  عن کلمة «یحترمون»

الف- فعل المضارع-للغا ئبن-مزیدثلاثی من باب افتعال-متعدّ/فعل ومرفوع یثبوت النون و فاعله ضمیر الواو البارز

ب-للغا ئبین-مزید ثلاثی من باب افتعال –صحیح و سالم –لازم – مبنی للمعلوم/فعل و منصوب بالفتحه والجملة فعلیة

ج-مزیدثلاثی بزیادةحرفین- متعّد-مبنی للمجهول- مبنی علی الفتح /فعل و مرفوع وفاعله ضمیرالواو

د-مزید من باب افتعال –صحیح و مهموز الفاء- مبنی للمعلوم- معرب /فعل وفاعل  والجملة فعلیة

71 - -عیّن الصحیح عن کلمة «تواضعوا»

الف-مزید ثلاثی بزیادة حرفین من باب تفاعل- معتل و اجوف- متعدّ/ فعل و فاعل و جملة فعلیة

ب-  فعل امر- مزید ثلاثی من باب تفعل- لازم –معرب/ فعل ومجزوم بحذف النون

ج- للمخاطبین- مزید ثلاثی من باب تفاعل – معتل ومثال- مبنی/ فعل و فاعله ضمیرالواو و الجملة فعلیة

د- فعل ماض- للغائبین – مزید من باب تفاعل- معتل وناقص / فعل ومنصوب بحذف النون

72 - عیّن الصحیح عن کلمة« محبوبا»

الف- اسم- مفردمذکر- مشتق – نکرة – معرب- منصرف/ خبرلفعل (( یکون))ومنصوب

ب- مفردمذکر- مشتق وصفة مشبهة – نکرة- معرب- مقصور/ خبرللفعل الناقص ومنصوب

ج- مشتق واسم مفعول منمصدر((حبّ)) – معرب/ حال مفردة و منصوب بالفتحة

د- مفردمذکر- جامد واسم مبالغه- معرب – منصرف/ تمیزومنصوب  .

73 - عیّن الصحیح فی التشکیل:

(( التلمیذ الساعی هوالّذی یطالع دروسه فی ضوء القندیل فی خارج البیت)):

الف- یطالع- دروس- القندیل- خارج               ب- الساعی- الّذی- یطالع- دروس

ج- الّذی- یطالع- ضوء- القندیل                     د-التّلمیذ- الساعی- هو- ضوء

74 - ((انالقرآن الکریم فی کل زمان جدیدالی یوم القیا مه)):

الف- کل- زمان- جدید- القیامه                      ب- القرآن- کلّ- زمان- جدید

ج- أنّ – الکریم- کلّ- زمان                          د- الکریم- کلّ- جدید-یوم

75 - ((هل تعلمین ماذاترکت الطبیه للفراشه الصغیرة)):

الف- هل- تعلّمین- ترکت- الفراشه                  ب- تعلمین – ماذا- الطبیعیة – الفرازطشة  

ج- ماذا- ترکت- الفراشه- الصّغیرة                د- ترکت – الطبعة ُ – الفراشة  ِ – الصغیرة ِ . 

76 -(( کانت المناظرجمیلة فی کلّ مکان بعدظهورأشعة القمرالفضیّة)):

الف- کلّ- ؟أشعّة- القمر- الفضّیة                    ب- جمیلة – مکان- ظهور- أشعّة

ج- کانت- المناظر- جمیلة- کلّ                       د- المناظر- جمیلة- مکان- بعد 

77-(( یناجی العبدالهه)) مولای أناعبدبائس فقیروأنت الغنی)):

الف- العبد- الهه- أنا- عبد- بائس                    ب- الهه- مولای- عبد- فقیر- أنت

ج- یناجی- العبد- مولای- بائس- فقیر              د- عبد- بائس- فقیر- أنت- الغنی

78-(( إن هذه الاضواءالّتی تنبعث فی اعماق میاه البحرهی من نوع من البکتریاالمضیئة)):

الف- إنّ- الّتی- تنبعث- البحر- من                 ب- تنبعث- أعماق- البحر- نوع- المضیئة

ج- الاضواء- تنبعث- اعماق- البحر- نوع        د- هذه- الاضواء- الّتی- أعماق- میاه

79-ما معنی « الافشال »:

الف- شکست دادن               ب- پیروز                              ج- قیام نمودن                         د- اجتناب کردن

80- ما هو المتضاد ؟

الف- الفوز – الانتصار         ب- الفوز – الفشل          ج- الفشل – الهزیمة             د- النجاح – الفوز

81- ما معنا « المسرحیة » :

الف- کارگردان                   ب- تماشاخانه                  ج- سینما                   د- نمایشنامه

82 - ما هی مرادف الکلمات التالیة ؟ « تربت – نهضت – شعرت »

 الف- نشات – ثارت – فکّـرت .       ب- کبرت – ثارت – فکـّـرت .     ج- نشات –قامت – احست .     د- کبرت – قامت –احست .

83- عین الخطا :

الف- یا ذا النعمة و الامتنان ! ارحم علینا .            ب- یا مجتهدة ً فی الدرس ! ادرسی کثیرا رغبة فی العلم .

ج- یا الاغنیاء ! ساعدوا المساکین َ .                   د- یا مسلمات العالم  !حاولن فی اکتساب الحق .

84-عین البارة التی حُـذ ِفت فیها اداة النداء :

الف- صادق الوعد اعمل بوعدک .                               ب- ربکم اعلم بما فی صدورکم .

ج- ربنا الذی اعطی کل شیء خلقه ثم هدی .                  د- آل بیت رسول الله محبوبون عند المسلمین .

85- ما هو الصحیح للفراغ ؟ « ما الطفک ..............» 

الف- ایتها نفحات اللیل !        ب- ایها نفحات اللیل !         ج- یا نفحات اللیل !        د- یا ایتها نفحات اللیل !

86- عین المنادی الذی لیس مضافا :

الف- علیک منی السلام یا ابا عبدالله .                           ب- ربی انت عونی

ج- ربنا آتنا فی الدنیا حسنة و فی الاخرة حسنة                د- یا من اسمه دواء و ذکره شفاء

موفق باشید

منبع : شمس العرب